«الفلول» يهددون أحلام التحالف المدنى - بوابة الشروق
السبت 22 يناير 2022 7:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


«الفلول» يهددون أحلام التحالف المدنى

عمرو موسى
عمرو موسى
كتب ــ محمد سالم ورانيا ربيع وعلى كمال:
نشر في: الجمعة 11 يوليه 2014 - 11:41 ص | آخر تحديث: الجمعة 11 يوليه 2014 - 11:41 ص

قالت مصادر وفدية إن حزب الوفد يتجه بقوة نحو رفض الانضمام للتحالف الانتخابى الذى يقوده عمرو موسى، والاستمرار فى تحالف «الوفد المصرى»، المشكل من ٥ أحزاب، نظرا «لضم تحالف موسى، عددا من الأحزاب التى تشتمل على عدد من وجوه النظام القديم التى يتحفظ عليها الحزب».

وبحسب ما كشفه مصدر وفدى لـ«الشروق»، فإنه تم إلغاء اجتماع الهيئة العليا للحزب الذى كان مقررا عقده خلال ٤٨ساعة من اجتماع موسى والسيد البدوى رئيس الحزب، بسبب إصرار الأخير على ضم نفس الشخصيات المحسوبة على نظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك إلى التحالف المنتظر.

وأشار ياسر حسان، عضو الهيئة العليا للحزب، إلى أن الوفد ضد تحالف الشخص الواحد، موضحا أن التحالف لابد أن يتزعمه عدد من الأحزاب المؤسسة له، بجانب رفض الوفد عودة رجال النظام القديم، والذى سبق وحذر منهم الرئيس عبدالفتاح السيسى فى خطاباته.

من جهته، قال أحمد فوزى، الأمين العام للحزب المصرى الديمقراطى لـ«الشروق»، إن الحزب لم ينسحب بشكل نهائى من مشاورات التحالف، ولكن يعمل بشكل متواز بين تحالفى موسى والوفد، بهدف توحيد القوى الوطنية.

وجدد فوزى، رفض حزبه الانضمام فى تحالف واحد مع حزب الحركة الوطنية، الذى أسسه المرشح الرئاسى السابق أحمد شفيق، قائلا: «لن نتحالف مطلقا مع كل من يرى ثورة 25 يناير مؤامرة من الغرب، أو مع القوى الدينية التى ترى 30 يونيو انقلابا، رغم ما لنا من ملاحظات على أداء السلطة الحالية».

أما صلاح حسب الله، نائب رئيس حزب المؤتمر، فأبدى تحفظه على مشاورات ضم الأحزاب الداعمة لحمدين صباحى للتحالف، فى ظل اختلاف الأيديولوجية، وتباعد الأفكار بين هذه الأحزاب والتحالف الذى يسعى موسى لتدشينه، وقال: «موقف الحزب من تحالف موسى، سيعلن عنه رسميا بعد الانتهاء من الوثيقة الانتخابية التى يعكف على وضعها كل من عمرو الشوبكى وعبد الجليل مصطفى».

وعن وثيقة التحالف، قال الشوبكى: «الوثيقة ستكون جاهزة بحد أقصى غدا السبت، وأنها ستضع معايير موضوعية لاختيار المرشحين، الذين سيتقدمون للتحالف، وأبرزها النزاهة، والقدرة على التواصل مع الجماهير، والإيمان بالدولة الوطنية، والنظام الجمهورى والدستور».

وتابع: «الوثيقة ستتطرق إلى الدور الجديد لمصر فى السياسة الخارجية، وعلاقاتها بدول الجوار».

أما مجدى شرابية، الأمين العام لحزب التجمع، فقال إن الإعلان عن وثيقة التحالف الانتخابى سيكون بعد غد الأحد فى مؤتمر صحفى، وما تتضمنه من أهداف من أجل البرلمان المقبل، والأحزاب المستمرة فى التحالف، على ان ترسل لجميع الاحزاب المنضمة، لمناقشتها وإجراء التعديلات النهائية حولها.

من جانبه،مازال حزب المصريين الأحرار مصرا على موقفه الرافض للانضمام للتحالف، وأكد شهاب وجيه، المتحدث الرسمى للحزب، أن الحزب موقفه ثابت من التحالفات، بعد أن استقر على خوض الانتخابات البرلمانية منفردا، بعد قرار نهائى، لن يتم العدول عنه



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك