هاميلتون يطالب بمعاقبة بيكيه بعد تصريحه العنصري - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 3:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

هاميلتون يطالب بمعاقبة بيكيه بعد تصريحه العنصري

وكالات
نشر في: الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 3:55 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 3:55 م

أكد البريطاني لويس هاميلتون، بطل العالم سبع مرات في الفورمولا واحد، أن "الوقت قد حان لاتخاذ الإجراءات"، بعد أن كان ضحية مصطلح عنصري استخدمه البرازيلي نيلسون بيكيه الفائز بلقب الفئة الأولى ثلاث مرات.

واستنكرت إدارة الفورمولا واحد في وقت سابق الثلاثاء المصطلح العنصري الذي استخدمه بيكيه بحق هاميلتون واعتبرته "غير مقبول".

واستخدم البرازيلي البالغ 69 عاماً والفائز باللقب العالمي أعوام 1981 و1983 و1987، كلمة "نيجينيو" أي الزنجي الصغير باللغة البرتغالية، في إشارة الى هاميلتون خلال مقابلة مدونة صوتية (بودكاست) في البرازيل.

غرّد هاميلتون عبر حسابه على تويتر "إنها أكثر من مجرد لغة. تحتاج هذه العقليات القديمة إلى التغيير وليس لها مكان في رياضتنا".

وتابع "لقد كنت محاطاً بهذه المواقف وكنت عرضة لها طوال حياتي. كان هناك متسع من الوقت للتعلم. حان وقت اتخاذ الإجراءات".

وفي تغريدة منفصلة كتب بالبرتغالية "فلنركّز على تغيير طريقة التفكير".

وكان بيكيه يناقش حادثاً حصل بين هاميلتون وسائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن في اللفة الأولى من جائزة بريطانيا الكبرى العام الماضي عندما استخدم المصطلح، علماً أن ابنة البرازيلي، كيلي، هي صديقة بطل العالم للموسم الماضي.

وقالت الفورمولا واحد في بيان "اللغة التمييزية أو العنصرية غير مقبولة بأي شكل وليس لها أي مكان في المجتمع"، مضيفة "لويس سفير رائع لرياضتنا ويستحق الاحترام. جهوده الدؤوبة لزيادة التنوع والشمول هي درس للكثيرين وشيء نلتزم به في الفورمولا واحد".

واستنكر الاتحاد الدولي للسيارات بدوره ما حصل وقال في بيان "يدين فيا بشدة أي لغة أو سلوك عنصري أو تمييزي لا مكان له في الرياضة أو المجتمع الأوسع. نعرب عن تضامننا مع لويس هاميلتون وندعم بالكامل التزامه بالمساواة والتنوع والاندماج في رياضة السيارات".

ويعتبر هاميلتون الذي دخل التاريخ كأول (ولا يزال) سائق أسود البشرة في بطولة العالم للفورمولا واحد، من الناشطين جداً في مجال تحقيق تنوع أكبر في هذه الرياضة.

وأدان فريقه مرسيدس "بأشد العبارات أي استخدام للغة العنصرية أو التمييزية من أي نوع كانت"، مضيفاً "قاد لويس جهود رياضتنا في مكافحة العنصرية، وهو بطل حقيقي للتنوع داخل الحلبة وخارجها".

وختم "معاً، نتشارك رؤية لرياضة متنوعة وشاملة، وهذا الحادث يؤكد على الأهمية الكبرى لمواصلة السعي من أجل تحقيق مستقبل أكثر إشراقاً".

ويتحضر هاميلتون لخوض جائزة بريطانيا الكبرى في عطلة نهاية الأسبوع الحالي على حلبة سيلفرستون، على أمل الاستفادة من المؤازرة الجماهيرية لتحقيق فوزه الأول للموسم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك