وزيرة البيئة: وقف الصرف المباشر لمخلفات المصانع فى نهر النيل - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة البيئة: وقف الصرف المباشر لمخلفات المصانع فى نهر النيل

إسلام عبد المعبود
نشر في: الأحد 23 ديسمبر 2018 - 5:20 م | آخر تحديث: الأحد 23 ديسمبر 2018 - 5:20 م

بدأت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، أولى زيارتها التفقدية للمحافظات أمس، بزيارة محافظة قنا لمتابعة تطوير خطة العمل الخاصة بمنظومة إدارة المخلفات الصلبة البلدية والوقوف على أهم ما تم إنجازه من الاستثمارات الخاصة بالبرنامج الوطنى لإدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة بالمحافظة، فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لأهمية عقد حوار مجتمعى مع الشباب والجمعيات الأهلية حول منظومة المخلفات.
وقالت فؤاد، في تصريحات لها، أمس، إن هذه الزيارة تاتى فى إطار ما تقدمه وزارة البيئة للمحافظات من الدعم الفنى والمادي فيما يخص منظومة المخلفات حتى يشعر المواطن بتحسن خدمة النظافة على مستوى المحافظات وذلك بالتركيز على اهمية المشاركة الشعبية والمجتمعية من كافة فئات المجتمع خاصة الشباب والجمعيات الأهلية والقطاع الخاص للنهوض بها وإنجاحها.
وبدأت الوزيرة زيارتها بعقد اجتماع موسع مع اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، بحضور مسئولي جهاز تنظيم إدارة المخلفات وفريق عمل البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة، حيث تم خلال الإجتماع بحث الخطوات التنفيذية للبرنامج الوطنى وتشمل «مشروعات المرحلة الأولى للمكون المحلى للنهوض بالمنظومة بإجمالى 8.1 مليون جنيه تشمل توريد معدات متحركة لرفع كفاءة منظومة الجمع والنقل بالمحافظة ومنها سيارات مكبس وسيارات قلاب ولوادر، ومشروعات المرحلة الثانية من المكون الإستثمارى للمشروع بإجمالى 78.4 مليون جنيه وتشمل رفع كفاءة مصنع نجع حمادى لتدوير المخلفات إلى جانب توفير معدات جمع ونقل المخلفات الصلبة البلدية ومنها 45 تريسيكل و17 معدة و70 حاوية.
كما بحثت الوزيرة إنشاء محطة وسيطة بشرق القناوية لإستقبال المخلفات المتولدة عن مركز ومدينة قنا تمهيدا لنقلها من المحطة الوسيطة الى مصنع تدوير القمامة بالصالحية.
وخلال اللقاء تم مناقشة مشروعات المرحلة الثالثة للمكون الإستثمارى ومنها إنشاء مصنع تدوير ومدفن صحى بمدينة قوص للمعالجة والتخلص الآمن من المخلفات، واستعرض الجانبان خلال الإجتماع أهم التحديات التى تواجة إدارة منظومة المخلفات الصلبة فى المحافظة ومنها تطوير الإطار المؤسسى للمنظومة من خلال الإستعانة بالكوادر المتخصصة فى هذا المجال وتوفير الإستدامة المالية لعملية التشغيل ورفع الوعى لدى المواطنين بأهمية المنظومة وتأثيرها على الصحة العامة وتحسين البيئة المحيطة.
وأضافت الوزيرة، أنه تم وضع خطة خلال الأربع الشهور الماضية، حول إلقاء المخلفات فى نهر النيل، وتم وقف الصرف المباشر لنهر النيل من المصانع، موكدة على أن العام المقبل سوف يكون مختلف تمامًا فيما يتعلق بهذا الشكل وسيتم وقف الصرف المعالج نهائيا بعد إنشاء خطوط صرف لكافة المصانع.
ومن جانبه رحب محافظ قنا، بالتعاون المثمر والبناء للنهوض بالمنظومة بين المحافظة ووزارة البيئة والوزارات المعنية من جهة وبين المجتمع المدنى والشباب من جهة اخرى لنشر ثقافة النظافة وتحقيق المزيد من الوعي بأهميتها خاصة بالنسبة للقرى والمركز المحيطة.
وقامت وزيرة البيئة بإجراء حوار مجتمعى مع الجمعيات الأهلية والشباب لتحفيزهم على المشاركة فى تقديم حلول للنهوض بالمنظومة ومن ثم تحسين مستوى النظافة العامة كثمار للتعاون الدائم بين الأجهزة التنفيذية بالدولة وفئات المجتمع، كما تم خلال الزيارة إفتتاح وحدة المخلفات الصلبة بديوان عام المحافظة واستعراض أهم ما تقدمه وزارة البيئة من خلال البرنامج الوطنى من دعم فنى ومادي من معدات وأدوات لتطوير ورفع كفاءة منظومة العمل بالإدارة.
وفى ختام الزيارة قامت وزيرة البيئة بزيارة ميدانية لمصنع تدوير المخلفات بالصالحية للوقوف على اهم ما تم انجازه من دعم فنى ومادى لتطوير ورفع كفاءة العمل بالمصنع .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك