فيديو.. خبيرة شؤون إفريقية: أديس أبابا ستشهد مذابح بسبب آبي أحمد - بوابة الشروق
الجمعة 3 ديسمبر 2021 4:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

فيديو.. خبيرة شؤون إفريقية: أديس أبابا ستشهد مذابح بسبب آبي أحمد


نشر في: الأربعاء 24 نوفمبر 2021 - 9:34 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 نوفمبر 2021 - 9:34 م

قالت الدكتورة أماني الطويل، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية والخبيرة في الشئون الإفريقية، إن قدرة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على التقدير السياسي للموقف الدائر في بلاده ضعيفة، لافتة إلى أن هذا الرجل لا يدرك تعقيدات بلاده العرقية والقومية.

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، اليوم الأربعاء، أن القوات المتحالفة مع جبهة تيجراي تتحرك صوب أديس أبابا (العاصمة) من الشمال والجنوب، موضحة أن فرص آبي أحمد لإحراز نصر عسكري ضعيفة.

وتابعت أن تنازله لنائبه لقيادة المعركة تؤكد ضعف موقفه، مشيرة إلى أن القوات المتجهة صوب أديس أبابا إن لم تتوقف سيكون هناك مذابح، مشيرة إلى أن الوضع الحالي خطير بالفعل.

وأكدت أن رئيس الحكومة الإثيوبي أنهى مستقبله السياسي بيديه؛ لأنه لا يدرك عواقب الحرب الدائرة في البلاد، مضيفة أن «أحمد» أصيب بحالة بارانويا مسئول عنها المجتمع الدولي؛ بعد حصوله على جائزة نوبل والتي تم إثبات أنها جائزة سياسية بامتياز؛ وذلك بعدما فقد تقدير الموقف والفهم الصحيح له.

وتواجه إثيوبيا، بعرقياتها المتعددة، خطر التفكك جراء الصراع المستمر منذ عام بين الحكومة المركزية وجبهة تحرير شعب تيجراي.

وسيطرت الجبهة على مقاليد الأمور في إثيوبيا لمدة خمسة وعشرين عاما قبل أن تنضم إلى صفوف المعارضة بعد انتخاب آبي أحمد رئيسا للوزراء في 2018، ثم عززت قواعدها إقليم تيجراي، شمالي البلاد.

وأدى الصراع العام الماضي بين أديس أبابا وجبهة تحرير شعب تيجراي بشأن تأجيل الانتخابات الوطنية جراء جائحة فيروس كورونا، إلى العنف الجاري حاليا. وقد أقام إقليم تيجراي انتخابات إقليمية، ضد رغبة الحكومة الوطنية ما أثار اشتباكات مستمرة منذ نوفمبر 2020.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك