السياحة توافق لـ9 شركات بتسيير رحلات العمرة بتعهدات مكتوبة بالخصم من الحصة - بوابة الشروق
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 9:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

السياحة توافق لـ9 شركات بتسيير رحلات العمرة بتعهدات مكتوبة بالخصم من الحصة

طاهر القطان
نشر في: الخميس 6 أكتوبر 2022 - 5:14 م | آخر تحديث: الخميس 6 أكتوبر 2022 - 5:14 م
وافقت وزارة السياحة والآثار، لـ9 شركات سياحية بتسيير رحلات العمرة للمواطنين اللذين لهم حجوزات طيران مؤكدة فقط يومي 5 و6 أكتوبر الجاري، شريطة أن تتعهد الشركات المنظمة بخصم هذه الأعداد من حصتها الأساسية التي ستقرها الوزارة وفقًا للخطة التشغيلية لموسم العمرة لهذا العام التي ستعلنها الحكومة خلال الساعات القادمة.

وأصدرت بوابة العمرة المصرية، باركود تأشيرات العمرة للمسافرين للعمرة خلال يومي 5 و 6 أكتوبر.

وانطلقت مساء أمس الأربعاء، أولى رحلات العمرة لهذا العام، ومن المتوقع أن يعلن مجلس الوزراء خلال ساعات نظام العمل والخطة التشغيلية خلال موسم العمرة الجديد.

وأكدت شركات السياحة، أن موافقة وزارة السياحة والآثار على انطلاق تلك الرحلات بالرغم من عدم صدور آلية عمل موسم العمرة يدل على حرص الوزارة على إنفاذ تعاقدات شركات السياحة وعدم وقوعها في أية أزمات مع المواطنين المسافرين للعمرة، فضلا عن الالتزام بما أعلنته الوزارة من قبل ببدء رحلات العمرة أول شهرأكتوبر الجارى.

وأوضحت الشركات، أن تشغيل رحلات العمرة دون صدور الخطة التشغيلية للموسم أو اكتمال الضوابط يدل على حرص وزارة السياحة على حقوق المعتمرين المصريين وعلى مصلحة شركات السياحة في عدم الإخلال بتعاقداتها مع المواطنين.

ومن جانبها، حذرت وزارة السياحة والآثار الشركات السياحية، من إصدار أي تذاكر سفر للمعتمرين إلا بعد التأكد من حصول المعتمر على الباركود التنظيمي الصادر من البوابة المصرية للعمرة وفقا للآلية المحددة في هذا الإطار؛ وذلك حرصا على عدم تعرض شركات السياحة المخالفة للتعليمات للمسائلة القانونية.

وأضافت وزارة السياحة والآثار، خلال الخطاب الذي أرسلته إلى غرفة شركات السياحة، أنه لا يجوز سفر أي معتمر لأداء العمرة بدون الحصول على باركود البوابة المصرية للعمرة وذلك وفقا للقانون رقم 72 لسنة 2021 والخاص بإنشاء البوابة المصرية للعمرة وتنظيم الشركات السياحية لرحلات العمرة.

ومن جانبه، قال باسل السيسي نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق، إن معدلات إقبال المواطنين على السفر لأداء العمرة خلال شهري أكتوبر الجاري ونوفمبر المقبل "مرتفعة" للغاية حاليا، مرجعًا ذلك إلى تشوق المصريين لأداء المناسك بعد فترة توقف لأكثر من عامين عن السفر للعمرة بسبب جائحة كورونا، علاوة على الأسعار الجيدة التي قدمتها شركات السياحة لبرامج عمرة المولد النبوي لهذا العام.

وأضاف أن أكثر من 80% من شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة لهذا العام اختارت تنظيم البرامج الاقتصادية، فيما فضل الـ20% الباقية تنظيم برامج الـ4 و5 نجوم، موضحا أن متوسط أسعار برامج عمرة المولد النبوي "الاقتصادية" تتراوح بين 20 إلى 27 ألف جنيه، فيما تتراوح أسعار برامج العمرة فئة 4 و5 نجوم ما بين 33 إلى 42 ألف جنيه.

وأثنى نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق، على قرار وزارة السياحة والآثار بالسماح ببدء رحلات العمرة لهذا العام بداية من غدا الأربعاء بالرغم من عدم صدور آلية تشغيل ونظام عمل موسم العمرة الحالي حتى الآن، موضحا أن هذا القرار حافظ على مصداقية شركات السياحة أمام عملائها الذين حجزوا رحلاتهم خلال الأيام الأولى من شهر أكتوبر الجاري وفقًا للمواعيد الرسمية التي حددتها وزارة السياحة مسبقا.

وشدد باسل السيسي، على أهمية صدور خطة عمل موسم العمرة خلال الساعات القليلة المقبلة وذلك حتى يتم تنظيم الرحلات وفقًا لنظام محدد وثابت، لافتا إلى عدم صدور تلك الخطة سريعًا سيجعل وزارة السياحة مضطرة للسماح لشركات السياحة التي لديها مواعيد سفر مؤكدةً لمعتمريها خلال الأيام المقبلة بتسفيرهم دون الانتظار لصدور آلية العمل لهذا الموسم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك