مصادر: توقعات بتدخل برى لتحرير «درنة» من الإرهابيين - بوابة الشروق
الأربعاء 1 فبراير 2023 5:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

مصادر: توقعات بتدخل برى لتحرير «درنة» من الإرهابيين

كتبت ــ مروة محمد وأحمد عجاج ووكالات:
نشر في: الأحد 28 مايو 2017 - 9:02 م | آخر تحديث: الأحد 28 مايو 2017 - 9:02 م

مصادر أمنية: 16 مأمورية فى 4 محافظات لضبط منفذى هجوم المنيا.. والتحقيقات: 79 رصاصة اخترقت أتوبيس وحافلة الضحايا
أكدت مصادر ليبية أن الغارات المكثفة التى شنها سلاح الجو المصرى خلال اليومين الماضيين بمشاركة سلاح الجو الليبى على مدينة درنة شرق ليبيا، تمهد لعملية برية ليبية أوسع ضد الجماعات الإرهابية.
ونقلت وكالة الأنباء الليبية «وال» عن بيان لسلاح الجوى الليبى التابع للقيادة العامة للقوات المسلحة قوله: إن «مقاتلاته نفذت عملية مشتركة مع القوات الجوية المصرية مساء الجمعة الماضية فى درنة»، مضيفا: «هذه العملية تأتى فى إطار سلسلة عمليات تمهيدا لدخول القوات البرية للجيش الليبى لمدينة درنة وتحريرها من عبث الإرهابيين».
وبحسب العميد صقر الجروشى، رئيس أركان القوات الجوية الليبية، نجحت الغارات فى تدمير المركز الرئيس لمركز «شورى مجاهدى درنة»، الذى يعد المعقل الرئيسى للتنظيمات الإرهابية فى المنطقة. وأضاف الجروشى، فى تصريح نقلته وكالة الأنباء الليبية، أن «الغارات الجوية التى نفذها الطيران المصرى مع مقاتلات ليبية تركزت على تجمعات الإرهابيين فى مناطق وادى الناقة والظهر الأحمر».
فى سياق متصل، رأى ماتيا توالدو، الباحث المتخصص فى الشأن الليبى بالمجلس الأوروبى للعلاقات الخارجية: إن «الضربة المصرية التى استهدفت معقلا للإرهابيين فى درنة قد تكون مفيدة وتعزز من دور المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الليبى الذى يحاصر بدوره هذه المنطقة منذ أكثر من عام».
وأضاف توالدو، فى تصريحات لـ«الشروق»، اليوم: «تنظيم داعش الإرهابى فى درنة تمت هزيمته منذ نحو عامين، والمدينة يسيطر عليها الآن مجلس شورى مجاهدى درنة وهو تجمع للتنظيمات الإرهابية».
فى سياق متصل، شنت الأجهزة الامنية فى وزارة الداخلية 16 مأمورية خلال الـ24 ساعة الماضية فى 4 محافظات هى أسيوط وقنا والمنيا وبنى سويف، للقبض على منفذى الهجوم الإرهابى فى المنيا الذى وقع الجمعة الماضية، وأسفر عن استشهاد 29 مواطنا مصريا.
وكشفت التحقيقات التى تجريها النيابة العامة بالمنيا حول الحادث، عن عدم قدرة الطبيب الشرعى على تشريح جميع جثث الضحايا الذين سقطوا فى الهجوم، حيث تم تشريح 17 جثة فقط من بين 28، بسبب غضب أهاليهم واقتحامهم المستشفيات، مشيرة إلى أن عدد الطلقات التى تلقاها الاتوبيس وحافلة العمال بلغت 79 رصاصة من اسلحة متنوعة، وان هناك جثثا تلقت 9 رصاصات فى مناطق متفرقة من الجسم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك