إعادة فتح معبر حدودي بين باكستان وأفغانستان بعدما أغلقته طالبان - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إعادة فتح معبر حدودي بين باكستان وأفغانستان بعدما أغلقته طالبان

د ب أ
نشر في: الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 - 3:53 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 - 3:53 م

أعيد فتح معبر حدودي رئيسي بين باكستان وأفغانستان، اليوم الثلاثاء، بعد نحو شهر من الإغلاق، ما سمح لآلاف الركاب ومئات الشاحنات بالعبور، حسبما قال مسؤولون.

وكانت سلطات طالبان في أفغانستان أمرت في 5 أكتوبر بإغلاق معبر شامان، الذي يربط إقليم كويتا بجنوب غرب باكستان بمدينة قندهار الأفغانية. ولم يتضح سبب اتخاذ هذه الخطوة.

وأدى الإغلاق إلى تقطع السبل بآلاف الأشخاص، ومعظمهم من الأفغان الذين يسعون للحصول على العلاج الطبي بالمستشفيات الباكستانية وأفراد العائلات المشتتة التي تعيش بين البلدين.

وقال حضرة علي، وهو مسؤول محلي في شامان، إن آلاف الأشخاص، وبينهم نساء وأطفال، عبروا الحدود إلى باكستان في اليوم الأول من إعادة فتح المعبر.

وقال أحد المصدرين الباكستانيين، ويدعى عمران كاكار، إن نحو 200 شاحنة تحمل مواد غذائية وأدوية وإمدادات أخرى عبرت الحدود إلى داخل الأراضي الأفغانية.

وأفادت محطة تليفزيون "آري" الباكستانية بأن الشاحنات التي تحمل فاكهة الرمان، أحد الصادرات الرئيسية من أفغانستان إلى باكستان، بدأت في الوصول إلى كويتا، عاصمة إقليم بلوشستان الأفغاني.

ويمر نصف الصادرات الباكستانية التي تبلغ قيمتها نحو 5ر2 مليار دولار سنويا إلى أفغانستان عبر شامان، وفقا للمصدرين. وهناك مخاوف من احتمال أن ينخفض حجم الصادرات ​​بشكل كبير بسبب الإغلاق المتكرر للحدود.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك