بعد 7 أيام بالشهر العقاري.. لا نساء في قائمة مرشحي الرئاسة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد 7 أيام بالشهر العقاري.. لا نساء في قائمة مرشحي الرئاسة

تصوير لبنى طارق
تصوير لبنى طارق
كتب ـ مصطفى عيد وأحمد الجمل:
نشر في: الإثنين 15 يناير 2018 - 4:33 م | آخر تحديث: الإثنين 15 يناير 2018 - 5:17 م

• 21 اسما بينهم 8 سياسيين بارزين.. وإقرارات لـ13 شخصا مجهولا
• الشريف: 390 مكتب شهر عقاري لتوثيق الإقرارات.. ومصادر ترجح تخطي 300 ألف إقرار في أسبوع

شهدت إقرارات التأييد لمرشحي الانتخابات الرئاسية غياب العنصر النسائي عن 21 اسما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن تحرير إقرارات تأييد لهم من جانب 250 ألف مواطن على مدار 7 أيام.

وتضم قائمة المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية أسماء معروفة وسبق لها الظهور على الساحة السياسية في أوقات سابقة سواء بتولي منصب رفيع داخل القوات المسلحة أو منصب حكومي أو حزبي أو اكتسبت عضوية البرلمان، أو سبق أن خاضت الترشح لرئاسة الجمهورية بعد ثورة يناير سواء انتخابات 2012 أو انتخابات 2014، وذلك بالإضافة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، كالمحامي الحقوقي خالد علي، والنائب السابق محمد أنور السادات الذي أعلن اليوم عدم ترشحه، ومرتضى منصور وسامي عنان، وأحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، وجمال مبارك نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك وأمين السياسات السابق بالحزب الوطني المنحل، وحمدين صباحي المرشح السابق في انتخابات 2012 و 2014.

بينما تضم القائمة 13 شخصية غير معروفة للعامة سبق وألقت "الشروق" الضوء على بعضهم هم: محمد صلاح عبدالمعطي عجاج، وعاطف لبيب النجمي، وماجد محمد محمد كشك، ومحمود محمد رمضان عيد، وطاهر محمد فتحي، وطارق سعيد مصطفى سليمان، ومحمد عبدالكريم محمد زهران، وأحمد مختار متولي شرف، وأحمد محمد سامي الحسن شاهين، ومحمد عامر فتوح المغازي، ووليد فوزي الجارجي، ومصطفى السعيد محمد، وأحمد عبدالغني بدوي والي.

ورجحت المصادر أن يتخطي إجمالي إقرارات التأييد بعد أسبوع من العمل حاجز 300 ألف إقرار، خاصة أن هناك إقبال تصاعدي على مكاتب الشهر العقاري، حيث أنه في الأيام الثلاثة الأولى من فتح الباب لتوثيق الإقرارات بلغت 71 ألف إقرار وذلك أيام 9 و10 و11 يناير، ثم وصلت إلى 180 ألف إقرار في الأيام الثلاثة التالية 12 و13 و14 يناير.

فيما قال المستشار محمود الشريف المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية للانتخابات إنه تم التنسيق مع الشهر العقاري بوزارة العدل وعززت مكاتب محافظة القاهرة بـ20 جهاز تابلت إضافي نظرا للإقبال الشديد، موضحا أنه جاري تعزيز بقية المكاتب في مختلف المحافظات.

وأوضح الشريف أنه -في استدراك للهيئة- تم إنشاء مكتب شهر عقاري بالخصوص، يستقبل المواطنين الراغبين في تحرير إقرارات التأييد لمرشحي الانتخابات الرئاسية، ليصل إجمالي عدد مكاتب الشهر العقاري والتوثيق التي تستقبل طلبات الراغبين في تحرير إقرارات التأييد لمرشحي الانتخابات الرئاسية إلى 390 مكتبا على مستوى الجمهورية.

وأشار الشريف إلى أن الهيئة تلقت 15 طلبا من جانب منظمات المجتمع المدني الراغبة في متابعة الانتخابات الرئاسية، وأنه جاري فحص تلك الطلبات ومدى انطباق الشروط عليها من عدمه.

وطرحت الهيئة الوطنية للانتخابات، نماذج طلبات منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية الراغبة في متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2018.

وأصدرت الهيئة نموذجين الأول خاص ببيانات المنظمة وموافقتها على شروط المشاركة في الرقابة على الانتخابات والالتزام بالقانون وبالأوراق المطلوبة، والنموذج الآخر خاص بالمندوب المسئول على استلام التصاريح من الهيئة وهو الذي يمثلها أمامها، ولا يحق لأحد غيره التردد على المقر الخاص بالهيئة وفقا للقرار رقم 8 لسنة 2018 الصادر من المستشار لاشين إبراهيم.

ويشترط في منظمات المجتمع المدني الأجنبية والدولية التي تتقدم بطلب التصريح لمتابعة الانتخابات، أن تكون ذات سمعة دولية حسنة ومشهودا لها بالحيدة والنزاهة، أن يكون من ضمن مجالات عمل المنظمة الأصلي متابعة الانتخابات وحقوق الإنسان ودعم الديمقراطية، وأن يكون لها خبرة سابقة في مجال متابعة الانتخابات، وتقدم المنظمة طلبا للمتابعة إلى الهيئة الوطنية للانتخابات للتصريح لها بالمتابعة في المواعيد المحددة.

واشترطت الهيئة أن يرفق بالطلب ملخص وافٍ عن المنظمة ووضعها القانوني وأنشطتها وسابق خبراتها في مجال متابعة الانتخابات، وأسماء الدول التي شاركت في متابعة الانتخابات بها خلال 3 سنوات سابقة على الموعد المحدد للاقتراع، فضلا عن بيان بعدد المتابعين الذين ترشحهم المنظمة والراغبين في الحصول على تصاريح المتابعة، وأخيرا اسم ممثل المنظمة أمام الهيئة الوطنية للانتخابات، كما يجوز للهيئة طلب أي مستندات أخرى ترى لزومها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك