العناني يتفقد موقع أبو مينا الأثري بعد تنفيذ مشروع خفض منسوب المياه الجوفية - بوابة الشروق
الخميس 19 مايو 2022 3:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. ما هو أفضل مسلسل دراما رمضاني في الموسم الحالي؟








العناني يتفقد موقع أبو مينا الأثري بعد تنفيذ مشروع خفض منسوب المياه الجوفية

إسلام عبد المعبود
نشر في: السبت 14 مايو 2022 - 10:45 م | آخر تحديث: السبت 14 مايو 2022 - 10:48 م

توجه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار إلى موقع أبو مينا الأثري بمنطقة برج العرب بمدينة الإسكندرية، لتفقد مشروع خفض منسوب المياه الجوفية وأعمال الترميم والتطوير التي تتم بالموقع.

 

رافقه خلال الجولة أحمد عبيد مساعد الوزير لشئون قطاع مكتب الوزير، والعميد مهندس هشام سمير مساعد الوزير لمشروعات الآثار والمتاحف، والدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، والوزير مفوض داليا عبد الفتاح المشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات وإيمان زيدان المشرف العام على إدارة تطوير المواقع الأثرية والمتاحف ومحمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية، والراهب القمص تداوس أفامينا مسئول الآثار بالدير وعدد من قيادات من الوزارة، والرهبان بالدير.

 

وشملت الجولة تفقد المنطقة الأثرية وعناصر مشروع خفض منسوب المياه الجوفية والممثلة في طلمبات سحب المياه وغرف التفتيش وخطوط الطرد ومصارف تجميع المياه.

 

وخلال الجولة، أشاد خالد العناني، بما تم تنفيذه من أعمال بمشروع خفض منسوب المياه الجوفية بالموقع، والذي يعد أحد أهم المشروعات التي قامت بها الوزارة ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع ترميمه وتطوير الموقع العام ككل. 

 

وقال إن الوزارة تعكف حاليا على الانتهاء من إجراءات تقديم طلب رفع الموقع من قائمة التراث المهدد بالخطر باليونسكو، بعد 21 عاما من وضعه على هذه القائمة بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية به.

 

وأشار إلى اهتمام الوزارة بالمشروع حيث حرصت على تضافر جهود كافة الجهات المعنية بالدولة لتنفيذ جميع الأعمال بالتعاون مع وزارتي الموارد المائية والري، والزراعة واستصلاح الأراضي، ومحافظة الإسكندرية، بما يساهم في إنجاز المشروع بالشكل الأمثل وبما يتماشي مع أهمية الموقع كأحد المواقع الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

 

وخلال الجولة وجه وزير السياحة والآثار بضرورة الانتهاء من كافة أعمال تطوير المنطقة ككل وإعادة تجميع الأعمدة والأجزاء واللقى الأثرية الخاصة بالبازيليكا الموجودة بالموقع لترميمها وإعادة تركيبها في موقعها الأصلي.

 

فيما أعرب الراهب القمص تداوس أفامينا مسئول الآثار بدير أبو مينا عن كامل تقديره للتعاون القائم بين الوزارة والدير، مثمنا على دور الوزارة في الحفاظ على المواقع الأثرية المصرية بمختلف عصورها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك