وزير الدفاع يرفض بث شعر محمود درويش - نافذة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 6:53 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الدفاع يرفض بث شعر محمود درويش

نشر فى : الجمعة 22 يوليه 2016 - 9:00 م | آخر تحديث : الجمعة 22 يوليه 2016 - 9:00 م
نشرت صحيفة هآارتس مقالا للكاتبة «جيلى كوهين» تتحدث فيه عن استعداد إسرائيل اتخاذ خطوات جديدة، بشأن إذاعة الجيش خاصة بعد عرض بعض أشعار وقصائد الشاعر الفلسطينى «محمود درويش» ضمن سلسلة تبثها عن النصوص التكوينية الإسرائيلية.

بدأت «كوهين» مقالها بخبر استدعاء وزير الدفاع «أفيجدور ليبرمان» لرئيس إذاعة الجيش الإسرائيلى «يارون ديكل»، بسبب قيام المحطة ببث بعض قصائد للشاعر الفلسطينى «محمود درويش»، كجزء من سلسلة عن النصوص الإسرائيلية التكوينية ببرنامج «جامعة على الهواء» الذى يذاع بالمحطة.

وأفدتا أن ليبرمان قال من خلال مستشاره، إن «تلك قضية خطيرة، أن يتم استخدام قصائد شخص كـ«محمود درويش» كجزء من النصوص التكوينية للمجتمع الإسرائيلى فهذا غير مقبول؛ فهو الشخص ذاته الذى كتب أشعار ضد الصهيونية بل ومازالت كتاباته تستخدم حتى الآن كوقود ــ لما يعتبره ليبرمان هجمات إرهابية ضد إسرائيل.

وقد استشهد ليبرمان بعدد من الأعمال الأخرى كأغنية «القدس الذهبية» لـ«نعومى شيمر» وقصيدة «طبق الفضة» لــ«ناتان الترمان»، وشدد على أنه لا يجوز على الإطلاق وضعهم فى نفس القائمة مع أعمال محمود درويش، واعتبر أن هذا إن دل على شىء فإنما يدل على الانحدار الحضارى والثقافى ومن المستحيل أن يستمر الوضع هكذا.

***

وتستطرد الكاتبة فى تعريف «محمود درويش» الذى توفى فى عام 2008، بأنه كان يعتبر دائما شاعر فلسطين القومى. فأشعار درويش وقصائده استخدمت طويلا فى دروس الأدب الاختيارية التى تدرس فى المدارس الثانوية، على الرغم من محاولة وزير التعليم السابق جعلها منهجا إلزاميا، ولكن محاولته باءت بالفشل.

فقصيدته المعنونة بـ«فكر بغيرك» هى جزء من مادة عن الهولوكوست وتدرس لطلاب المدارس الثانوية. وهناك قصيدتان أخريتان تدرسان فى دروس الأدب كأجزاء اختيارية، وبعض من قصائده تقدم وتدرس فى مناهج اللغات والأدب الإسرائيلى والعربى.

وتختتم الكاتبة بأنه منذ ثلاثة أسابيع، طلب ليبرمان، المدير العام لوزارة الدفاع «أودى آدم»، للنظر فى مستقبل راديو الجيش، وفى حديثه فى لجنة الشئون الخارجية والدفاع فى الكنيسيت. أعرب ليبرمان أن «آدم» لابد وأن يقدم استنتاجاته وما توصل إليه فى بداية سبتمبر.
التعليقات