لا تبحث عن مبرر.. كيف تتجاوز خسارة صديق مقرب؟ - بوابة الشروق
الإثنين 29 نوفمبر 2021 10:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

لا تبحث عن مبرر.. كيف تتجاوز خسارة صديق مقرب؟

ياسمين سعد
نشر في: الخميس 25 نوفمبر 2021 - 10:31 ص | آخر تحديث: الخميس 25 نوفمبر 2021 - 10:31 ص

فقدان صديق مقرب ليس أمرا سهلا على الإطلاق، فهو قد يكون مؤلما مثل ألم انتهاء العلاقات العاطفية، وقد يسبب أيضا آلام جسدية مثل الشعور بالأرق، وآلام بالصدر والجهاز الضمي، حيث تكون هذه الآلام بمثابة وجع قلب حقيقي، بحسب ما ذكر في موقع سايكولوجي توداي.

تقول الطبيبة جينا سيمونز، إن علاقات الصداقة تحسن من نفسية الإنسان ومن صحته الجسدية أيضا، بينما فقدانها قد يسبب التوتر واليأس والاكتئاب.

وتضيف جينا لموقع سايكولوجي توداي: "للتكيف مع فقدان الصديق يجب أولا أن نعلم أن الخسارة أمرا لابد منه، مهما حاولنا أن نتجنبها، ومن المتوقع أحيانا خسارة الأصدقاء بسبب تغير الظروف، أو تغير الشخصيات مع الوقت، ولكن دائما ما سيتأقلم الإنسان مع هذه الخسارة".

وللتأقلم مع خسارة الأصدقاء، على الإنسان أن يعلم أن خسارة صديقه لا يعني فشله، فأسباب الخسارة في معظم الوقت ليست شخصية، فهناك بعض الأشخاص يفكرون بطريقة سلبية عن أنفسهم لأن صديقهم تركهم، ولكن هذا ليس حقيقيا، فالأشخاص تنفصل عن بعضها البعض لاختلاف الظروف وليس شرطا لعيوب شخصية، وفقا لجينا.

وتنصح الطبيبة، بأنه لابد أن يترك الإنسان نفسه لكي تشعر بالحزن، فلا بأس من ذلك، موضحة أن هذا شعور طبيعي، ولكن يجب أن نعلم أن هذا أيضا شعور مؤقت وسيختفي مع الوقت، وسنقابل أصدقاء آخرين.

وأشارت إلى أن أسرع وسيلة للتعافي من خسارة صديق هو عدم الحكم على النفس أو على الآخرين، فعندما تخسر صديقا لا تبحث عن عيوب في شخصك لتبرر بها غياب هذا الصديق، ولا تبحث عن عيوب في شخصية الصديق لتبرر بها غيابه، فقط تقبل الخسارة، وأعلم أن ما حدث هو فقط بسبب تغير الظروف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك