«مذكرات فتوة».. جديد صلاح عيسى بالهيئة المصرية العامة للكتاب - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«مذكرات فتوة».. جديد صلاح عيسى بالهيئة المصرية العامة للكتاب


نشر في: الخميس 18 أبريل 2019 - 10:36 م | آخر تحديث: الخميس 18 أبريل 2019 - 10:36 م

طرحت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب "مذكرات فتوة"، تأليف المعلم يوسف أبوحجاج، وتقديم وتحقيق الكاتب الصحفي والمؤرخ الراحل صلاح عيسى.

ويقول "عيسى" في تقديمه للكتاب: "لم تكن الندرة السبب الوحيد وراء تفكيري في إعادة نشر وتحقيق (مذكرات فتوة)، فما أكثر المخطوطات التي لم تنشر من قبل ولا جدوى من تحقيقها ونشرها، وما أكثر المطبوعات النادرة التي لا فائدة في إعادة طبعها، ناهيك عن بذل مجهود في تحقيقها إذ الأصل في الحالتين أن يكون للنص- سواء كان مخطوطا أو نسخا قليلة من مطبوع- قيمة علمية أو أدبية أو تاريخية تبرر الجهد المبذول في نشر المخطوط أو إعادة نشر المطبوع".

ويضيف: "كان أول من نبهني حين وقعت الطبعة الثانية من الجزء الأول من (مذكرات فتوة) قبل نحو نصف القرن أن لها قيمة دفعتني للاهتمام بها وأغرتني بقراءتها، المقدمة القصيرة التي كتبها لهذا الجزء أحد أعلام الأدب والفكر والتاريخ في القرن الماضي، وهو المفكر اللغوي والمؤرخ والصحفي السوري خير الدين الزركلي".

تبدو مذكرات فتوة نصا نادرا لأنه يحتفظ لنا بالمصطلحات اللغوية الخاصة بطائفة الفتوات خلال تلك المرحلة، وهي مصطلحات تشتد الحاجة للاحتفاظ بها بعد أن اختفت تشكيلات الفتوة ولم يعد لها وجود إلا في الروايات التي كتبها نجيب محفوظ، وتركزت على دورهم في مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك