بالفيديو.. «الاستشعار عن بعد»: لدينا إنجازات غير معلنة في مشروع وكالة الفضاء المصرية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 11:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. «الاستشعار عن بعد»: لدينا إنجازات غير معلنة في مشروع وكالة الفضاء المصرية

الدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد
الدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد
مارينا نبيل
نشر في: الجمعة 29 يوليه 2016 - 2:14 ص | آخر تحديث: الجمعة 29 يوليه 2016 - 2:14 ص

قال دكتور مدحت مختار، رئيس هيئة الاستشعار عن بُعد، إن هناك ضرورة لأن تنشئ مصر، وكالة فضاء خاصة بها، لمواجهة التحديات التي تجري حولها، لافتًا إلى وجود إنجازات غير معلنة في هذا المشروع.

وأضاف «مختار»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «السادة المحترمون»، المذاع على فضائية «أون تي في لايف»، أمس الخميس، أن الدول الصناعية المالكة لصناعة الفضاء تستفيد منها اقتصاديًا، بنسبة تتراوح بين 14 إلى 15% من دخلها القومي، مشيرًا إلى الحصول على هذه النسبة من الدول التي لا تمتلك الصناعات القائمة على تكنولوجيا الفضاء.

وأوضح أن الهدف الأكبر من إنشاء وكالة الفضاء، هو استثمار العقول والخبرات المصرية في هذا المجال داخل المؤسسات المصرية، بدلًا من عملهم بالمؤسسات الأجنبية، رافضًا انتظار توفير اعتماد مالي مخصص لهذه الصناعة.

وتابع: «العالم من حولنا يتحرك بقوة، ولو انتظرنا اقتصاد قوي، ودعم مالي مخصص لهذه الصناعة، يكون الآوان قد فات، والدولة تعهدت باعتمادات كافية للتحرك خلال الفترة المقبلة»، لافتًا إلى ضرورة العمل ضمن تكتلات وتحالفات مع الدول الأخرى في إطار تبادل المصالح.

وكان الدكتور مدحت مختار، رئيس هيئة الاستشعار عن بُعد، أعلن، أمس الخميس، أن مصر بصدد إنشاء وكالة فضاء وطنية، بهدف زيادة القدرات لبناء الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية، واستكشاف الفضاء الخارجي بالإضافة إلى أنظمة بناء البنية التحتية واستكشاف الأرض من خلال تطبيقات الاستشعار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك