يحيى الفخراني وشريف منير.. أبرز من جسد دور الضابط الإسرائيلي في السينما - بوابة الشروق
الأحد 20 أكتوبر 2019 3:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

يحيى الفخراني وشريف منير.. أبرز من جسد دور الضابط الإسرائيلي في السينما

عبدالله قدري
نشر فى : الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 12:05 م | آخر تحديث : الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 12:05 م

حاز الفنان الأردني إياد نصار، إعجاب جمهور السينما والتلفيزيون في مصر، بعد دور الضابط الإسرائيلي "ديفيد" في فيلم الممر الذي عرض لأول مرة على شاشة قناة "أون" بمناسبة الذكرى 46 لنصر أكتوبر المجيد.

ويتشارك نصار بطولة فيلم الممر مع كل من "أحمد عز وأحمد رزق ومحمد فراج وأحمد فلوكس"، وهو ملحمة تاريخية عن دور قوات الصاعقة المصرية في حرب الاستنزاف وتدميرهم لإحدى معسكرات الجيش الإسرائيلي.

وخلال تاريخ السينما المصرية، برع ممثلون في القيام بدور الضابط الإسرائيلي في أفلام سينمائية متعددة، وفي هذه السطور الشروق تسلط الضوء عن أبرز الممثلين الذي قاموا بدور الضابط الإسرائيلي في السينما.

* سعيد عبد الغني " بوتا"
واحد من أشهر أدوار السينما المصرية، حين قام سعيد عبد الغني بدور ضابط المخابرات الإسرائيلية " بوتا"، في فيلم الجاسوسية الشهير مهمة في تل أبيب، الذي يكتشف أن نادية الجندي جاسوسة مصرية، يبدأ في تعذيبها قبل أن تتمكن المخابرات المصرية من إنقاذ "آمال" نادية الجندي وعودتها إلى مصر.

الفيلم من تأليف بشير الديك، وإخراج نادر جلال، بطولة نادية الجندي وكمال الشناوي، وعرض لأول مرة في عام 1992.


* يحيي الفخراني " أبو جودة"
وهو دور ضابط المخابرات الإسرائيلي الذي قام بدوره الفنان يحيي الفخراني في فيليم إعدام ميت، حيث يكشتف أبو جوده مؤخرا دور المخابرات المصرية في تجنيد ضابط مصري ليتولى مهمة معرفة المفاعل النووي الإسرائيلي " ديمونة"، ويقوم أبو جوده في نهاية الفيلم بإطلاق الرصاص على نفسه بعد فشله ونجاح حيلة المخابرات المصرية.

الفيلم من بطولة محمود عبد العزيز وفريد شوفي وليلى علوي، وعرض لأول مرة سنة 1985.

* محيي إسماعيل " عساف ياجوري"
وهو دور صغير قام به الفنان محيي إسماعيل في الفيلم الشهير الرصاصة لا زالت في جيبي، وفيه يتقمص إسماعيل دور الضابط الإسرائيلي عساف ياجور، الذي تم أسره في حرب 1973.

وعن هذا الدور قال محيي إسماعيل في حوار تليفزيوني سابق، إن المشير الجمسي أعجب بدوره وقال له خلال حضوره في العرض الخاص "إنت شكلك يهودي بالظبط"، وتمنى إسماعيل لو كانت شخصية عساف ياجور أخذت مساحة كبيرة في الفيلم الذي عرض بعد حرب أكتوبر بعام واحد.

الفيلم بطولة محمود ياسين، نجوى إبراهيم، حسين فهمي، يوسف شعبان، وعرض لأول مرة سنة 1974.

 

* شريف منير "دانيال"
في الفيلم الشهير ولاد العم، يتقمص الفنان شريف منير دور الضابط الإسرائيلي "دانيال" الذي يتزوج خلال مهمة جاسوسية له في القاهرة من فتاة مصرية لا تعلم هويته الإسرائيلية، لكنه سرعان ما يكشف نفسه عندما يأتيه قرار العودة إلى إسرائيل، فيختطف زوجته وأطفاله إلى هناك، وتكلف المخابرات المصرية ضابط مصري يقوم بإرجاع الفتاة المصرية وأطفالها إلى موطنها مرة أخرى.

الفيلم من بطولة كريم عبد العزيز، شريف منير، منى زكي، انتصار، تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج شريف عرفة، وعرض لأول مرة سنة 2009.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك