الحكومة تعتزم طرح شركتى قطاع عام بالبورصة قبل نهاية 2016 - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 يوليه 2024 1:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة تعتزم طرح شركتى قطاع عام بالبورصة قبل نهاية 2016

إحدى جلسات التداول بالبورصة-ارشيفية
إحدى جلسات التداول بالبورصة-ارشيفية
أحمد إسماعيل وصفية منير
نشر في: الأحد 3 يوليه 2016 - 8:05 م | آخر تحديث: الأحد 3 يوليه 2016 - 8:05 م
مصادر: الطرح يشمل جزءا من «القابضة الغذائية» وشركات بترولية.. وتكليف «إم آى كابيتال» بإعداد برنامج إدراجها فى سوق المال
  
تعتزم الحكومة طرح شركة أو اثنتين من شركات قطاع العام فى البورصة، قبل نهاية العام الحالى، وفقا لما أكده مصدر حكومى، طلب عدم نشر اسمه، لـ«الشروق».


وتوقع المصدر طرح جزء من الشركة القابضة للصناعات الغذائية قبل نهاية العام الحالى، «بالإضافة إلى عدد من شركات قطاع البترول».

«يتم حاليا دراسة برنامج الطروحات الخاص بشركات قطاع العام، بالتنسيق مع شركة إم آى كابيتال المملوكة للدولة والتابعة لبنك الاستثمار القومى، والتى تم تكليفها بإعداد برنامج طرح شركات القطاع العام فى البورصة»، أوضح المصدر.

وقال طارق الملا، وزير البترول، فى تصريحات سابقة، إن الحكومة تنوى طرح 4 شركات بقطاع البترول فى بورصة مصر، على رأسها شركتا ميدور ومصر لإنتاج الأسمدة «موبكو»، مشيرا إلى أن الطرح لن يكون قبل سبتمبر المقبل. ثم أعلنت الوزارة أخيرا عن طرح 4 شركات فى بورصة مصر، وهى موبكو، وميدور، والنيل للتسويق، وجاز كول.

كانت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، قد أشارت خلال الفترة الماضية، إلى أن وزارتها وضعت برنامجا لطروحات الشركات العامة بالبورصة المصرية خلال 3 إلى 5 سنوات، لافتة إلى أن حجم الاستثمارات غير المباشرة المتوقعة خلال البرنامج تتراوح بين 5 إلى10 مليارات دولار خلال الفترة من 3 إلى 5 سنوات.

يشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، وافق أول أمس على اقتراح تقدمت به وزيرة الاستثمار، بإنشاء مجلس أعلى للاستثمار برئاسته، للإشراف على السياسات الاستثمارية للدولة فى جميع القطاعات والمحافظات.

ويرى حسين صبور، رئيس جمعية إدارة الأعمال، أن إنشاء المجلس يعنى أن الرئيس غير راضٍ عن أداء الجهة المسئولة عن جذب الاستثمارات الأجنبية، لذا قرر أن يكون ملف الاستثمار تحت رئاسته. وأشار صبور إلى أن إشراف الرئاسة على ملف الاستثمار، من المؤكد أنه سيحرك المياه الراكدة فى هذا الملف.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك