مهرجان البحر الأحمر السينمائى يفتح باب المشاركة في دورته الثانية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان البحر الأحمر السينمائى يفتح باب المشاركة في دورته الثانية


نشر في: الأحد 3 يوليه 2022 - 3:22 م | آخر تحديث: الأحد 3 يوليه 2022 - 3:23 م

التقديم لثلاثة أقسام حتى 14 أغسطس.. وأفلام المسابقة تتنافس على جوائز اليُسر بقيمة 190 ألف دولار

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى، عن فتح باب المشاركة فى دورته الثانية والمقرر عقدها من 1 إلى 10 ديسمبر المقبل، حيث وجه المهرجان دعوته لجميع المبدعين وصانعى الأفلام من الوطن العربى وآسيا وأفريقيا فى جميع أنحاء العالم، من أجل تقديم أفلامهم للمهرجان وذلك حتى 14 أغسطس المقبل.
يستقبل المهرجان المشاركات تحت ثلاث فئات وهى: مسابقة البحر الأحمر، ومسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير، إضافة لإمكانية مشاركة المواهب السعودية الصاعدة فى برنامج سينما السعودية الجديدة. يتم عرض واختيار المشاركات من قبل لجنة الاختيار التابعة لمهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى.
ستتنافس الأفلام التى سيتم اختيارها ضمن المسابقة على جوائز اليُسر التى تمنحها لجنة تحكيم دولية، وتندرج الجوائز تحت جائزة اليُسر الذهبى لأفضل فيلم طويل (100 ألف دولار)، وجائزة أفضل إخراج (30 ألف دولار)، وجائزة اليُسر الذهبى لأفضل فيلم قصير (25 ألف دولار)، وجائزة اليُسر الفضى لأفضل فيلم قصير (15 ألف دولار)، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة (20 ألف دولار)، إضافة إلى جوائز أفضل سيناريو، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، وأفضل مساهمة سينمائية. كما يُقدم المهرجان جائزة نقدية للفيلم الفائز بجائزة الجمهور، وأفضل فيلم سعودى.

وتعرض مسابقة البحر الأحمر، أعمالا جريئة ومبتكرة لمواهب مخضرمة وصاعدة، سواء كانت روائية أو وثائقية، من جميع أنحاء آسيا وإفريقيا، بما فيها العالم العربى. ستقوم لجنة التحكيم الدولية التى تضم مخرجين ومحترفين سينمائيين؛ باختيار الأعمال الجديرة للفوز بجوائز المسابقة.
وتضم مسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير، أفلاما لا تزيد عن 60 دقيقة، لمواهب من جميع أنحاء آسيا وإفريقيا بما فيها العالم العربى، سواء كانت روائية أو وثائقية. وتقوم لجنة تحكيم دولية باختيار الأعمال الجديرة للفوز بجوائز المسابقة، وذلك لما تقدمه من إبداع وأفكار وقصص جديدة وجريئة.
وهناك قسم «سينما السعودية الجديدة» الذى يشارك فيه أعمال روائية ووثائقية سعودية من مبدعى ورواد موجة السينما الجديدة، تعكس ملامح سينما الوطن، ويضم البرنامج أعمالا فنية طويلة وقصيرة.
وبمناسبة الإعلان عن فتح باب التسجيل فقد كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى عن المزيد من التفاصيل حول برنامجه والذى يضم أقساما تحتضن أعمالا عالمية وعربية معاصرة، وأفلاما سعودية طويلة وقصيرة، وروائع السينما الكلاسيكية، إضافة إلى إبداعات مستقبلية من أعمال الواقع الافتراضى والواقع المعزز والسينما التفاعلية، وذلك بهدف إثراء المشهد السينمائى السعودى والعربى على مستوى العالم.
فبالإضافة للثلاث فئات السابقة هناك سبع فئات أخرى ستعرض أفلاما ضمن برنامج المهرجان والتى لاتستقبل طلبات المشاركة فيها وتندرج تحت، «روائع العالم» الذى يعرض خلاله إبداعات من جميع أنحاء العالم، لعمالقة الإخراج وألمع المواهب والنجوم. يضم البرنامج مختارات لأهم إنتاجات العام من أفلام مرتقبة، والتى تعرض لأول مرة فى العالم العربى، و«روائع عربية» الذى يعرض فيه باقة مختارة من أحدث الروائع العربية التى تعكس نبض الإبداع العربى، سواء كانت أفلاما تجارية أو مستقلة، إضافة إلى الأفلام الحاصلة على جوائز، وأفلام العرض الأول، و«اختيارات عالمية» الذى يعرض خلاله أهم ما قدمته المهرجانات السينمائية هذا العام من أفلام أبهرت الجمهور والنقاد. بانوراما سينمائية شاملة تضم آخر مفاجآت المهرجانات الدولية وأفلام الجوائز، وقسم «السينما التفاعلية» الذى يحتفى بالتقنيات والابتكارات السينمائية الجديدة، سواء فى طريقة العرض، أو قدرتها على التفاعل مع الجمهور. أعمال الواقع الافتراضى، والواقع المعزز، وتجارب سمعية وبصرية تمزج الواقع بالخيال، وهناك قسم «كنوز البحر الأحمر» الذى يعرض روائع السينما الكلاسيكية، وأفلام عالمية تركت بصمتها. مختارات من تحف وكنوز سينمائية ألهمت أجيالا من المخرجين، أغلبها يُعرض لأول مرة على الشاشة الكبيرة فى السعودية، وقسم «السينما العائلية» الذى يعرض قصصا ساحرة للأطفال، والجيل الناشىءوالعائلات من عشاق السينما، وهى مختارات من جميع أنحاء العالم، تُبهج العائلات، وتجذب الصغار، وتتفاعل معهم، وتثرى عالمهم، وقسم «نظرة مغايرة» الذى يعرض أفلام ذات رؤية سينمائية مختلفة وحديثة تعالج مواضيع مغايرة، وأخيرا قسم «حلقات البحر الأحمر» الذى يضم العروض الأولى فى السعودية لحلقة أو حلقتين من أهم المسلسلات العالمية، سواء التلفزيونية أو المخصصة لمنصات الإنترنت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك