درنة والصحافة وما وراء الكادر؟! - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 5:31 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

درنة والصحافة وما وراء الكادر؟!

نشر فى : الخميس 28 سبتمبر 2023 - 7:40 م | آخر تحديث : الخميس 28 سبتمبر 2023 - 7:40 م
** فى الاحتفال بمئوية الأستاذ محمد حسنين هيكل أخذت أتابع الفيلم التسجيلى الذى يروى جزءا من رحلته مع مهنة الصحافة. وقد قرأت كل كتبه، ومقالاته وبدأت القراءة وعمرى لا يتعدى العشر سنوات. وكم أخذتنى دائما التفاصيل التى يرويها. وقد أدركت مبكرا أن الصحافة تعيش بالتفاصيل، وأن موهبة الصحفى بالثقافة، والأسلوب، والإيقاع، تظل ناقصة إن غابت عنها التفاصيل. وللأستاذ جملة عبقرية حين سئل عن تأثير التليفزيون، وبالتالى مواقع التواصل الاجتماعى على الصحافة، حيث قال: «الكاميرا ترى الكادر (كاميرا التليفزيون أو الموبايل ) بينما عين الصحفى ترى ما وراء الكادر»..
** تلك الجملة العبقرية تختصر أزمة الصحافة العربية فى المطلق، فهناك مواهب ونجوم حصلوا على جوائز واستحقوها. لكن ماذا عن العام؟ ** ما سبق أعتبره مقدمة لما يلى: أين الصحافة العربية من كوارثنا، ومن أزماتنا، ولا أسأل عن صحافة الخبر، فلم يعد الخبر خبرا وسبقا، وإنما أين التفاصيل التى تشرح لنا الحقائق، وتصف لنا ما جرى، فلا يكفى أبدا أن يقف مراسل تليفزيون على أنقاض درنة، ويصف لنا الموصوف، ويحكى لنا أن المدينة ضاع 25 فى المائة منها بسبب الإعصار. (مازلنا لا نعرف هل هو إعصار أم عاصفة على وجه الدقة). لا يكفى هذا الدور التقليدى للمراسل أو للكاميرا. وإنما نريد أن نفهم ماذا جرى؟ هل ضاعت درنة بسبب دانيال أم بسبب انهيار السدين؟ وما هى تفاصيل الكارثة؟ فى أى ساعة بالضبط بدأت الفاجعة؟ هل كان أهل المدينة يعلمون بها ويستعدون لها؟ هل تم تحذيرهم بجدية الخطر؟ كيف تهدمت البيوت؟ لماذا هذا العدد الضخم من الضحايا؟ كيف حدث ذلك بينما فى أمريكا مثلا تضرب الأعاصير كل عام وتدمر ولايات، لكن لا يسقط الآلاف ضحية تلك الأعاصير؟ ثم كيف ابتلع البحر المنازل؟ ما تأثير ضعف البنية التحتية؟ كيف حدث التلوث للمياه الجوفية ومياه البحر؟ ما هى كمية الأمطار التى سقطت؟ هل تعرضت درنة لعاصفة أو لعواصف مماثلة من قبل ومتى ولماذا كان تأثير دانيال مرعبا؟ كيف ولماذا صمد ما يسمى الآن بالبيت الابيض دون الانهيار؟ كم يبلغ حجم الدمار وعدد الضحايا بالضبط؟ هل ارتفاع الأعداد للغرق أم لسقوط المنازل؟ كيف يمكن إعادة الأعمار وكم من الوقت والتكلفة يستغرق الأمر؟
** نشرت البى بى سى تقريرا فى 13 سبتمبر الحالى، عن انهيار السدين وأسباب الانهيار وجاء فى التقرير أن درنة تعرضت لسلسلة من الفيضانات، فى أعوام 1941 و1959 و1968. لكن فيضان عام 1959 كان الأشد وقعا على المدينة، وأشارت دراسات فى ستينيات القرن الماضى إلى أنه ينبغى بناء السدود لحماية المدينة من الفيضانات. وبالفعل بنت شركة يوغسلافية السدين فى السبعينيات، وأطلق على السد العلوى اسم سد البلاد، بسعة تخزين تبلغ 1.5 مليون متر مكعب من المياه، فى حين أن السد السفلى، سد أبو منصور، كان بسعة تخزينية تبلغ 22.5 مليون متر مكعب وبنى السدان بقلب من الطين المضغوط مع درع محيط من الحجر والصخور. وعانت درنة من الفيضانات فى عام 1986، لكن السدود نجحت فى إدارة المياه لتجنب إلحاق أضرار جسيمة بالمدينة.
** تلك تفاصيل مهمة. ويكتمل تقرير البى بى سى بنشر ورقة بحثية نشرت العام الماضى، قال فيها عالم الهيدرولوجيا عبدالونيس عاشور من جامعة عمر المختار الليبية إن الفيضانات المتكررة فى الوادى، تشكل تهديدا لدرنة. وأشار إلى حدوث خمسة فيضانات منذ عام 1942، ودعا إلى اتخاذ خطوات فورية لضمان الصيانة الدورية للسدود.. وتلك إضافة للتفاصيل. ** تغيب التفاصيل عن الصحافة العربية باستثناء حالات نادرة، تغيب الدقة والأرقام ويغيب الوصف، ورسم المشاهد التى لا تراها عدسة الكاميرا. وتلك التفاصيل لا ترصدها كادر الكاميرا فى التليفزيون، ولا عدسة موبايل مع مواطن. والنتيجة أن الكثير مما نحتاجه من معارف ومعلومات يمكن أن نقرأها بلغات أخرى، نقرأها عن درنة، وعن زلزال المغرب وعن حريق حفل زفاف فى قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى بالعراق، وعن حروب تقع فى بلاد العرب وعن قواعد روسيا وأمريكا فى سوريا، وعن حروبنا ضد داعش، وعن تهديد الإرهاب فى الصحراء الإفريقية.. والقائمة طويلة، لأننا ننتظر دائما كادر كاميرا التليفزيون، ولا نرى ولا نريد أن نرى أو لانستطيع أن نرى ما وراء الكادر؟!
حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.