ترامب يهدد بعدم الاعتراف بعد الآن بمبدأ «الصين الواحدة» - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 11:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ترامب يهدد بعدم الاعتراف بعد الآن بمبدأ «الصين الواحدة»

واشنطن - الفرنسية
نشر في: الإثنين 12 ديسمبر 2016 - 10:51 ص | آخر تحديث: الإثنين 12 ديسمبر 2016 - 10:51 ص

هدد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بعدم الاعتراف بعد الآن بمبدأ «الصين الواحدة» الذي دفع واشنطن الى قطع علاقاتها مع تايوان في 1979، إذا لم تقدم بكين تنازلات خصوصا في قطاع التجارة.

وردا على هذه التصريحات، حذرت صحيفة صينية، اليوم الإثنين، من أن "سياسة الصين الواحدة غير قابلة للتفاوض"، مؤكدة أن التخلي عنها قد يدفع بكين إلى تقديم الدعم لأعداء الولايات المتحدة.

وفي مقابلة أجرتها معه قناة «فوكس» الأمريكية، قال ترامب ردا على سؤال عن اتصاله الهاتفي مع رئيسة تايوان تساي اينج-وين: "لا أريد أن تملي علي الصين ما يجب أن أفعله".

وأضاف الرئيس المنتخب مدافعا بشدة عن نفسه، أنه كان من المهين عدم الرد على اتصال تساي التي كانت تريد تهنئته بفوزه في الانتخابات، وقال متسائلا: "كان اتصالا لطيفا وقصيرا. باسم ماذا يمكن لامة أخرى أن تقول إنه يجب إلا أرد على الاتصال؟".

وأكد أنه أبلغ بهذا الاتصال قبل ساعات فقط على تلقيه، وليس قبل أشهر أو أسابيع، كما ذكرت مؤخرا صحيفة «واشنطن بوست».

وكانت ترامب خرق في هذا الاتصال الهاتفي المباشر الذي جرى قبل عشرة أيام مع رئيسة تايوان، أحد مبادئ الدبلوماسية الأمريكية منذ أربعين عاما.

وذكرت صحيفة «جلوبال تايمز» الصينية في مقال لا يحمل توقيعًا نشر على موقعها الإلكتروني، أن "سياسة الصين الواحدة لا يمكن المساومة عليها"، واصفا ترامب بأنه "جاهل في الدبلوماسية تماما كطفل".

وحذر المقال من أنه إذا دعمت الولايات المتحدة استقلال تايوان وزادت مبيعات الأسلحة للجزيرة، فإن الصين قد تقدم الدعم "لقوى معادية للولايات المتحدة". وتساءلت الصحيفة "ما الذي يمنعنا من دعم (تلك القوى) في شكل علني، أو بيعها أسلحة سرا؟".

وكان ترامب قد قال: "لا أعرف لماذا علينا الالتزام بسياسة صين واحدة، إلا إذا أبرمنا اتفاقا مع الصين للحصول على أشياء أخرى بما في ذلك حول التجارة".

وإلى جانب القضايا التجارية، اتهم الرئيس الأمريكي المنتخب الصين بعدم التعاون مع الولايات المتحدة في مجال أاسعار صرف العملات.

وقال: "نحن نتأثر جدا بخفض قيمة العملة الصينية"، معتبرا أن هذه السياسة النقدية لبكين تسمح بتحفيز الصادرات الصينية"، وأشار إلى أن "الصين تفرض رسوما على المنتجات الأمريكية على الحدود بينما لا نفرض نحن رسوما على بضائعهم".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك