وزير البترول: تقنين أوضاع استخراج وتصنيع الذهب من شلاتين - بوابة الشروق
الثلاثاء 31 يناير 2023 11:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

وزير البترول: تقنين أوضاع استخراج وتصنيع الذهب من شلاتين

طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية
طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية
القاهرة أ ش أ
نشر في: السبت 11 نوفمبر 2017 - 7:23 م | آخر تحديث: السبت 11 نوفمبر 2017 - 7:23 م

قال وزير البترول، طارق الملا، إن مشكلة استخراج الذهب من المناطق الحدودية ولاسيما (شلاتين) مشكلة طويلة الأجل وقمنا بتاسيس شركة (شلاتين) لتقنين اوضاع استخراج الذهب من هذه المنطقة الذى يتم بصورة عشوائية.

وأضاف الوزير، في مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت، أن الشركة تتولى التفاوض مع المنقبين عن الذهب وعرض أسعار مغرية حتى لا يتسرب الذهب إلى جهات أخرى، وأننا نقوم بين الحين والآخر بتقييم الأسعار ورفع السعر بما يضمن تدفق أكبر كمية ممكنة إلى الشركة.

وشدد على ضرورة إجراء دراسة جدوى لمعرفة الكميات الاقتصادية التي من الممكن جمعها من أجل تحقيق المستهدف وإقامة مجمع لصناعات الذهب، ولفت إلى أن الذهب وغيره من الثروات التعدينية لم يأخذ حقه بعد في الاستثمار، وبعد أن صار لدينا قانون ولائحة تنفيذية للترويج للاستثمار في الثروة التعدينية نسعى إلى وضع خطة تسويق مماثلة لقطاع البترول والغاز.

ولفت إلى أنه يجري إعداد خارطة استثمار نموذجية للوصول إلى أفضل الأدوات الاقتصادية لتعظيم الاستفادة من هذه الثروة بما في ذلك تحقيق قيمة مضافة من خلال التصنيع ولو على الاقل التصنيع الأولي (التنقية) بما يضمن مضاعفة سعر التصدير.

وأشار إلى أن مصر لديها ثروات تعدينية مختلفة بخلاف المعادن كالذهب والفضة والحديد والرمال البيضاء ورمال السيلكا والفوسفات والمنجنيز.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك