التموين تتلقي تقريرا من الغرف التجارية يؤكد عدم تأثر أسعار السلع بالزيادة الأخيرة لأسعار البنزين - بوابة الشروق
الخميس 23 سبتمبر 2021 4:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد محاسبة الطبيب المتهم في واقعة فيديو «السجود للكلب»؟

التموين تتلقي تقريرا من الغرف التجارية يؤكد عدم تأثر أسعار السلع بالزيادة الأخيرة لأسعار البنزين

أرشيفية
أرشيفية
إسلام جابر
نشر في: الأحد 25 يوليه 2021 - 5:32 م | آخر تحديث: الأحد 25 يوليه 2021 - 5:33 م

تلقي الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، تقريراً من الاتحاد العام للغرف التجارية حول أثر تحريك أسعار ‏الوقود علي النقل وأسعار السلع، حيث أشار التقرير إلي أن تكلفة النقل ‏تتضمن مصاريف ثابتة تشمل "إهلاك سعر الشاحنة، والتراخيص، ‏والتأمين، وأجرة السائق، والصيانة" ومصاريف متغيرة تشمل "الوقود، والإطارات، وكارتة الطرق، والتحميل والتفريغ .. وغيرها من التكاليف".

وأكد التقرير أن السولار يشكل 80% من أسطول النقل في ‏مصر، وهو ما يعني أن عملية النقل لن تتأثر مع الزيادة الأخيرة نظراً ‏لعدم رفع سعر السولار، مؤكدا أن أسعار الوقود قد ارتفعت ‏عالمياً بأكثر من 12% عن الشهور الأخيرة.

وأضاف التقرير أن متوسط ‏المسافات ونسبة كل المصاريف الثابتة والمتغيرة في تكلفة النقل والتي تم ‏دراستها بالتواصل بين مسئولي قطاعات النقل البري والجمعية التعاونية ‏للنقل البري واتحاد الغرف التجارية مع "المصيلحي"، وأثر تحريك أسعار الوقود علي كل ‏السلع تعتمد علي ‏الوزن والحجم والمسافة بنسبة تتراوح مابين 2 % إلى 5% للمسافات ‏القصيرة بالسيارات النصف نقل، والربع نقل التي تعمل بعضها بالبنزين ‏من 5% الي 20% للمسافات الطويلة.

ولفت التقرير في نهايته إلى أن أعلي ‏نسبة هي 0.06%، بالنسبة لسيارات النقل والتي تعمل بالبنزين وهي نسبة ضئيلة جداً لا توثر علي ‏عمليات نقل السلع مع التأكيد أن غالبية أساطيل الشحن تعمل بالسولار ‏وهو لم يشهد تحريك في أسعاره الشهور الماضية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك