افتتاح وتشغيل المحلب الآلي بجامعة سوهاج - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

افتتاح وتشغيل المحلب الآلي بجامعة سوهاج

محمد عبد المجيد
نشر في: الثلاثاء 12 يناير 2021 - 3:35 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 يناير 2021 - 3:35 م

افتتح الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، اليوم الثلاثاء، المحلب الآلي بمزرعة الإنتاج الحيواني بكلية الزراعة بمدينة سوهاج الجديدة.

جاء ذلك بحضور الدكتور مصطفي عبد الخالق نائب رئيس الجامعة لشؤون البيئة وخدمة المجتمع والدكتور محمد عبد الحفيظ عميد الكلية، والدكتور جمال سلومة رئيس قسم الانتاج الحيواني، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وأوضح "عزيز"، أن هذا المحلب يعد الأول من نوعه على مستوى جامعات جنوب الصعيد للحلب الآلي وإنتاج اللبن النظيف.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن إنشائه يأتي تماشياً مع خطة القيادة السياسية في تنفيذ مراكز لتجميع الألبان على مستوي الجمهورية من أجل زيادة إنتاج مصر من الألبان ومشتقاته، وضمان جودة الحليب سواء كان للاستهلاك الطازج أو للتصنيع، للحصول على ألبان ذات مواصفات صحية قياسية.

وأكد الدكتور محمد عبد الحفيظ، أن المحلب الآلي له العديد من المزايا وهي توفير كميات كبيرة من الحليب النظيف الخالي من الجراثيم والشوائب، السرعة في عملية الحلب تتجاوز عمليات الحلب اليدوي، وقاية الضرع من الالتهابات، بالإضافة إلى الحفاظ على الحيوانات من انتقال العدوى وتقليل تكاليف إجراء عملية الحلب وخاصة في المزارع الكبيرة.

وأشار الدكتور جمال سلومة إلى أن المحلب يعد نموذجًا إنتاجيًا وتعليميًا وبحثيًا مصممًا طبقاً للنظم القياسية العالمية، مضيفاً أن المحلب يتكون من صالة استقبال اللبن وغرفة المكينات، وصالة الحلب وتضم 16 نقطة حليب تم تشغيل 8 نقاط منها قادرة علي حلب 90 حيوان تقريباً، وجارٍ تشغيل باقي النقاط خلال الفترة القادمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك