وزيرا التخطيط والتنمية المحلية يشهدان توقيع عقد إقامة أول مجمع صناعي بالفيوم - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرا التخطيط والتنمية المحلية يشهدان توقيع عقد إقامة أول مجمع صناعي بالفيوم

شريف حربي وأميرة عاصي
نشر في: الثلاثاء 3 أغسطس 2021 - 1:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 أغسطس 2021 - 1:45 م

شهدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، مراسم توقيع عقد إقامة أول مجمع صناعي بمحافظة الفيوم وذلك بمقر وزارة التنمية المحلية، ضمن مبادرة الوزارة واتحاد الصناعات المصرية "شغلك في قريتك" لتوفير فرص عمل للشباب والمرأة.

ووقع على العقد، اليوم الثلاثاء، كل من الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والمهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، والمهندس محمد السيد مساعد وزير التنمية المحلية للتخطيط وأسامة صالح رئيس شركة أيادي مصر للتطوير الحضري والمهندس ياسر عبدالوهاب مستشار وزير التنمية المحلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وعدد من قيادات وزارتي التخطيط والتنمية المحلية والاتحاد وشركة أيادي.

ومن جانبها، أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، على اهتمام الدولة بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حيث تستهدف الدولة في إطار برنامج الإصلاحات الهيكلية زيادة نصيب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من جملة المشتغلين من 51% عام 2020 إلى 60% عام 2024، وكذا زيادة نسبة المشتغلين بالقطاع من 12،5% عام 2020 إلى نسبة تتراوح بين 18 و20% عام 2024.

وأكدت السعيد، على دور شركة أيادي إحدى الشركات المملوكة لبنك الاستثمار القومي والتي نجحت في مضاعفة رأس مالها ودعمت قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة واستهدفت الاستثمار في الإقراض متناهي الصغر لدعم صغار الصناع والحرفيين في الريف، وهي صاحبة حق الانتفاع والمطور الصناعي في هذا المشروع الذي نطمح في تكراره في عدد من المحافظات لاستغلال الميزات النسبية في كل محافظة وتوفير مزيد من فرص الحياة الكريمة.

ومن جانبه، أشار وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، إلى جهود الوزارة المستمرة لتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بتنمية القرى المصرية، وتطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ودعم خطط الحكومة لمواجهة البطالة بين الشباب من الجنسين والمرأة المعيلة.

وأكد شعراوي، أن فكرة تلك المبادرة التي لم يتم تنفيذها من قبل القرى المصرية بصفة خاصة في مجال المشروعات الصغيرة، حيث تعتمد على علاقة المشاركة بين الدولة والقطاع الخاص (Public Privat Partnership).

وأضاف، أن مبادرة "شغلك في قريتك" تنفذها الوزارة مع اتحاد الصناعات المصرية طبقا للبرتوكول الموقع بين الجانبين حيث تقوم فكرة المبادرة على إنشاء مجمعات صناعية وإنتاجية على أراضي الدولة بالقرى ويضم كل مجمع صناعي مشروعات صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر لتغذية مشروعات كبرى بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأوضح، وزير التنمية المحلية، أنه سيتم البدء في إنشاء المجمعات على 4 قطع أراضي في 4 محافظات هي الإسماعيلية والفيوم والمنيا والمنوفية كمشروع تجريبي يتم التوسع فيه مستقبلا بباقي المحافظات، وجاءت هذه المواقع في قرية "سبك الضحاك" بالمنوفية على مساحة 6000 متر وقرية "أبو صوير" بالإسماعيلية بعد توفير مساحة 4200 متر ، وقرية "هوارة المقطع" بالفيوم على مساحة 6000 متر، وقرية "بني أحمد" بمحافظة المنيا على مساحة 9625 متر.

وتابع أن المبادرة شهدت نجاحًا في محافظة القليوبية خلال الفترة الماضية، حيث تتضمن إنشاء 13 مصنع على قطع أراضي مملوكة للمحافظة من خلال بروتوكول تعاون مع كل من اتحاد الصناعات والمجلس التصديري للملابس وغرفة صناعات الملابس الجاهزة، حيث تم توفير 3900 فرصة عمل للشباب من الجنسين وجميعهم من القرى التي يقام بها المجمعات والقرى المجاورة لها.

وأكد أن الوزارة تعمل على تطوير المجتمعات المحلية بمختلف المحافظات وبناء قاعدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة داخل القرية المصرية ، مشيراً إلى أن إجمالي عدد قطع الأراضي التي تصلح لتنفيذ المبادرة وجاهزة بالمحافظات بلغت حوالى 278 قطعة أرض.

ولفت إلى تخصيص الأراضي المطلوبة لإقامة المشروعات وفقًا لطبيعة الأنشطة المحددة، حيث وافق وزير الزراعة على الأراضي التابعة للوزارة التي تم اختيارها بالمحافظات وجار استخراج التراخيص اللازمة بالتنسيق مع الجهات والهيئات المعنية.

وأوضح، أن الوزارة تراجع باقي عقود إقامة 3 مجمعات في محافظات المنيا والمنوفية والإسماعيلية بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية، لافتًا إلى قيام المحافظين بالإشراف المباشر على المشروع لتذليل كافة المعوقات الخاصة بعمليات الانشاء والتشغيل واستخراج التراخيص المطلوبة بما يساعد على زيادة إنتاجية القرى وتعظيم قيمة المنتجات المحلية.

ومن جانبه، أعرب الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، عن سعادته بتوقيع عقد إقامة المجمع الصناعي على أرض المحافظة وذلك على مساحة 6 ألاف متر والتعاون بين القطاع الخاص والدولة ، مشيرا إلى المبادرة الهامة التي أطلقتها وزارة التنمية المحلية خلال الثلاث سنوات الأخيرة لتوفير فرص عمل لأبناء القرى بالمحافظات واقتحام للعديد من المشكلات الموجودة بالمحافظات.

ومن جانبه، قال المهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، إن هذا المشروع كان بمثابة حلم يسعى الاتحاد تحقيقه بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات لإيجاد فرص عمل وخدمة الصناعة المصرية، لافتا إلى أن الاتحاد بالتعاون مع رجال الأعمال بمعاينة قطع الأراضي التي تم توفيرها في 4 محافظات للتأكد من ملائمتها للمشروعات المستهدف إقامتها والتي اقترح تنفيذها من رجال الأعمال والمستثمرين والمتطورين الصناعيين.

وأضاف السويدي، أن المشروع يهدف إلى دفع عجلة النمو الاقتصادي الصناعي وتهيئة المناخ الملائم للتنمية الصناعية ورفع القدرة التنافسية للمنتج المصري والنهوض بالاقتصاد الوطني وتشجيع وتفعيل دور الصناعات المكملة والمغذية عن طريق دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك