منظمات حقوقية تدين حبس «كرم صابر» 5 سنوات بسبب مجموعته القصصية «أين الله» - بوابة الشروق
السبت 25 مايو 2024 11:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منظمات حقوقية تدين حبس «كرم صابر» 5 سنوات بسبب مجموعته القصصية «أين الله»

الكاتب كرم صابر_ارشيفية
الكاتب كرم صابر_ارشيفية
بوابة الشروق
نشر في: الخميس 13 مارس 2014 - 1:29 م | آخر تحديث: الخميس 13 مارس 2014 - 1:29 م

أعربت مؤسسة «حرية الفكر والتعبير» و«الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان»، الأربعاء، عن إدانتها حكم محكمة جنح (ببا - بني سويف)، الثلاثاء الماضي، بتأييد حبس الكاتب والحقوقي كرم صابر، مدير مركز الأرض لحقوق الإنسان، ودفعه كفالة ألف جنيه؛ في اتهامه بازدراء الأديان بسبب قيامه بتأليف ونشر مجموعته القصصية «أين الله».

تعود وقائع القضية إلى 12 إبريل 2011، عندما قام عدد من المواطنين بمحافظة بني سويف بتقديم بلاغ يحمل رقم 600 لسنة 2011 إلى المحامي العام لنيابات بني سويف، يتهمون فيه كرم صابر، بإصدار مجموعة قصصية تحمل اسم «أين الله»، تحتوي على 11 قصة "تدعو إلى الإلحاد وسب الذات الإلهية وتحض على الفتن وإهدار الدماء"، بحسب البيان.

وكانت النيابة العامة التي تولت التحقيق في البلاغ، طلبت رأي كلا من مطرانية بني سويف ومؤسسة الأزهر حول مدى صلاحية الرواية للنشر، وانتهى رأي الكنيسة إلى أن "الكاتب يتهكم على المقدسات ويبتكر قصصًا بعيدة عن الأدب السامي والراقي"، فيما رأى الأزهر أن "محتوى الرواية هادم للقيم الفكرية للمجتمع المصري و يمزق النسيج المصري"، مطالبتان "بمنع الرواية من التداول"، وفقَا للبيان.

وأضافت المنظمتان، أن "الملاحقات القضائية للمبدعين، وإصدار أحكام بحبسهم لمجرد ممارستهم للإبداع الأدبي أو الفني أو الثقافي هو (عار)، سيظل يلاحق كل من ادعوا كذبًا دفاعهم عن مدنية الدولة"، بحسب المنظمتين.

كما أشارتا إلى أن "الحكم الصادر ضد الكاتب يتنافى مع ما هو منصوص عليه في الدستور القائم الذي حظرت المادة (67) منه توقيع عقوبة سالبة للحرية في الجرائم التي ترتكب بسبب علانية المنتج الفني أو الأدبي أو الفكري، التي لا تدخل في نطاق الجرائم المتعلقة بالتحريض على العنف أو التمييز بين المواطنين أو الطعن في أعراض الأفراد".

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومؤسسة حرية الفكر والتعبير، السلطات المصرية بـ"ضرورة التدخل الفوري لإيقاف محاكمات المبدعين".

جدير بالذكر، أن محمد سيد طنطاوي، المحامي وآخرون، تقدموا ببلاغ رقم 660 لسنة 2011 ضد "كرم صابر"، إلى المستشار حمدي فاروق، المحامي العام الأول لنيابات بني سويف السابق، طالبوا بسرعة سحب هذه المجموعة من الأسواق ومصادرتها، كما تم إخطار مشيخة الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية وهيئة كبار العلماء بسرعة مصادرة هذا العمل الذي "يتعدى على الذات الإلهية، ويتهكم على الشريعة الإسلامية وفرائضها، ويسب الذات الإلهية"، بحسب بلاغهم.

وتضم المجموعة القصصية «أين الله»، 11 قصة طبعت عام 2010 بمطبعة «نفرو» للنشر والتوزيع، تحت رقم إيداع 21188/2010 وترقيم دولي 8-74-6196-977.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك