فريقان من صغار المخترعين بالإسماعيلية يبتكران روبوتا لإخراج الألغام بالمغناطيس - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فريقان من صغار المخترعين بالإسماعيلية يبتكران روبوتا لإخراج الألغام بالمغناطيس

أميرة محمدين:
نشر في: الأحد 13 أكتوبر 2019 - 12:59 م | آخر تحديث: الأحد 13 أكتوبر 2019 - 12:59 م

ابتكر فريقان من صغار المخترعين بالإسماعيلية روبوتا لاستخراج الألغام بالمغناطيس، وحصلا على المركزين الثاني والثالث في بطولة الجمهورية للروبوتات، والتي أقيمت مؤخرا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، برعاية الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

الفريقان المكونان من 10 مخترعين تتراوح أعمارهم من 11 إلى 16 عاما، تمكنا من تصميم وتنفيذ الروبوت بعد تدريب لمدة عام بإشراف مهندسين متخصصين في مجال الإلكترونيات والميكانيكا، والذين تولوا تدريب الفريقين على جميع التحديات التي تواجه تشغيل الروبوت؛ ليحصلا على مراكز متقدمة بين 28 فريقا شارك في المسابقة.

وقالت المهندسة سما فواز، المشرفة على تدريب الفريق، في تصريح خاص لـ"الشروق"، إن فكرة الروبوت تعتمد على إخراج الألغام عن طريق المغناطيس، وحصل الفريقان المشاركان على تدريب لمدة عام في مجالات إلكترونية متعددة، بجانب شهر لاختبار الروبوت قبل المشاركة في المسابقة، التي تتطلب سنويا مهمة محددة وفكرة مبتكرة، ونفذ الفريقان روبوتين، كل فريق بعدد محدد طبقا لتعليمات المسابقة.

وأضافت فواز أن الروبوتين خضعا خلال المسابقة لعدة عوامل بجانب الأداء، منها مدى فهم المبتكرين للفكرة وعرض كيفية تنفيذها، ومدى تحمل الجهاز للعوامل الجوية، وكيفية مواجهة المشكلات الطارئة خلال التشغيل، وأكدت أن الفريقين سيشاركا في مسابقة عالمية تقام في الصين نوفمبر المقبل، بجانب المشاركة في مؤتمر "Iros" العالمي للروبوتات، والذي يشارك فيه جميع دول العالم الأعلى تكنولوجيا في مجال الروبوتات.

وقال مؤمن عبدالرحمن، قائد أحد الفريقين، لـ"الشروق": "استخدمنا مادة الإستانلس في تصنيع الروبوت؛ لتميزها بالصلابة وتحمل الأجزاء المتعددة الداخلية للروبوت، واستخدمنا الخشب في الهيكل الخارجي؛ لرخص ثمنه ولأنه عازل للكهرباء ويحمي الروبوت من الأتربة".

وأضاف معاذ خالد، أحد المشاركين: "عملنا جميعا كفريق عمل واحد وحصلنا على جميع المعلومات عن استخدام دوائر الكهرباء والميكانيكا، واستوحينا هيكل الربوت الخارجي من شكل الدبابة".

أما أحمد خالد، عضو بالفريق، أكد أن وزن الروبوت يبلغ 32 كيلو، ويمكنه حمل وزن إضافي بنحو 10 كيلو، واستغرق الروبوت يومين لإنهاء تجميعه وتدربنا في ظل انخفاض وارتفاع درجة الحرارة وفي الظلام والأمطار وفي النجيلة والأرض المتعرجة؛ حتى نتمكن من مواجهة جميع الظروف الجوية.

وقال أحمد محمد فؤاد، عضو الفريق، إنهم واجهوا عدة صعوبات خلال التشغيل، منها: احتراق بعض الدوائر الكهربائية بسبب قوة الموتور، ولكن تمكنوا من التغلب عليها باستخدام أسلاك قوية التحمل وخامات أفضل، وتمكننا أيضا من تغيير أكواد الاتصال حتى لا يحصل الروبوت على أوامر بالخطأ للتشغيل.

يأمل الفريقان في الحصول على المركز الأول خلال المسابقة التي ستقام في بلدة مكاو بالصين نوفمبر المقبل، وتطوير أعمالهم وابتكاراتهم للمشاركة في المسابقات الدولية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك