الوزراء: أسعار بعض السلع تكون خارج سيطرة الحكومة.. وأي زيادة سعرية قادمة ستكون طفيفة - بوابة الشروق
الخميس 11 أغسطس 2022 10:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

الوزراء: أسعار بعض السلع تكون خارج سيطرة الحكومة.. وأي زيادة سعرية قادمة ستكون طفيفة

السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء
السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء
هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 - 8:51 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 - 8:51 م

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مصر كانت تعاني من مشكلة في المخزون الاستراتيجي للسلع عام 2014، لافتًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه ببناء مخزون استراتيجي كبير على مدار الأعوام الماضية، بعد توليه مقاليد الحكم.

وأضاف سعد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن هذا التوجيه أدى إلى امتلاك مخزون استراتيجي كبير من السلع، موضحًا أن المخزون الاستراتيجي لبعض السلع يصل إلى 4 أشهر، و6 أشهر في سلع أخرى.

وأشار إلى أن الدولة تستخدم المخزون الاستراتيجي خلال وقت الأزمات، مؤكدًا أن الحكومة تسعى جاهدة لضبط الأسواق والأسعار وتقليل الزيادة وعدم نقلها إلى المواطنين من خلال المخزون الاستراتيجي.

ونوه متحدث الوزراء، في الوقت نفسه إلى أن بعض السلع خارج سيطرة الحكومة؛ بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج للمعادن والحديد والأسمنت، مشيرًا إلى أن حدوث أي زيادة سعرية مستقبلًا ستكون طفيفة للغاية.

وأوضح أن مصر لا تستطيع وقف الاستيراد من الخارج؛ بسبب الحاجة لمواد خام ولازمة في عمليات الصناعة والإنتاج، منوهًا إلى أن 3% من رقم التضخم في مصر؛ نتيجة لاستيراد السلع من الخارج.

وذكر أن المخزون الاستراتيجي من الزيت في مصر 3.5 شهر، والقمح يزيد عن 4 أشهر والسكر يقترب من 4 أشهر، معربًا عن تفاؤله بتوقعات رئيس البنك المركزي الأوروبي أن الموجة التضخمية لن تستمر طويلًا، إضافة إلى عودة التوزان وانكسار الموجة التضخمية مطلع عام 2022.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك