كيف تعرف الدراسات التي يجب أن تحوز ثقتك؟ - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف تعرف الدراسات التي يجب أن تحوز ثقتك؟

لينة الشريف
نشر في: الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 8:51 م | آخر تحديث: الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 8:53 م

الحديث عن دراسات علمية حديثة من الأمور التي يقرأها مستخدمو الإعلام الاجتماعي، ويتداولونها سريعًا. فمن المستحيل ألا تضغط على رابط معلومة تحمل عنوانًا مثيرًا، وتتشاركه مع الجميع أيضًا.

بتنحية العناوين المقنعة جانبًا، لا تتساوى جميع الدراسات في القيمة، ولا يجب الاعتماد على جميع الدراسات لتغير أسلوب حياتك على أساسها، تكمن الخدعة في معرفة أي الدراسات صحيحة وأيها يجب تجاهله.

تقدم منظمة Healthy Child Healthy World المعنية بتمكين الأسر بتقديم الاختيارات الأفضل والأكثر أمنًا، في مقال على موقع Mind Body Green، قليلا من الأساليب للتفريق بين الدراسات القيمة وبين المشكوك فيها:

لا تعتمد على تفسير الإعلام

عندما تستطيع ذلك انظر إلى أبعد من العنوان، وحاول قراءة الدراسة الفعلية، وليس وصف شخص آخر للدراسة، غالبًا ما يكون من السهل إيجاد ملخص إلكتروني مجاني لنتائج مشروع أو ربما تجد التقرير بأكمله.

على سبيل المثال، في 2012 أنتجت جامعة ستانفورد أسبوعًا من التقارير الإخبارية الوطنية يعلن أنه لا يوجد اختلاف حقيقي بين الأطعمة العضوية والتقليدية، ولكن قراءة أعمق للدراسة الفعلية تكشف أن الباحثين تجاهلوا العديد من العناصر الغذائية الرئيسية، وتم الاستخفاف والتقليل من مستويات المبيدات، وتجاهل أغلبية المحررين الحقائق.

وإذا لم تستطع إيجاد الدراسة، اعتمد على وسائل إعلامية تعرفها وتثق فيها.

احصل على بحث مقدم في المجلات العلمية المحكمة «الخاضعة لمراجعة الأقران»

 «مراجعة الأقران» تعني أن العلماء الأكفاء وجدوا أن الدراسة التزمت الممارسات والمعايير العلمية المقبولة ومنحوها الموافقة على النشر، بينما مراجعة الأقران ليست ضمانًا صارمًا للصحة، يجب تجاهل، إلى حد كبير، الدراسات التي لا تجتاز هذا الاختبار الأساسي.

تتبع المال

تتبع المال ليس سهلًا دائمًا ولكن الدراسات المدفوعة الثمن أو المنشورة من قبل الشركات أو غيرها من ذوي المصلحة في النتائج التي توصلوا إليها يجب أن يُنظر إليها بأنها أقل موثوقية من البحوث الممولة من دون شروط.

أفضل الدراسات التي أجريت من قبل علماء أعلنوا أنه ليس لديهم مصالح مالية منافسة، ابحث عن هذه المعلومة في قسم «عن المؤلفين» في الدراسة.

اكتشف ما دُرس فعليًا

ما هي طبيعة ومدى الأدلة؟ دراسات الحيوانات على سبيل المثال، لا تنطبق دائمًا على البشر، وبعض الدراسات تختبر مجرد مجموعة صغيرة من المواد أو العينات.

دراسات أخرى تحتوي على العديد من المتغيرات وعدد قليل للغاية من الضوابط لاستبعادها، دراسات أخرى مثل دراسة ستانفورد، هي دراسات تجميعية، ما يعني أنها تفصح أدلة من مشاريع بحثية متعددة على نفس الموضوع، وربما تستبعد مجموعات من البيانات الهامة.

قضايا مثل هذه تقطع الشك باليقين بشأن الموثوقية، ويمكن أن تساعدك على تحديد إذا كانت استنتاجات الدراسة صحيحة. إذا لم تكن صاحب تفكير علمي حاول على أية حال القيام بهذا الأمر، المعلومات التي تبحث عنها يسهل عادة فهمها.

في المرة القادمة التي يرسل لك أحد أفراد العائلة رابطًا وصفًا لدراسة تقول إن أسلوب حياتك أو قراراتك الصحية جميعها خاطئة، أو ترى مقالًا يجعلك تشعر أنك تريد تغيير كل ما تأكله وترتديه، تعلم الآن ما يجب عليك فعله.

احصل على المصدر الأصلي واقرأ الدراسة أو البحث بشكل أكثر عمقًا من المرجح أن يمنحك السلام العقلي الذي تسعى إليه بعد قراءة عنوان مثير



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك