بالفيديو.. أنصار «مرسي» يهاجمون علاء الأسواني في محاضرة له بفرنسا - بوابة الشروق
الأربعاء 17 أبريل 2024 10:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. أنصار «مرسي» يهاجمون علاء الأسواني في محاضرة له بفرنسا

الروائي علاء الأسواني
الروائي علاء الأسواني
كتب –سامح سامي و هيثم رضوان:
نشر في: الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 10:29 م | آخر تحديث: الخميس 17 أكتوبر 2013 - 1:56 م

هاجم أنصار جماعة الإخوان المسلمين في فرنسا الأديب الكبير علاء الأسواني، خلال محاضرته الأدبية بمعهد العالم العربي في باريس؛ برئاسة جاك لونج وزير الثقافة الفرنسي السابق، وحضور مترجم روايته «نادي السيارات» إلى الفرنسية «جيل جوتيه».

وقال الأسواني لـ«الشروق» إنه فوجئ بمجموعة من الإخوان المسلمين - فرنسيين من أصل عربي- أثناء محاضرته عن الأدب المصري، وحديثه عن روايته الأخيرة «نادي السيارات»، يهتفون يسقط حكم العسكر، رافعين علامة رابعة العدوية، فرد عليهم الأسواني: «أن الإخوان المسلمين خانوا الثورة المصرية ومبادئها»، فقاموا بتكسير القاعة ودمروا محتوياتها، إلا أن الشرطة الفرنسية حمتني والحضور الفرنسي للندوة الذي كان حاضرا لمناقشته في الأدب والشأن العام المصري.

وأكد أن الإخوان دمروا القاعة وكسروا الزجاج ومحتوياتها بالكامل، مشيرا إلى أن هذا الأمر متفق عليه ومدبر، حيث لم يكن يستدعي النقاش الوصول إلى تدمير القاعة بالكامل، وهجومهم علينا بهذا الشكل.

وقال الأسواني إن مدير معهد العالم العربي استنكر ما حدث، مؤكدًا أنه لأول مرة يشاهد مثل هذا الهجوم على روائي يتحدث عن الفكر والأدب، وأشار الأسواني إلى أنه يفخر دائما بأنه يمثل الأدب المصري والعربي في مثل هذه الندوات في الخارج، إلا أن ما أحدثه هؤلاء الإخوان يظهر مصر والعرب بمظهر غير حضاري.

وأوضح علي عتمان المنسق العام لجمعية 25 يناير بباريس، وأحد شهود العيان علي الواقعة أن أنصار جماعة الإخوان المسلمين استصدروا إذنًا من الشرطة الفرنسية بتنظيم مظاهرة أمام المعهد العربي وحددوا لها موعد الساعة الخامسة قبل بدء ندوة الأسواني في السابعة وعندما قامت اللجنة المنظمة للندوة بفتح باب الدخول اقتحمت المجموعة المكان وحجزوا المقاعد وانتظروا الروائي حتى حضوره.

وأضاف أن القاعة تتسع لـ200 فرد وأن أكثر من 90% من الحاضرين تابعين لجماعة الإخوان لذهابهم مبكرًا، حيث اضطر المصريون القادمون لحضور الندوة لمناقشة الأسواني في رواية الوقوف خارج المعهد ونجح اثنين منهم فقط في الدخول بحجة عملهم الصحفي.

ولفت عتمان إلى أنه فور وصول الأسواني وصعوده علي منصة الحوار، طالبت اللجنة من الحاضرين عدم مقاطعته أثناء حديثه وبعد انتهاء الندوة سيتم فتح باب التساؤلات على أن تكون الأسئلة محورها حول روايته.

ونوه إلى أنه بعد مرور أقل من 10 دقائق قام أحد الحاضرين يدعي سالم القطامي بمقاطعة الأسواني، إلا أن منظم الندوة أمره بعدم توجيه أية أسئلة إلا بعد انتهاء الأسواني من حديثه وعندها حدث هرج ومرج داخل القاعة، وقام الأسواني بتوضيح موقفه من 30 يونيو، هاجمه الحاضرون وتدافعوا عليه حتى تحطم أحد الالواح الزجاجية التي كانت خلفه وأخذ الحاضرون بعض القطع وألقوها عليه حتى تدخلت عناصر الشرطة الفرنسية وأنقذته من بين أيديهم.

شاهد فيديو الاعتداء على علاء الأسواني:



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك