دراسة في هارفارد عن عقد صلاح مع ليفربول - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 10:50 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة في هارفارد عن عقد صلاح مع ليفربول

نشر فى : السبت 30 سبتمبر 2023 - 7:45 م | آخر تحديث : السبت 30 سبتمبر 2023 - 7:45 م
** بدأ الأمر بلقاء صدفة فى عام 2015 عندما كان صلاح فى تشيلسى وكان عباس، الذى ولد فى كولومبيا ونشأ فى دولة الإمارات العربية المتحدة، جزءا من فريق إدارة خوان كوادرادو. وكان كوادرادو، جناح كولومبيا، زميل صلاح فى ستامفورد بريدج. ويقول صلاح: «كان رامى هناك مع كوادرادو، أتذكر أننا التقينا وتحدث معى باللغة العربية». «لم أفهم فى البداية ــ كولومبى يتحدث العربية؟ لذلك بدأنا فى الحوار.
** أدى ذلك إلى قيام عباس بإعطاء بعض النصائح لصلاح بشأن انتقاله على سبيل الإعارة من تشيلسى إلى فيورنتينا، ومن العدل أن نقول إن الأمور تطورت.. لقد قطع صلاح شوطا طويلا منذ أن وقع أول عقد احترافى له عندما كان يبلغ من العمر 13 عاما فى المقاولون بالقاهرة وحصل على راتب شهرى قدره 125 جنيها مصريا أو 3.32 جنيه إسترلينى.
** ما سبق جزء من تقرير نشرته جريدة الجارديان البريطانية، عن دراسة جرت فى جامعة هارفارد، ومن الجدير بالذكر أن الدراسة أشرفت عليها الأستاذة أنيتا إلبيرس ضمن برنامجها الترفيهى والإعلامى والرياضى، الذى تديره، وتضمنت بحثا دقيقا وعميقا مع أحد طلابها وهو طاهر المعتز بالله، عن المفاوضات التى خاضها صلاح بمساعدة محاميه ومستشاره رامى عباس مع ليفربول لتجديد عقده مع النادى حتى عام 2025. والقصة مليئة بالتفاصيل فى عمل صحفى مهنى حقيقى يؤكد قيمة المهنة، ويؤكد مفاهيم الاحتراف والتفاوض، وقدر التفاصيل المهمة فى عقود اللاعبين على هذا المستوى.
** فى يونيو 2022 كان هناك اتصال هاتفى بين عباس وصلاح قبل أن يقدم الأول العرض المضاد النهائى لليفربول. كان عباس فى دبى. وصلاح يقضى عطلة فى الجونة، وهى منتجع على البحر الأحمر فى مصر. وتتضمن الدراسة موقف عباس من المفاوضات قبل وقت قصير من تقديمه لهذا العرض المضاد: «ما زلنا متباعدين للغاية. محمد لن يتخلى عن عقده بسبب وجود فارق 5% بين ما نطلبه وما هم على استعداد لتقديمه.
** أشار محامى محمد صلاح ومستشاره إلى أن عقد محمد صلاح مع ليفربول هو الحافز له لكسب ما لا يقل عن مليون جنيه إسترلينى أسبوعيا من إجمالى الدخل. وهو يمثل إجمالى حقوقه من شركات تجارية ورعاة على مدى السنوات القليلة المقبلة ومن عقد لعبه مع الفريق وعقود حقوق صورته التى ستتراوح بين 54 مليون يورو [46.8 مليون جنيه إسترلينى] و62 مليون يورو [53.7 مليون جنيه إسترلينى] سنويا، هكذا قال رامى عباس عيسى، فى الدراسة التى أجرتها كلية هارفارد للأعمال. وتعتقد مصادر النادى أن صلاح يحقق إيرادات أخرى من علاقاته التجارية مع أديداس، وبنك الإسكندرية فى مصر، وبيبسى، وجوتشى والعلامة التجارية العقارية ماونتن فيو.
ويوضح عباس وصلاح أيضا مدى اقتراب اللاعب الأعلى أجرا فى تاريخ النادى من المغادرة قبل تأكيد العقد الجديد، الذى يستمر حتى عام 2025، ففى الأول من يوليو من عام 2022 بدأت المفاوضات، ووصل الأمر إلى الشك فى استمرار صلاح بالنادى حيث بدا أن المفاوضات انهارت تماما.
** لقد كانت المفاوضات شاقة وطويلة وعامرة بالتفاصيل، وتذكرت هنا عند تطبيق الاحتراف فى مصر لأول مرة عام 1990 أننى قارنت بين عقود بعض اللاعبين وبين عقد مارادونا عندما ذهب إلى نابولى، وكان عقد اللاعب المصرى وقتها من صفحتين كأنه عقد بيع سيارة بينما عقد مارادونا يقترب من 30 صفحة
** ووفقا لما نشرته الجارديان عن الدراسة جاء أن صلاح قال: «التجديد فى ليفربول كان أحد أكبر المعالم فى مسيرتى». وكان علينا أن نفعل هذا بالطريقة الصحيحة. لقد تعلمت طوال مسيرتى المهنية أنه إذا كنت تريد أن تكون ناجحا، فمن المهم أن تستثمر فى نفسك ليس فقط جسديا ولكن عقليا أيضا. وهذا صحيح على أرض الملعب، ولكن أيضا خارج الملعب. عليك أن تتحكم فى عواطفك وأن تكون مستعدا للضغوط.
حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.