مصدر بـ«الكهرباء»: إعادة توصيل التيار للمباني المخالفة والعشوائية قبل نهاية العام - بوابة الشروق
الأربعاء 13 نوفمبر 2019 11:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

مصدر بـ«الكهرباء»: إعادة توصيل التيار للمباني المخالفة والعشوائية قبل نهاية العام

محمد صلاح
نشر فى : الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 9:41 م | آخر تحديث : الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 9:41 م

مصدر: قانون التصالح مع المبانى المخالفة وراء تأخر موافقة الحكومة على استمرار تقنين الأوضاع

 

كشف مصدر رفيع المستوى فى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن حصول وزير الكهرباء على وعد رسمى من رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، بإعادة فتح الباب لتركيب وتوصيل التيار الكهربائى والعدادات الكودية للمبانى المخالفة والعشوائيات قبل نهاية العام الحالى، بعد وقفه فى 20 يونيو 2018.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أمس، أن شاكر نجح فى حسم معركة الوزارة مع مجلس المحافظين، بعد إصرارهم على وقف إعادة توصيل وتركيب الكهرباء للمبانى المخالفة والعشوائيات، الأمر الذى كان يمثل خسائر فادحة للوزارة، ممثلة فى شركات التوزيع التسع التابعة لها.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء عن أن قانون التصالح مع المبانى المخالفة الجديد وراء تأخر موافقة مجلس الوزراء على استمرار تقنين أوضاع المخالفين لاسترداد حق الدولة والحد من سرقات التيار، متوقعا السماح للوزارة بإعادة فتح باب تلقى طلبات توصيل التيار الكهربائى للمبانى العشوائية والمخالفين لحين الانتهاء من إعداد القانون.

وأشار المصدر إلى أن تركيب العدادات الكودية يمكن وزارة الكهرباء من الحفاظ على حق الدولة فى محاسبة المستهلك وتقليل نسب الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى، وفى الوقت نفسه تكبد المحليات خسائر ضخمة، بسبب مخالفة شروط الأحياء فى المبانى.

وقال المتحدث باسم الوزارة أيمن حمزة: إن القطاع تمكن تركيب ما يقرب من 2.5 مليون عداد كودى مسبوق الدفع فى المناطق العشوائية والمخالفة، مؤكدا القضاء على جزء كبير من الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى.

وكشف حمزة، فى تصريحات صحفية، عن أن شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية تلقت خلال العام المالى الماضى 2 مليون و400 ألف طلب توصيل العداد الكودى بالمناطق العشوائية والمخالفة، فى الوقت الذى يتردد آلاف المواطنين يوميا على شركات توزيع الكهرباء بمختلف أنحاء الجمهورية للمطالبة بتركيب العدادات الكودية، لتجنب نظام الممارسة أو عمل محاضر سرقات تيار تكبدهم أموالا ضخمة.

وأشار إلى أن شركات توزيع الكهرباء تمكنت من خلال حمالات ضبط سرقات التيار الكهربائى من تحصيل ما يقرب من 2 مليار جنيه سنويا.

كان مجلس الوزراء سمح بتركيب العدادات الكودية للمبانى المخالفة منذ 5 سنوات، لإعطاء فرصة للمخالفين بتركيب العدادات واحتساب الاستهلاك الفعلى للتيار بدلا من الممارسة التى تم إلغاؤها، إلا أنه تم وقف القرار فى يونيو من العام الماضى، إلا أن وزارة الكهرباء مدت مهلة التركيب للمتقدمين بطلب تركيب العداد قبل انتهاء المدة المقررة قبل استكمال أوراقهم أو دفع المقايسات، واستمرت المهلة حتى نهاية يونيو من العام الحالى.

واشترط مجلس الوزراء إلزام أى مواطن بطلاء واجهة العقار قبل تنفيذ مقايسات العدادات الكودية، وعدم تنفيذ أى أعمال كهربائية للوحدات القديمة إلا بعد طلاء الواجهة أيضا، ويتم تنفيذ القرار على أصحاب العقارات الذين تقدموا بطلبات لتوصيل التيار سواء للعقارات الجديدة أو للوحدات القديمة الذين تقدموا بطلبات لاستكمال توصيلات التيار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك