تعرف على أهم الطرق الطبيعية لتطهير الرئتين - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعرف على أهم الطرق الطبيعية لتطهير الرئتين

سمر سمير
نشر في: الأربعاء 20 يناير 2021 - 4:37 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 يناير 2021 - 4:37 م

تعتبر صحة الرئة أمر حيوي لصحة الشخص بشكل عام؛ وذلك لأن الرئتان عبارة عن أعضاء ذاتية التنظيف تبدأ في شفاء نفسها بمجرد توقف تعرضها للملوثات، ولكن يمكن أن يكون الأشخاص قادرين على استخدام تقنيات محددة للمساعدة في تنظيف الرئتين من المخاط والمهيجات لتخفيف احتقان الصدر والأعراض الأخرى غير المريحة، وتساعد أيضًا هذه الطرق على فتح المسالك الهوائية وتحسين قدرة الرئة وتقليل الالتهاب.

لذلك نشر موقع "ميديكال نيوز توداي" مجموعة من الطرق التي يمكن أن تساعد في تنظيف الرئتين وإزالة المخاط الزائد من الرئتين وتحسين التنفس.

• العلاج بالبخار

قد يلاحظ الأشخاص المصابون بأمراض الرئة أن أعراضهم تزداد سوءًا في الهواء البارد أو الجاف، إذ يمكن لهذا المناخ أن يجفف الأغشية المخاطية في الشعب الهوائية أو يقيد تدفق الدم، لذلك يمكن أن تؤدي عملية استنشاق البخار إلى دفء ورطوبة الهواء، مما قد يحسن التنفس ويساعد على تفكيك المخاط داخل الشعب الهوائية والرئتين، ويمكن أن يوفر أيضًا راحة فورية ومساعدة سريعة على التنفس بسهولة أكبر.

وجدت دراسة صغيرة، شملت 16 من الذكور المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن، أن العلاج باستخدام قناع البخار أدى إلى انخفاض معدلات ضربات القلب ومعدلات التنفس بشكل ملحوظ مقارنة بالعلاج غير البخاري.

• السيطرة على السعال

السعال هو طريقة الجسم لطرد السموم بشكل طبيعي، لذلك يمكن أن يساعد السعال الخاضع للسيطرة أن يخفف المخاط الزائد في الرئتين، ويرسله عبر الممرات الهوائية، إذ ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن بأداء هذا التمرين للمساعدة في تنظيف الرئة.

• تصريف المخاط من الرئتين

يتضمن الصرف الوضعي الاستلقاء في أوضاع مختلفة لاستخدام الجاذبية لإزالة المخاط من الرئتين، إذ قد تؤدي هذه الممارسة إلى تحسين التنفس والمساعدة في علاج التهابات الرئة أو الوقاية منها.

• تمرين

يمكن أن تؤدي التمارين المنتظمة إلى تحسين الصحة البدنية والعقلية للأشخاص، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، بما في ذلك السكتة الدماغية وأمراض القلب، إذ تجبر التمرين العضلات على العمل بجدية أكبر، مما يزيد من معدل تنفس الجسم، وزيادة إمداد العضلات بالأكسجين، كما أنه يحسن الدورة الدموية، مما يجعل الجسم أكثر كفاءة في إزالة ثاني أكسيد الكربون الزائد الذي ينتجه الجسم عند ممارسة الرياضة.

• الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل الالتهاب في الرئتين، إذ أفادت دراسة حديثة شملت أكثر من 1000 بالغ في كوريا أن الأشخاص الذين يشربون ما لا يقل عن كوبين من الشاي الأخضر يوميًا يتمتعون بوظيفة رئة أفضل من أولئك الذين لم يشربوا شيئًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك