13 مليار جنيه استثمارات مشروعات متعاقد عليها فى جميع القطاعات العقارية - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 1:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وائل عز الرئيس التنفيذى لشركة DMA للاستشارات الهندسية والتصميمات:

13 مليار جنيه استثمارات مشروعات متعاقد عليها فى جميع القطاعات العقارية

مشروع صن سيتي - ارشيفية
مشروع صن سيتي - ارشيفية
كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 11 ديسمبر 2016 - 10:43 ص | آخر تحديث: الأحد 11 ديسمبر 2016 - 10:43 ص
- تقديم الاستشارات الهندسية لمشروع سكنى وآخر إدارى بإجمالى مساحة 300 فدان تابع لمجموعة طلعت مصطفى

- الانتهاء من تصميم مشروع سكنى سياحى مساحة 570 فدانا لصالح شركة عربية للاستثمار العقارى

- ندرس التوسع فى دول أفريقيا المستقرة سياسيًا وأمنيًا

- «آى سيتى » باكورة مشروعات التحالف مع شركة CallisonRTKL

بلغ اجمالى استثمارات المشروعات التى تعاقدت عليها شركة DMA للاستشارات الهندسية والتصميمات، نحو 13 مليار جنيه، تبعا لتصريحات وائل عز، الرئيس التنفيذى للشركة.

اضاف عز لــ «مال واعمال – الشروق» ان المشروعات التى تعاقدات عليها الشركة لتقديم الاعمال الاستشارية والتصميمات، تشمل السكنى والادارى والتجارى والفندقى، ومن ابرز هذه المشروعات، التعاقد مع شركة طلعت مصطفى القابضة، لتقديم الاعمال الاستشارية والتصميمات لمشروع سكنى مساحة 250 فدانا، واخرى ادارى تجارى مساحة 50 فدانا ضمن مشروع مدينتى.

قامت الشركة ايضا بالاعمال الاستشارية والتصميمات لمشروع صن سيتى بمدينة السادس من اكتوبر، لصالح شركة عربية للاستثمار العقارى والسياحى التى يرأسها المهندس طارق شكرى، ويجرى تنفيذ المشروع على مساحة 570 فدانا بالشراكة مع وزارة الاسكان والمجتمعات العمرانية، بجانب مشروع آى سيتى اكتوبر مساحة 470 فدانا، ومشروع آى سيتى مساحة 500 فدان بالقاهرة الجديدة، لصالح تحالف ماونتن فيو وسيسبان السعودية بالشراكة مع وزارة الاسكان، تبعا لتصريحات عز، مشيرا إلى تعاقد الشركة على مشروع سياحى بالساحل الشمالى تابع لشركة ماونتن فيو، بالاضافة إلى مشروعات فندقية ومراكز تجارية وادارية.

وبدات «DMA» اعمالها فى السوق عام 1989، كنواة لمجموعة دار المعمار التى أسست فيما بعد عدة شركات متخصصة فى قطاعات التطوير والقطاع الهندسى والمقاولات واللاندسكيب والتشطيبات والضيافة، وعلى مدار السنوات الماضية تعاملت الشركة مع عدد من كبار المطورين ابرزهم مينا للاستثمار السياحة وشركات صبور والنساجون وعامر جروب، وطلعت مصطفى، لتقديم الخدمات الاستشارية بدءا من فكرة المشروع مرورا بجميع مراحل تطوره ووضع التصميمات الملائمة.

وعن الخطط الشركة فى الفترة القادمة، قال عز ان نشاط الاستشارات الهندسية سيشهد نشاطا ملحوظا بالتزامن مع الاسراع بمعدلات تنفيذ المشروعات، مشيرا إلى ان الشركة تعتزم التوسع فى الدول الأفريقية المستقرة سياسيا وامنيا.

وعن اهداف التحالف ابرمته الشركة مع شركة CallisonRTKL العالمية والمتخصصة، فى مجال الإدارة الذكية للمدن الجديدة، قال مروان فريد، مدير تطوير الاعمال بالشركة «الهدف من التحالف هو الدمج بين الفكر المحلى والعالمى، فالمطور دائما ما يبحث عن الاستشارى المحلى والعالمى، للحصول على احدث التطورات العالمية، وبالتالى فإن التحالف يهدف إلى تقديم افكار تواكب التطور العالمى وتتناسب مع السوق والذوق المصرى».

كانت شركة DMA للاستشارات الهندسية والتصميمات، اعلنت فى نوفمبر الماضى عن، تحالف استراتيجى مع شركة CallisonRTKL العالمية والمتخصصة، فى مجال الإدارة الذكية للمدن الجديدة، ليكونا بذلك تحالفا قويا فى مجال بناء وإدارة المدن الجديدة والتخطيط العمرانى وفق الأنظمة الذكية والتصميمات الهندسية العالمية.

اضاف ان مشروع «آى سيتى » يعد باكورة اعمال التحالف، وايضا «صن سيتى » بمدينة السادس من اكتوبر، المتوقع ان يحدث طفرة لتنوع مكوناته مابين سياحى وسكنى وادارى وتجارى، وقربه من الاهرامات والمتحف الجديد.

وعن تأثير الاوضاع الاقتصادية وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين على تصميمات المدن الفترة المقبلة، قال عز ان سوق الفيلات كبيرة المساحة بدأ يتراجع قبل القرارات الاقتصادية الاخيرة وما ترتب عليه من تراجع القدرة الشرائية للمستهلك المصرى، واصبح التوجه حاليا نحو الوحدات السكنية صغيرة المساحة، بالاضافة إلى وضع تصميمات مبتكرة تستغل الخامات المحلية والنظام الذكية والطاقة البديلة، لتقليل التكلفة والحفاظ على مستوى الجودة، مع تقليل المساحات غير المباعة من المشروع لتعظيم العائد، بالاستغلال الامثل للنسبة البنائية.

توقع عز، حدوث تطور فى السوق العقارية فى الفترة القادمة، تواكب احتياجات المشترين الباحثين عن وحدة سكنية تتوافر فيها جميع مقومات الحياة، وخلق حلول مبتكرة لمشاكل المرور، والتركيز على الجانب الخدمى والترفيهى عن طريق خلق انماط مختلفة من المؤثرات تخاطب الحواس، وهو ما تم مراعاته فى مشروع «آى سيتى »، من خلال خلق عدة مستويات بالمدينة، وزيادة المساحات الخضراء، وتقليل مساحة الجراجات، الامر الذى انعكس على تكلفة المشروع، لتكون الاقل مقارنة بالمشروعات المماثلة.

وتصل التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى لمشروع «آى سيتى » 3 مليارات جنيه، والتكلفة التقديرية لاجمالى المشروع 30 مليار جنيه.

ونظرا للارتفاع المتواصل لاسعار مواد البناء، وانعكاس ذلك على تكلفة المشروعات، توقع، عز الاسراع بمعدلات التنفيذ خلال الفترة المقبلة، لتقليل مخاطر ارتفاع التكاليف المتوقعة، مع ترقب فى حركة البيع على المدى المتوسط، لأن ارتفاع الاسعار قد يصطدم مع القدرة الشرائية للمشترى، مع رواج متوقع فى اعادة البيع.

اضاف عز، ان تراجع قيمة الجنيه المصرى سيخلق قوة شرائية جديدة متمثلة فى العاملين المقيمين بالخارج، الذى يعتبر العقار هو الاستثمار الامثل لهم.

وعن الشرائح السكنية المستهدفة للشركة، قال مروان فريد ان الاسكان الفاخر هو الشريحة المستهدفة للشركة، اما محدودو الدخل فيدخل فى اطار المسئولية الاجتماعية للشركة، حيث تقوم بتطوير منطقة عشوائيات على طريق الاسماعيلية بالتعاون مع مؤسسة معا، بغرض خلق منتج سكنى متكامل يضم خدمات للسكان، بأقل تكلفة مع جودة التصميم، بالاضافة إلى ذلك تقوم الشركة بالتنسيق مع البنك التجارى الدولى ووزارة الزراعة باعادة ترميم وتطوير حديقة الحيوان بالجيزة.

اوضح عز ان السوق المصرية فى حاجة للمشروعات الادارية، التى تأثرت حاليا نتيجة ارتفاع قيمة الايجارات واعتمادها على الشركات الاجنبية، والمتوقع ان تشهد نشاطا مع عودة النمو الاقتصادى، وتشديد القوانين التى تمنع استغلال الوحدات السكنية فى النشاط الادارى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك