معرض «توت عنخ آمون» يسجل أرقاما قياسية جديدة في فرنسا - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 5:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معرض «توت عنخ آمون» يسجل أرقاما قياسية جديدة في فرنسا

معرض توت عنخ آمون
معرض توت عنخ آمون
إسلام عبد المعبود
نشر في: الإثنين 23 سبتمبر 2019 - 1:06 م | آخر تحديث: الإثنين 23 سبتمبر 2019 - 1:06 م

أغلق معرض الملك المصري الشاب «توت عنخ آمون: كنوز الفرعون الذهبي»، مساء أمس الأول الأحد، أبوابه أمام الجمهور، وذلك بالعاصمة الفرنسية باريس، محطما الرقم القياسي في تاريخ تنظيم المعارض الثقافية في فرنسا، حيث زاره مليون و423 ألف و170 زائرا خلال الـ 6 أشهر الماضية، منذ أن افتتحه وزير الآثار خالد العناني، مارس الماضي بقاعة "جراند هال دو لا ڤيليت".

وقال الوزير، في بيان صحفي أمس الاثنين، إن معرض الملك توت عنخ آمون قد جذب في عام 1967، حوالي مليون و240 ألف و975 زائرا حين استضافته فرنسا لأول مرة، واليوم بعد مرور 52 عاما استطاع معرض الملك الشاب، في رحلته الثانية إلى باريس، من جذب أكثر من 1.4 مليون زائر، مما يشير إلى مدي شغف الشعب الفرنسي وزائري فرنسا بالحضارة المصرية القديمة.

وأضاف أنه على الرغم من نجاح هذين المعرضين إلا انهما سمحوا للشعب الفرنسي وشعوب العالم بمشاهدة جزء صغير وبسيط من كنوز الملك الذهبي وحضارة مصر العريقة.

وأكد أن هذا المعرض هو دعوة لجذب وتشجيع ملايين الزائرين الشغوفين بمصر وحضارتها العظيمة والفريدة بالسفر إليها لاكتشاف آلاف القطع من كنوز الملك الذهبي، وزيارة والاستمتاع بمشاهدة العديد من المناطق الأثرية والمتاحف المتميزة بأنحاء مصر.

جدير بالذكر أن معرض "توت عنخ آمون: كنوز الفرعون الذهبي" يضم 150 قطعة أثرية من مقتنيات الملك الشاب، من بينها عدد من تماثيل الأوشابتي المذهب والصناديق الخشبية والأواني الكانوبية وتمثال الكا الخشبي المذهب وأواني من الألباستر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك