اقرأ كتاب - بوابة الشروق
الثلاثاء 31 مارس 2020 9:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

اقرأ كتاب


نشر فى : السبت 15 فبراير 2020 - 9:45 ص | آخر تحديث : السبت 15 فبراير 2020 - 9:45 ص

الثلاثاء 11 فبراير 2020 19:49
تأملات فى عذوبة الكون
أحمد بهجت
دار الشروق
هناك تاريخ لم يكتبه أحدنا، هو 1/1/1، أول يوم فى أول شهر فى أول عام خلقت فيه الدنيا،
كان هذا يوم زفاف التاريخ إلى الأرض، ويوم زفاف حواء إلى آدم، يوم بداية الحياة البشرية. وكان العرس مقصورًا على آدم وحواء، كان الشاهد الوحيد هو الله تبارك وتعالى، أما الملائكة فراحوا يتأملون ــ بدهشة البراءة ــ هذہ الخليقة الجديدة التى تعرف الحب رغم الرداء الترابى الذى ترتديه.
هذا هو الزواج الحقيقى الذى لم يحضرہ أحدنا، وليست له صورة عند أحدنا. ماذا كتب آدم فى دبلة الزواج؟ وماذا كتبت حواء فى دبلتها؟ لماذا لم يكتب أحدهما هذا التاريخ 1/1/1؟».
بأسلوبه العذب الذى يجمع بين الفلسفة والسخرية، الصوفية والشاعرية، يأخذنا أحمد بهجت فى رحلة بديعة يكشف فيها عن عوالم خلابة بتساؤلات منطقية، وأفكار تعظِّم قدرة الخالق.

• صليب موسى
هيثم دبور
دار الشروق
تنتمى لأدب التشويق والإثارة المبنى على وقائع تاريخية؛ تدور أحداثها حول جريمة قتل غامضة يروح ضحيتها أحد الرهبان بدير سانت كاترين فى سيناء، لتأخذنا الرواية فى رحلة مليئة بالغموض والمتعة عبر 380 صفحة لحل لغز جريمة القتل، واكتشاف الدير، والمنطقة المحيطة به، وعلاقة الدير بالبدو هناك، وغيرها من الأمور الشيقة المتعلقة بهذه المنطقة الثرية تاريخيا وجغرافيا وإنسانيا.

• كنت شابًا فى الثمانينيات
محمود عبدالشكور
دار الكرمة
ويُقدم الناقد المرموق محمود عبدالشكور، بأسلوبه الممتع، فى هذا الكتاب، سيرة ثقافية واجتماعية لمصر فى ثمانينيات القرن الماضى، وذلك من خلال عينيه. شابٌّ يبدأ حياته الجامعية واستقلاله عن عائلته، فينتقل إلى العاصمة، وينغمس بكل جوارحه فى الثقافة بمختلف أشكالها من أفلام وكتب وموسيقى وغيرها. ونقرأ عن الحياة فى المدينة الجامعية، وبداياته الصحفية الأولى، وانتشار الجماعات الإسلامية، وأحداث الأمن المركزى، ومأساة بليغ حمدى، وظهور الأغنية الشبابية الجديدة ورموزها، واختطاف طائرة مصرية وسفينة إيطالية، وأحداث أخرى مثيرة نسيها كثيرون، وربما يقرأ عنها آخرون لأول مرَّة.

• الحياة الجديدة
أورهان باموق
دار الشروق
وتدور أحداث الرواية فى القرن السابع عشر، حيث يقع شاب إيطالى أسيرا فى يد الأتراك بعد أن تمَ الاستيلاء على السفينة التى تُقلُه من البندقية إلى نابولى. وعندما يُحقِق معه أحد الباشوات الأتراك، يتضح أن الإيطالى الأسير يملك معرفة بعلوم الفلك والطب؛ وهى العلوم التى يهتم بها الباشا التركى؛ فتنشأ لديه الرغبة فى التعرف أكثر على الحضارة الغربية من خلال أسيرە الإيطالى. عندئذٍ يتعاون الاثنان على صناعة العديد من الآلات الجديدة، وابتداع الحكايات المسلية للسلطان.

• نادى القلق
جلال الشايب
الدار المصرية اللبنانية
هل سبق أيها القارئ أن سببت لنفسك الذعر حول شيء ما لم يحدث مطلقًا؟ أو أصبت نفسك بحالة من الهلع حول شيء ما اعتقدت أنه قد يحدث يومًا، إلا أنه لم يحدث أبدًا؟ أو أخبرت نفسك قصصًا مخيفة ستحدث لك فى المستقبل البعيد؟ أو تصورت ما ستفعله إذا خسرت وظيفتك، أو أصبت بمرض عضال، أو فقدت شخصًا عزيزًا عليك؟ إذا كنت قد فعلت ذلك، أو تفعله الآن، فمرحبًا بك فى نادى القلق، الذى ربما يكون النادى الأكبر على سطح كوكب الأرض، فجميع البشر تقريبًا أعضاء به.
ماذا بوسعنا أن نفعل لكى نتوقف عن القلق؟! هل من طريقة ناجحة للتوقف عن القلق الذى يفسد كل حياة هانئة ويعيق كل حياة سعيدة؟!.. فى هذا الكتاب، قد تجد إجابة عن هذا السؤال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك