متظلمو الثانوية يطلعون على أوراق إجاباتهم.. والفيزياء فى صدارة «التظلمات» - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 10:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متظلمو الثانوية يطلعون على أوراق إجاباتهم.. والفيزياء فى صدارة «التظلمات»

تظلمات الثانوية العامة - تصوير: هبه الخولي
تظلمات الثانوية العامة - تصوير: هبه الخولي
كتبــ منى زيدان وياسمين عبدالرازق وأحمد كساب:
نشر في: الأحد 31 يوليه 2016 - 8:11 م | آخر تحديث: الأحد 31 يوليه 2016 - 8:11 م
- اشتباكات وسوء تنظيم أمام الكنترولات.. و29 ألفا و601 طالب حصيلة المتظلمين

أتاحت كنترولات الثانوية العامة للطلاب المتظلمين من نتائجهم، الاطلاع على صورة كراسات الإجابة الخاصة بهم، من خلال 23 مقرا تابعة لـ10 كنترولات على مستوى الجمهورية، حيث تصدرت مادة الفيزياء أعلى المواد تظلما حتى الآن.

وقال رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى ونائب رئيس عام امتحان الثانوية العامة، محمد سعد، إن حصيلة عدد الطلاب المتقدمين للاطلاع على أوراق إجاباتهم وصل إلى 29 ألفا و601 طالبا وطالبة، ووصل عدد كراسات الإجابة للمواد المتظلم منها إلى 84 ألفا و611 ورقة إجابة.

واشتكى عدد من أولياء الأمور من انخفاض درجات أبنائهم، وأشاروا إلى أنهم تعرضوا للظلم فى عملية التصحيح، ورفض عدد منهم سحب التظلمات. قائلين «مش هنسكت على حق أولادنا»، كما اشتكى العديد من الطلاب وأولياء الأمور من سوء التنظيم فى استقبال التظلمات، مع صعوبة سحب الاستمارات وحدوث عدد من الاشتباكات أمام اللجان بسبب التزاحم.

وأمام لجنة الحلمية قطاع «القاهرة ج» فى مدرسة العباسية الإعدادية «بنات»، سادت حالة من عدم النظام، ما اضطر رئيس اللجنة إلى غلق الباب الحديدى أمام الطلاب وأولياء الأمور المتقدمين للتظلم.

وتظلم الطالب محمود حسن من نتيجته فى مادة الفيزياء، على الرغم من حصوله على 97% مجموعا كليا، موضحا أنه يسعى لدخول كلية الطب البشرى، مشيرا إلى أنه طالب بإعادة تصحيح ورقة إجابته، بعدما أجاب على جميع أسئلتها، فيما تظلمت الطالبة رانيا محمد من مادتى اللغة العربية والرياضة الوصفية «الهندسة الفراغية وحساب المثلثات»، على الرغم من تفوقها بها، حسب تأكيدها.

وقال رئيس لجنة شبرا الخيمة لتظلمات الثانوية العامة قطاع «القاهرة د» فى مدرسة العباسية الإعدادية بنات، عبدالناصر عبدالحفيظ، إن نسبة الإقبال كانت ضعيفة أمس مقارنة بالأيام الماضية ولم تتعدَ 40%، لأن الأيام الأولى لفتح باب التظلمات نالت النصيب الأكبر من الطلاب، مشيرا إلى أن عدد التظلمات حتى ظهر أمس وصل إلى 150 تظلما، وأن النصيب الأكبر كان للمواد العلمية.

كما توافد الطلاب على إدارتى شبرا الخيمة القاهرة «د»، والحلمية «ج»، بمدرسة العباسية الإعدادية بنات، التابعة لمديرية التربية والتعليم فى القاهرة، وقال الموظف بمكتب التظلمات فى إدارة شبرا الخيمة القاهرة «د»، عبدالناصر راضى، إن عدد الطلاب المتقدمين منذ فتح باب التظلمات تخطى ٢٠٠٠ طالب. وأضاف لـ«الشروق» أن غالبية التظلمات كانت من نصيب مواد الفيزياء والأحياء، والديناميكا، والجيولوجيا، والجغرافيا، بينما حصلت اللغة الأجنبية الثانية على النصيب الأقل فى عدد التظلمات.

وقال أحمد عزت، أحد طلاب الشعبة العلمية فى مدرسة السادات، والمتقدم بالتظلم فى مادة الأحياء، أنه لم يتوقع فقده ٤ درجات فى المادة، مشيرا إلى أن الأمر أثر على مجموعه الكلى، خاصة أنه حصل على ٩٤٪ فى الثانوية العامة، لافتا إلى أن عددا كبيرا من الطلاب اشتكوا من درجات المواد العلمية.

وقالت رندا أشرف، إحدى طالبات الشعبة الأدبية أنها فقدت ٦ درجات فى اللغة العربية، وحصلت على مجموع كلى نسبته ٨٩٪، ما دفعها للتظلم فى المادة.

وترغب إسراء جمال، إحدى طالبات شعبة علمى علوم، التى تظلمت من نتيجة مادة الفيزياء، فى الالتحاق بكلية الصيدلة، بعد حصولها على مجموع ٩٦.٨٪، حيث تأمل أن تحسن الدرجات الأربع التى فقدتها فى المادة فى رفع مجموعها، فيما تظلم سامح أمين، أحد طلاب الشعبة العلمية، والحاصل على مجموع ٩٧٪، من نتيجة مادة الكيمياء، نظرا لفقده ٣ درجات فيها، موضحا أن رغبته الأولى هى الالتحاق بكلية طب الأسنان.

وأكد عبدالهادى محمود، أحد طلاب الشعبة الرياضية، والمتقدم بتظلم فى مادة الهندسة الفراغية، أنه لم يقدم شكاوى سابقة من الامتحان إلا أنه فوجئ بفقده ٨ درجات فى المادة، ما أثر على مجموعه الكلى، حيث بلغ ٩١٪.

وتقدمت مريم أحمد، الطالبة فى الشعبة الرياضية، والحاصلة على مجموع ٩٥٪، بتظلم فى مادة الديناميكا، حيث فقدت ٧ درجات، فى مفاجأة لم تتوقعها، مؤكدة أحقيتها فى الدرجات المفقودة، وأشار عمرو حسن، أحد طلاب الشعبة الأدبية فى الثانوية العامة، والحاصل على مجموع ٩٢.٥٪، إلى أنه يرغب فى الالتحاق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ما دفعه للتقدم بالتظلم فى مادة الجغرافيا نظرا لفقده ١١ درجة ظالمة، على حد قوله.

ولفت مهند أحمد، أحد طلاب شعبة علمى رياضة، إلى أنه تقدم بتظلم فى مادة الفيزياء نظرا لفقده ٦ درجات، وفى اللغة العربية لفقده ٣ درجات، ما أثر على مجموعه الكلى وعلى تنسيقه للالتحاق بكلية الهندسة، فيما قال بلال عبدالشافى، إنه فوجئ بفقده ٧ درجات فى التاريخ و٣ فى الجغرافيا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك