الشرع إذ يضبط العاطفة - نادر بكار - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 3:38 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الشرع إذ يضبط العاطفة

نشر فى : الجمعة 15 نوفمبر 2013 - 8:00 ص | آخر تحديث : الجمعة 15 نوفمبر 2013 - 8:00 ص

لم يأت الشرع كابتا للعواطف أو قاتلا للمشاعر، ولم يكن الفارق بين الملتزم بقواعد الشرع والمتحلل منها انعدام مشاعر الأول فى مقابلة تدفق مشاعر الثانى.... إذ إن الشرع لم يَحُلْ ابتداء بين المرء وقلبه فى أصل العاطفة ومنشئها حبا كانت أم بغضا، غضبا أو سرورا.... إنما ميزَّ المنقادين لأحكامه بضبطهم لهذه العواطف وتلك المشاعر إذا ما أرادوا التعبير عنها أو البوح بها.

الشواهد على هذه القاعدة أكثر من أن تُحصى، ولعل فى القلب منها مشاهد أصرت فيها الشريعة مجسدة فى ممثلها الأول رسول الله صلى الله عليه وسلم أصرت على ضبط مشاعر الغضب تحديدا وتقييدها برباط وثيق من الحلم والأناة وإعمال العقل.

اشتد غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم على مبعوث مسيلمة الكذاب إليه، إذ يقف متبجحا بحضرة النبى صلى الله عليه وسلم يُسمعه أن نصف الأرض لمسيلمة ونصفها الآخر لرسول الله، وأن مسيلمة نبي ٌيُوحى إليه مثلما أن محمدا صلى الله عليه وسلم نبى يوحى إليه.... فرد َّيومها رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا «لولا أن الرسل ـ يعنى السفراء ـ لا تُقتل لقتلتك» أى ما منعه من إنفاذ مشاعر غضبه التى تُملى فى هذه اللحظة قتل هذا المبعوث جزاء مقالته السوء، ما منعه من ذلك إلا أن شرعنا قد نهانا عن قتل السُفراء.

ولم يقبل رسول الله من أبى ذر ـ وأبو ذر هو من هو، مضرب المثل فى الزهد والورع ـ فأنكر عليه إنفاد غضبه والانتقام لنفسه من صاحبه بلال بن رباح يوم أن قال له «حتى أنت يا ابن السوداء؟».

فرد عليه رسول الله قائلا: «أعيرته بأمه؟ إنك امرؤٌ فيك جاهلية».

وكانت مشاعر أسامة بن زيد صادقة لا ريب وهو يُجهز على رجل أثخن فى المسلمين الجراح ثم لما سقط سيفه من يده ينطق بالشهادة جازعا من الموت... كان أُسامة رضى الله عنه واثقا متبعا لعاطفة تتناغم مع سياق الحدث... لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكترث بجوابه «إنما قالها لينجو َيا رسول الله» بل ظل يُردد على مسامعه «وما تفعل بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة؟»... الشرع لم يلمه على ابتداء عاطفته، لكنه عاتبه على إنفاذها وما كان له أن يفعل طالما تمنعه قواعد الشرع من الحكم إلا على ظاهر الناس... «أفلا شققت عن صدره؟».