رئيس المحكمة الدستورية العليا: الإرهاب يأتي على الأخضر واليابس ويعيق تنمية المجتمعات الأفريقية - بوابة الشروق
الثلاثاء 27 يوليه 2021 12:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

رئيس المحكمة الدستورية العليا: الإرهاب يأتي على الأخضر واليابس ويعيق تنمية المجتمعات الأفريقية

أ ش أ
نشر في: السبت 12 يونيو 2021 - 4:06 م | آخر تحديث: السبت 12 يونيو 2021 - 4:06 م
أكد رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار سعيد مرعي أن الإرهاب يأتي على الأخضر واليابس و يعيق عملية التنمية في المجتمعات الأفريقية.

وقال مرعي - خلال لقاء مع قناة "النيل للأخبار" اليوم السبت - "إن اجتماع القاهرة الخامس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الأفريقية سيناقش موضوعات كثيرة منها مكافحة الإرهاب وأثره على التنمية .. لأن الإرهاب يأتي على الأخضر واليابس يعيق عملية التنمية ويؤدي إلى تخلف الدول".

ونوه بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي هو أول من نبه إلى الإرهاب وخطورته، ودعا دول العالم - كله - لمكافحة الإرهاب والتضامن فيما بينهم دحر الإرهاب والقضاء عليه، حتى تبدأ وسائل التنمية في المجتمعات الإفريقية في التنمية والتقدم وتجني ثماره، لافتا إلى أنه طالما يوجد إرهاب فلا تنمية ولا أثر للتنمية.

وتابع "إن رؤساء المحاكم والمجالس الدستورية الأفريقية العليا شرفوا بلقاء الرئيس السيسي اليوم، وتكلم معهم الرئيس السيسي عن عناصر التنمية وخطورة الإرهاب على قارة أفريقيا، وما تعرضت له مصر من إرهاب ، وكيفية مكافحته ودحره".

وأشار إلى أن الاجتماع سيناقش - أيضًا - جائحة كورونا وكيفية التصدي لها وما تركته من آثر على دول القارة الأفريقية وما بذلت الدول من جهود في تحقيق هذه المكافحة، والحفاظ على صحة المواطن الإفريقي، لافتا إلى أهمية إدخال التكنولوجيا الالكترونية في العدالة الدستورية في أفريقيا ورقمنة المحاكم الدستورية والمجالس العليا في فيها.. حتى يتم القضاء على العدالة البطيئة وتحقيق العدالة السريعة.

وأوضح أن المحاكم الدستورية الأفريقية - على رأسها المحكمة الدستورية العليا المصرية - وصلت إلى مصاف المحاكم العالمية لدرجة أن المحكمة الدستورية العليا المصرية تبوأت مكانة مرموقة بين القضاء الدستوري العالمي، مضيفا أن اجتماع اليوم يحدث نوعًا من تحقيق التوازن والتقدم في المبادئ المشتركة بين المحاكم والقضاء الدستوري الأفريقي.. وأيضا للحصول على مبادئ موحدة من المحاكم والمجالس الدستورية الأفريقية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك