المحارب.. إبراهيم حجازي - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 3:01 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المحارب.. إبراهيم حجازي

نشر فى : الثلاثاء 4 يناير 2022 - 9:40 م | آخر تحديث : الثلاثاء 4 يناير 2022 - 9:40 م
** بكيته كما بكيت أبى وأمى وكما بكيت أعز الناس. لم يكن إبراهيم حجازى مجرد زوج شقيقتى أو فردا من العائلة. وإنما هو السند، والظهر، وهو من نلجأ إليه فى مشكلة، وهو من نجده مبادرا بالمساعدة فى مشكلة لم نطلعه عليها. حتى آخر يوم فى عمره كان مقاتلا. حاول أن يهزم الفيروس اللعين، الذى أصاب جسده. وحاربه بقوة، حتى وهو غائب عن وعيه كنت أشعر بأنه يقاوم، ويحاول. إلا أن أمر الله نفد ورحل إنسان جميل. إنسان جدع وشهم. يبادر بمساعدة الناس ويجبر بخاطرهم.
** الحمد لله على الحب الذى فاز به إبراهيم حجازى فى قلوب الناس. فاسمه وخبر رحيله، والحزن على رحيله فى مواقع التواصل الاجتماعى. وكثيرون يحكون قصص شهامته وجدعنته ومواقفه وشجاعته ورأيه الحر. فكيف جبر خاطر صحفى صغير. وكيف ساعد إنسانا مريضا. وكنت أراه دائما يجمع ويتحرك ليخاطب وزراء ومستشفيات لعلاج شخص ما وقد لا يعرفه أصلا. ولأنه كان إنسانا مبتكرا حتى فى وسائل المساعدة، فقد نجح فى جمع 22 مليون جنيه لمستشفى 57357 من 20 عاما، حين أطلق حملة فى الأهرام ليتبرع التلميذ القادر بمبلغ جنيه واحد. والحمد الله أنه بعد رحيله قررت المستشفى وقفا خيريا باسمه تقديرا لدعمه لها كثيرا، ويا لها من صدقة جارية عظيمة الأجر عند الله سبحانه وتعالى.
** ولأنه كان إنسانا مبتكرا أصدر مجلة «الأهرام الرياضى» قبل 30 عاما، واختار مجموعة من أميز الصحفيين الشباب، وأصبحت أقوى مجلة رياضية مصرية وعربية. ولأنه كان إنسانا مبتكرا قرر تنظيم بطولة «الأهرام الدولية للإسكواش» تحت سفح الأهرامات. ويا له من موقع فريد جذب أنظار العالم. ليس عالم الرياضة فحسب، وإنما عالم الإعلام. حتى أن صحيفة الجارديان البريطانية وضعت صورة ملعب الإسكواش الزجاجى وخلفيته الأهرامات فى صدر صفحتها الأولى. وكانت تلك البطولة تحديدا وراء انتشار اللعبة بين الأطفال الصغار فى مصر.
** كان إبراهيم حجازى رجلا وطنيا. بتعريفه للوطنية، وبتعريفى للوطنية. «مصر أولا ودائما»، مصر فيها روح ودم ونبض كأنها كائن حى يعيش فينا ولا نعيش فوق أرضه. وقد أصبح عضوا فى مجلس الشيوخ تقديرا لأدواره الوطنية، وكان ذلك تقديرا عظيما من الرئيس عبدالفتاح السيسى. وأذكر فرحة إبراهيم وسعادته الغامرة حين علم بقرار تعيينه، وكان أيامها فى أشد الحاجة إلى هذا التقدير.
** لم تتوقف حكايات إبراهيم حجازى لنا عن تجربته فى حرب 73، وعن بطولات الجيش فى تلك الحرب، أعظم الإنجازات المصرية. حرب ردت فيها كرامتنا، كما قال كثيرا. وهو من جيل عاش نكسة 67، وما بعدها من سنوات بناء القوات المسلحة وما فيها من بطولات عظيمة، قاتل فيها الرجال عدوهم بمنتهى الشجاعة والبسالة. وكنا نراه يزين ظهوره على الشاشة بصورته وهو ضابط، ولو كان يستطيع لأمسك بها ووضعها على صدره. فخورا بالبطولة. فخورا بالشجعان. فخورا بالجسارة.
وكانت تلك من طبيعته كضابط مظلات الجسارة، فعرفته لم يعرف الخوف أبدا من أى شىء. من عدو. من موقف. من مرض. من تجربة. وربما كانت تلك الجسارة الممزوجة بخفة دم حقيقية، وراء هذا الحب الذى حظى به إبراهيم حجازى من الرئيس حسنى مبارك. فقد حضر الرئيس إلى مبنى الأهرام فى عام 1992، وكنا 12 شخصا فقط تشرفنا بحضور المقابلة، مع الاستاذ إبراهيم نافع رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير الأهرام. وكان إبراهيم حجازى هو نجم اللقاء وبطله فى عين الرئيس مبارك رحمه الله، بوطنيته، وبخفة دمه وروحه المرحة.
** بكيت إبراهيم كما بكيت أبى وأمى وأعز الناس. وبإذن الله سوف ينير قبره جبره للخواطر ومساعدته للبسطاء وللزملاء ولكل الناس. وداعا للرجل الجسور الشجاع، الجدع، الشهم، المحارب. وإلى لقاء يا إبراهيم.
حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.