وزير الاتصالات: يجب ابتكار حلول تكنولوجية قادرة على النمو والمنافسة - بوابة الشروق
الجمعة 5 مارس 2021 3:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

وزير الاتصالات: يجب ابتكار حلول تكنولوجية قادرة على النمو والمنافسة

أحمد عواد
نشر في: الخميس 21 يناير 2021 - 4:15 م | آخر تحديث: الخميس 21 يناير 2021 - 4:15 م

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عبر تقنية الفيديوكونفرنس، فعاليات إطلاق الدورة الأولى من برنامج "Startup Launchpad"، الذى تقدمه هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" بالتعاون مع حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ لبناء قدرات رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة فى مجالات التكنولوجيا ومساعدتهم فى إطلاق مشاريعهم من خلال توفير محتوى تدريبى مكثف وباقة من المهارات والمواد التعليمية اللازمة لوضع الخطط الفعالة للمشاريع الريادية.

ويستهدف البرنامج تحفيز بيئة الابتكار التكنولوجى فى مصر من خلال مساعدة رواد الأعمال وأصحاب الأفكار المبتكرة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتقديم آليات وحلول للتحديات التى يواجهونها؛ لزيادة فرص نجاح تحويل الأفكار إلى مشروعات تجارية وشركات ناشئة ناجحة.

وخلال اللقاء، أكد الوزير أن البرنامج يستهدف دعم قدرات الشباب على ريادة الأعمال لتأسيس مشاريع إبداعية؛ اتساقا مع استراتيجية الوزارة التى تستهدف تحفيز الإبداع التكنولوجى وتنمية الشركات الناشئة من خلال تشجيع الشباب على العمل الريادى والابتكارى وخلق فرص عمل غير تقليدية للشباب المصري، مشيرا إلى ريادة مصر الإقليمية فى مجال جذب الاستثمارات فى الشركات الناشئة بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وأشار إلى سعي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لكي تتبوأ مصر المكانة اللائقة بها من حيث عدد وحجم الشركات الناشئة وجذب استثمارات خارجية ومنحها فرص لتكون قادرة على النجاح على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، موضحا أن الوزارة قامت بإنشاء 5 مراكز للإبداع الرقمى فى المحافظات، كما يجرى حاليا العمل فى إنشاء 5 مراكز أخرى وذلك؛ بهدف تحفيز الإبداع وريادة الأعمال لدى الشباب فى كل أنحاء الجمهورية.

وتابع: كما قامت الوزارة بإطلاق مبادرة "مستقبلنا.. رقمي"، التى تستهدف بناء قدرات الشباب فى تخصصات تطوير الويب، وعلوم تحليل البيانات، والتسويق الإلكترونى مما يساهم فى توفير كوادر مدربة للعمل بالشركات الناشئة.

وأوضح الدكتور شريف كامل عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية في القاهرة، أن البرنامج يتيح الفرصة لرواد الأعمال من مختلف المحافظات للاستفادة ولتحقيق الإفادة للمجتمع فى ظل توجه الدولة للتحول الرقمى والتوجه العالمى نحو تسريع الاعتماد على التكنولوجيا بسبب جائحة كورونا.

ولفت المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إلى أن الشركات الناشئة تعد من المحركات الرئيسة للاقتصاد وخلق فرص العمل وواحدة من أسباب جذب رؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبية المباشرة، مؤكدا أن مصر لديها كفاءات ومهارات فى هذا المجال ويتم العمل على تنميتها ورعايتها للحفاظ على مكانة مصر فى ظل المنافسة القوية على المستوى الإقليمى والدولي، مشيرا إلى أن القاهرة تأتى ضمن أفضل 10 دول على مستوى العالم من حيث كلفة المهارات، كما أنها من ضمن أفضل 50 دولة حول العالم فيما يخص مناخ وبيئة المشروعات الناشئة.

وخلال اللقاء، دار حوار مفتوح بين عمرو طلعت ورواد الأعمال من الشباب الحاضرين، الذين قاموا بطرح عدد من الأسئلة والاستفسارات حول إمكانية المشاركة فى المشروعات التى تطرحها الحكومة وتسهيل إجراءات التعاقد بين الحكومة والشركات الناشئة، حيث أوضح عمرو طلعت أن الوزارة أطلقت مبادرة "فرصتنا.. رقمية"؛ لإتاحة مجموعة من مشروعات التحول الرقمى التى تضطلع الوزارة بتنفيذها من خلال الشركات الناشئة سواء من خلال التعاقد المباشر مع الوزارة أو التعاقد مع الشركات الكبرى التى تمثل المشغل العام للمشروع.

وأشار إلى أنه فى إطار المبادرة تم طرح 31 مشروعا؛ حيث فازت 16 شركة من الشركات الصغيرة والمتوسطة بتنفيذ 15 مشروعا للتحول الرقمى بالجهات الحكومية، ومن المقرر طرح الموجة الثانية من هذه المشروعات خلال الفترة المقبلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك