حلو ومفيد.. أنواع التين الشوكي حول العالم.. صنفان في مصر - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 11:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حلو ومفيد.. أنواع التين الشوكي حول العالم.. صنفان في مصر

منال الوراقي
نشر في: الثلاثاء 2 أغسطس 2022 - 12:38 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 أغسطس 2022 - 12:38 م

تصدرت فاكهة التين الشوكي، التريند، على مواقع التواصل الاجتماعى، تزامنا مع موسم حصادها هذه الأيام، وأيضا بعد مزحة الفنان محمد هنيدي بخصوص بيعه لمصيفي الساحل الشمالي كمشروع لجنى الأموال.

لكن، هل تعرف أنواع التين الشوكي المعروفة في العالم؟

هناك العشرات من أنواع التين الشوكي التي تم تصنيفها على أنها "مفيدة وصحية" من قبل العلماء، وقد يكون التعرف عليها جميعًا أمرًا صعبًا حتى بالنسبة لمحبي التين الشوكي، إذ يختلف شكل وحجم الأنواع المختلفة.

وفقا لدراسة "التين الشوكي فاكهة الصحراء الساحرة" الصادرة عن شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بمركز بحوث الصحراء في مصر، للدكتورة أميمة مصطفى السيد، يصل عدد أنواع التين الشوكي إلى نحو 23 نوعا تنتشر في 3 قارات، وموطنها الأصلي يعود لـ4 دول.

تقول الدراسة إن الأوروبيون الأوائل عندما وطأت أقدامهم القارة الأمريكية انتبهوا لأهمية التين الشوكي، وعند وصولهم إلى حدود المكسيك، لاحظوا وبسهولة انتشار نباتاته في كل مكان، وعند دخولهم ولاية تلاكسكالا المكسيكية، كما ذكر دياز دل كاستيللو عام 1568، قوبلوا بالترحيب، وتم تقديم ثمار التين الشوكي لهم، حيث بدأوا في استهلاكها.

وكتب أوفيدو فالديس، أول كاتب يصنف "التونا" (اسم يطلق على التين الشوكي، ويعني ثمرة أو بذرة)، أن زملاءه عرفوا ثمار التين الشوكي وأكلوها بشغف ولذة في منطقة إسبانولا بجزيرة هايتي، وذلك في عام 1510، كما وصف بشيئ من الدقة، الشكل الظاهري للنبات.

• أصناف التين الشوكي في مختلف دول العالم

1- الفاجايوكان

نشأ هذا الصنف بالمكسيك، نتج عن التهجين بين التين الهندي وبعض الطرز البرية، الثمرة لونها أخضر، وزنها 187 جراما، نسبة اللب 61%، نسبة المواد الصلبة الذائبة 14%، تنضج في يوليو – أغسطس.

2- الجيريان

من أبرز أصناف التين الشوكي التي ظهرت بجنوب إفريقيا. الثمرة لونها وردي داكن، يبلغ متوسط وزنها نحو 110 جرامات، ويمثل اللب حوالى 56% من الوزن الكلى للثمرة، ونسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية باللب تبلغ 12%، تنضج الثمار في يناير – فبراير.

3- اماريلا

من الأصناف التي ظهرت بالأرجنتين، يتبع النوع التين الهندى، الثمرة صفراء اللون، يبلغ وزنها 160 جراما، ونسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية باللب 15%.

4- اماريلا هويسونا

ظهر بالمكسيك أحد أصناف التين الشوكي الهندي، الثمرة لونها بنى مصفر، وزنها 143 جراما، يمثل اللب 58% من الثمرة، نسبة المواد الصلبة الذائبة 15%، تنضج في أغسطس – سبتمبر.

5- ديانكا

من أبرز أصناف التين الشوكي التي ظهرت بإيطاليا، وتتبع التين الشوكي الهندي، الثمرة لونها كريمى فاتح، وزنها 123 جراما، تبلغ نسبة اللب 68% من وزن الثمرة، نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية 15%، تنضج في أغسطس – نوفمبر.

6- بلانکا دی کاستیلا

نشأ بالمكسيك، وهو أحد الأصناف التي نتجت من تهجين التين الشوكي الهندي وبعض الطرز البرية الأخرى، لونها أخضر، وزنها 148 جراما، يمثل اللب حوالى 55% من وزن الثمرة، نسبة المواد الصلبة الذائبة تبلغ 14%، تنضج في أغسطس – نوفمبر.

7- بلوموتو

نشأ هذا الصنف بجنوب إفريقيا، لونها أصفر فاتح، يبلغ متوسط وزن الثمرة حوالي 140 جراما، ويمثل اللب حوالي 51% من الوزن الكلى للثمرة، تبلغ نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية باللب 12%، تنضج في فبراير - مارس.

8- بورونا

نشأ بالمكسيك، أحد الأصناف التي نتجت من تهجين التين الشوكي الهندي وبعض الطرز البرية، لونها أخضر، كبيرة الحجم، متوسط وزنها 205 جرامات، ويمثل اللب 65% من الثمرة نسبة المواد الذائبة الكلية 13%، تنضج في سبتمبر - أكتوبر.

9- كاستيللو

نشأ هذا الصنف بجنوب إفريقيا، الثمرة لونها بنى فاتح، يبلغ متوسط وزنها حوالي 114 جراما، يمثل اللب حوالي 52% من الوزن الكلى للثمرة، تصل نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية باللب 14%، تنضج في فبراير - مارس

10- تشايبيدا

من الأصناف التي ظهرت بالمكسيك، نتج من تهجين التين الشوكي الهندي وبعض الطرز البرية، الثمرة لونها أخضر، وزنها 128 جراما، ويمثل اللب`52% من وزن الثمرة، تبلغ نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية 14%، تنضج في يوليو – أغسطس.

11- فريزنو

الموطن الأصلي لهذا الصنف هو جنوب إفريقيا، لون الثمرة أصفر مبيض، وزن الثمرة حوالي 147 جراما، ويمثل اللب 55% من الوزن الكلى للثمرة، نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية باللب 14%، تنضج في يناير – فبراير.

12- جياللا

من الأصناف الرائدة التي نشأت بإيطاليا، تدفع النباتات على التزهير المتأخر، الثمرة لونها برتقالي مصفر، وزنها 125 جراما، يصل اللب فيها إلى 65% من إجمالي وزن الثمرة، نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية باللب حوالي 14%، تنضج في أغسطس - نوفمبر.

13- جیمنو کاربو

تعد منطقة جنوب إفريقيا الموطن الأصلي لهذا الصنف، لون الثمرة أصفر، يبلغ وزنها 126 جراما، ويمثل اللب حوالي 52% من الوزن الكلى للثمرة، يحتوى اللب على 12% مواد صلبة ذائبة كلية، تنضج في فبراير – مارس.

14- ميكسيكان

ينمو في المكسيك، لون الثمرة أخضر فاتح، يبلغ وزنها 139 جراما، يمثل اللب حوالي 54% من وزن الكلى للثمرة، يحتوى اللب على 14% مواد صلبة ذائبة كلية، تنضج في يناير – فبراير.

15- مورادو

الموطن الأصلى لهذا الصنف هو جنوب إفريقيا، الثمرة لونها أصفر باهت، يبلغ وزنها 114 جراما، يمثل اللب 48% من الوزن الكلى للثمرة، يحتوى اللب على 13% مواد صلبة ذائبة كلية، تنضج في يناير – فبراير.

16- نارانجا

من الأصناف التابعة للتين الشوكي الهندى، نشأ بالأرجنتين، الثمرة لونها أصفر، يبلغ متوسط وزنها 130 جرام، نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية باللب 12%.

17- نياجارا

الموطن الأصلي لهذا الصنف هو جنوب إفريقيا، الثمرة لونها أصفر مبيض، وزنها 147 جراما، يمثل اللب حوالي 47% من الوزن الكلى للثمرة، يحتوى اللب على حوالی 13% مواد صلبة ذائبة كلية، تنضج في يناير – فبراير.

18- نودوزا

نشأ هذا الصنف بجنوب إفريقيا، الثمرة لونها بنى محمر عند النضج، يبلغ وزنها 175 جراما، يمثل اللب حوالي 47% من هذا الوزن، ويحتوى اللب على 11% مواد صلبة ذائبة كلية، تنضج في يناير – فبراير.

19- اوفیر

أحد الأصناف التي ظهرت بإسرائيل، لون الثمرة أصفر، متوسط وزنها حوالي 116 جراما، يمثل اللب حوالى 55% من الوزن الكلى للثمرة، تبلغ نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية باللب 14%، تنضج في يوليو - أغسطس.

20- اووس كاب

الموطن الأصلي لهذا الصنف هو جنوب إفريقيا، لون الثمرة أخضر مبيض، وزنها حوالي 151 جراما في المتوسط، يمثل اللب 49% من الوزن الكلى للثمرة، تبلغ نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية باللب 14%، تنضج في يناير – فبراير.

21- روجا بیلونا

من الأصناف الملونة التابعة للتين الشوكي الهندي، الثمرة لونها أحمر قرمزی، وزنها 116 جراما، اللب يشكل 55% من وزن الثمرة، تبلغ نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية 14%، تنضج في يوليو – أغسطس، الموطن الأصلي لهذا الصنف هو المكسيك.

22- روزادا

الثمرة لونها أحمر، متوسط وزنها 140 جراما، ونسبة المواد الصلبة الذاتبة الكلية باللب تبلغ 13%، نشأ هذا الصنف بالأرجنتين، ويتبع التين الشوكي الهندي.

23- روزا

من الأصناف التي ظهرت بإيطاليا، تدفع النباتات على التزهير المتأخر، يتبع النوع التين الشوكي الهندي، الثمرة لونها أحمر، متوسطة الحجم، يبلغ وزنها 127 جراما، يمثل اللب 53% من وزن الثمرة، تبلغ نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية 15%، تنضج في أغسطس- نوفمبر.

لا توجد في مصر أصناف محلية من التين الشوكي، ولكن يوجد سلالات تم انتخابها من السلالات المنشرة في المحافظات التي يزرع بها، وتتميز بصفات جيدة سواء للثمرة أو المحصول، ومن هذه السلالات:

1- الشامية

هي سلالة منتشرة في أغلب مناطق جمهورية مصر العربية (القليوبية – الجبل الأصفر)، وتتميز الثمرة بلون اللحم الأصفر أو الأبيض المصفر، وحجمها متوسط.

2- الفراولة

تتميز هذه السلالة بأن لون اللحم أحمر، وحجم الثمرة متوسط، وهي ذات مذاق حلو، وحلاوته عالية، وتم إدخال صنفين من الأصناف العالمية وهي "كريستلينا" و"روجابيلونا"، وهذه الأصناف موطنها الأصلي المكسيك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك