الرابحون والخاسرون فى الشرق الأوسط الجديد - أحمد عبدربه - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:14 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرابحون والخاسرون فى الشرق الأوسط الجديد

نشر فى : الأحد 1 مارس 2015 - 8:20 ص | آخر تحديث : الأحد 1 مارس 2015 - 8:20 ص

سبق أن تطرقت إلى أهم محددات سلوك الفاعلين من الدول وغير الدول فى الشرق الأوسط الجديد، وعرفنا أن هاجس البقاء ونعرات الهوية المركزية (الوطنية)، والمقاومة الشعبية للتبعية الغربية، والدور المتعاظم للطبقات المتوسطة وما فوقها، فضلا عن تعاظم الأدوات العسكرية ودور الجيوش مع تراجع الزعامات الكاريزمية وتزايد دور الحركات الإرهابية ــ هى أهم محددات سلوك الفاعلين فى الشرق الأوسط الجديد. ونتناول هنا ملامح الشرق الأوسط الجديد بالحديث عن الرابحين والخاسرين من وراء تلك الموجة الجديدة من تاريخ المنطقة والتى بدأت بثورات الربيع العربى ومازالت آخذة فى التشكل فى ظل أجواء سياسية واقتصادية واجتماعية ملبدة بالغيوم.

• الدولة القومية فى الشرق الأوسط: أكبر الخاسرين من ثورات الربيع العربية كانت الدول القومية ونظمها القمعية التى رفضت التغيير، مواكبة لتطورات العصر، وأصرت على التشبث بالمخلفات الفكرية والسياسية والتنظيمية للماضى. فخسرت احتكارها التقليدى لشرعية استخدام العنف مشتتة بين الحركات الإسلامية، خصومها التاريخيين، وبين سياسات الشارع المعبأ والمحفز دوما ضدها وضد سياساتها. وضعفت مؤسساتها ليس فقط عن إنتاج سياسات فاعلة، كما كان الحال دوما قبل الثورات، ولكن حتى عن احتكار الهيبة المقدسة أمام جموع الشعب، وبسقوط الأخيرة أصبحت الدول القومية مرتعا للاختراقات الخارجية حيث استدعت كل أطراف الصراع الداخلى اللاعبين الخارجيين، دوليين أو إقليميين، من أجل الحماية أو توفير الدعم فى سحق الخصوم.

• إيران، تركيا، والسعودية: كانت هذه الدول الثلاث هى الأكثر محاولة للتأثير فى مصير الشرق الأوسط بعد ثورات الربيع العربى، وبدا أن مصر وسوريا هما الجائزتان الكبيرتان لتلك الدول، وبشكل أقل تونس وليبيا واليمن والبحرين فضلا عن العراق بالطبع. التفّت إيران وتركيا على أهداف استثمارية وتجارية فيما اختلفتا حول سوريا، وتقاربت السعودية مع تركيا فيما يتعلق بسوريا، ولكنهما عادتا للاختلاف حول مصر بعد ٣٠ يونيو. إذا، تركيا كانت العامل المشترك بين المتنافسين الإقليميين على الزعامة الجديدة للإقليم. لكن يبدو أن السياسات العنترية لرجب طيب أردوغان وعجزه عن تطبيق سياسة خارجية صفرية المشكلات كما كان يطمح ستؤدى إلى تراجع الدور التركى، لكن هل تتغير المعادلة بعد تولى الملك الجديد سلمان مقاليد الحكم؟

• انتقلت مراكز صناعة الوعى من القاهرة إلى شبه الجزيرة العربية فى ظل تنافس شرس بين شبكتى الجزيرة (الدوحة) والعربية (دبى)، لم يكن مجرد تنافس على جذب المشاهد، لكنه كان ولايزال تنافسا على صناعة الوعى وكتابة تاريخ الثورة والنظم العربية قبل الثورات وبعدها. بالتوازى مع هذا الانتقال فقد تغير الجدل العربى تحديدا من الحديث عن مجابهة إسرائيل أو الدفاع عن الأقصى أو تحقيق الوحدة أو القومية العربية إلى الانشغال أكثر بقضايا الديموقراطية وحقوق الإنسان والحريات على مستوى مركزى، وطنى. ورغم أن الثورات وفرت فرصة لقضية عربية موحدة للوجدان العربى إلا أن تعثر الثورات واتخاذها مسارات مختلفة بين دولها أعاد الجدل الوطنى المركزى للمقدمة على حساب الاهتمام بالقضايا العربية. كما نجح الإعلام المصرى فى خلق حكايته الخاصة بالثورات العربية على مستوى مركزى لينفصل بمشاهديه من المحيط العربى ويحصرهم فى المحيط المصرى بمعادلاته الخاصة ضيقة الأفق.

• بدا الإسلاميون هم الأكثر استفادة من تلك التغيرات الجديدة، فتمكن أحد أهم فصائلهم من الفوز بصناديق الاقتراع فى مصر وتونس والمغرب، كما حصلوا على زخم فى باقى بلدان المنطقة، وبدى لوهلة أن الإسلاميين سيحكمون الشرق الأوسط، لكن سقوط الإخوان فى مصر قلب المعادلة رأسا على عقب وحولها إلى مواجهات مسلحة عنيفة بين الطرفين. السقوط السريع لإخوان مصر كشف خواء التنظيم وضرب رهانات الولايات المتحدة وأوروبا وتركيا ووضع ظهور باقى الإسلاميين فى تونس واليمن وليبيا والمغرب وسوريا والخليج للحائط، لكن كيف يمكن لهذه المواجهة الدموية بين الطرفين أن تنتهى؟

• حلت داعش محل القاعدة لكنها تفوقت على الأخيرة فى ثلاث مناحٍ؛ فهى أولا تمكنت من جذب الشباب المنتمى للطبقات الوسطى وما فوقها بشكل أكبر من القاعدة، مستخدمة وسائل تكنولوجية حديثة وتقنيات متطورة فى الدعاية وشن الحروب النفسية على الخصوم وتجنيد الشباب. وهى من ناحية ثانية تمكنت وبعكس القاعدة من وضع إطار جغرافى محدد لإقامة الدولة الإسلامية ذلك الحلم الذى يداعب الآلاف من الشباب المسلم. وهى من ناحية أخيرة تمكنت من استثمار شرعنة دم ونفس الإسلاميين بواسطة خصومهم القوميين بشرعنة موازية لدم كل «الكفار» من أعدائها. وليس خفيا على أحد أن تلك الفيديوهات البربرية التى تذيعها داعش وحلفاؤها تلقى انبهارا وتأييدا بنفس القدر الذى تلقى به اللعنات والشجب والاستنكار.

• تراجع كثيرا دور حزب الله وقائده حسن نصر الله، فالحزب الذى تمكن من الظهور على الساحة كفاعل قومى بعد حرب ٢٠٠٦ ضد إسرائيل وكسب قائده نصر الله زخما قوميا واسعا بعد أن تبنى أجندة ممانعة عربية قومية، عاد ليتراجع دوره ليظهر فقط كحزب طائفى فى الصراع الدائر فى الأراضى السورية. ليحترق الحزب ودوره القومى ويتقزّم ليصبح مجرد أداة لإيران فى لعبة سوريا الخطرة.

• فى مقابل الدور الطائفى لحزب الله، فإن أدوار السعودية وتركيا وقطر تجاه سوريا والعراق ظهرت أيضا بشكل طائفى وبدت المسألة ــ بوضوح ــ صراعا بين محورين أحدهما شيعى تقوده إيران والآخر سنى تتنافس على قيادته تركيا والسعودية، وأصبحت الجغرافيا الممتدة من العراق شرقا إلى الشام غربا هى ملعب هذا الصراع، إلا أن التغيرات التى شهدتها مصر بعد سقوط الإخوان فى يونيو ضربت ذلك التحالف السنى. فهل يتمكن الملك سلمان من الصلح أو التقارب بين مصر وتركيا وقطر ومن ثم إعادة الإخوان للمعادلة حفاظا على وحدة جبهته فى الصراع ضد إيران؟

• بعد أن بدا أن العوامل الداخلية، داخل الإقليم، ستلعب الدور المحدد لمصير الشرق الأوسط مع الثورات العربية بعد سنوات من سيطرة العوامل الخارجية والدولية منذ الصلح المصرى الإسرائيلى فى نهاية السبعينيات، فإن المنطقة عادت ليتشكل مستقبلها هذه المرة بعوامل متشابكة بين الداخل والخارج. حيث إن تفاعل ديناميات داخلية مثل الهوية والدين والسلاح والمال مع ديناميات دولية أخرى مثل التنافس الرباعى الأمريكى الأوروبى الروسى الصينى على الجغرافيا السياسية والاقتصادية للمنطقة سيشكل المستقبل الجديد للشرق الأوسط.

• من الواضح أيضا أن كل التحالفات الإقليمية فى المنطقة ستكون مؤقتة وسريعة التغير، فالتحالف الخليجى المصرى لن يدون طويلا فى ظل التناقضات الرهيبة فى المواقف بين مصر وقطر، وفى ظل عدم رغبة تركيا أن تتعرض للنبذ ومجهوداتها الواضحة للتقارب من الملك سلمان، وكذلك فى ظل صمت عمانى وتأنٍّ كويتى. كما أن التحالف الإيرانى العراقى السورى اللبنانى يبدو هشا بفعل هشاشة العراق وسوريا ولبنان مع سيطرة داعش على رقع جغرافية واسعة من هذا التحالف. فإذا ما وضعنا فى الاعتبار التفكك المغاربى فى ظل انهيار ليبيا والصراع التقليدى بين المغرب والجزائر، وكذا محدودية الرهان على التقارب بين مصر والأردن بفعل محدودية تأثير الأخيرة إقليميا وتقاربها مع إسرائيل فى مشروع ربط البحر الميت بالأحمر وهو ما قد يسبب إزعاجا قريبا للمصريين، فتبدو المنطقة كلها فى مهب الريح.

كما تشير السطور السابقة، فإن معظم الأطراف الإقليمية الفاعلة تبدو خاسرة فى تلك التطورات الجديدة، بعبارة أخرى لم يكسب أحد، فقط رهانات ومقامرات ومغامرات هنا وهناك تنتهى دوما بخسارة الأطراف جميعا، وهو ما يعنى أن المنطقة ستعود كما كانت دائما أرضا خصبة للفاعليين الدوليين ورهان ناجح كالعادة للإسرائيليين! لكن هل ثورات الربيع كانت السبب؟ وما دور داعش فى تحديد سيناريوهات مستقبل المنطقة؟

مدرس النظم السياسية المقارنة بجامعة القاهرة، باحث زائر بمركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة دنفر.

أحمد عبدربه مدير برنامج التعاون الدبلوماسي الأمريكي الياباني، وأستاذ مساعد العلاقات الدولية بجامعة دنفر.