الأمم المتحدة: شاحنات المساعدات الإنسانية لسوريا لا تزال عالقة على الحدود - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 5:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأمم المتحدة: شاحنات المساعدات الإنسانية لسوريا لا تزال عالقة على الحدود

جنيف - الفرنسية
نشر في: الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 1:51 م | آخر تحديث: الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 1:51 م

أعلن مسؤول تنسيق العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة، ستيفن أوبراين، اليوم الإثنين، أن قافلة المنظمة الدولية التي يفترض أن تنقل مساعدات إلى سكان المناطق المحاصرة في شرق حلب لا تزال عالقة في المنطقة العازلة على الحدود بين تركيا وسوريا.

وأعرب المسؤول الدولي عن "أسفه وخيبته لعدم تمكن قافلة تابعة للأمم المتحدة حتى الآن من دخول سوريا والوصول إلى شرق حلب حيث يحاصر حوالي 278 ألف شخص بدون طعام ولا مياه ولا ملاجئ أو عناية طبية".

وتابع أنه لم يكن من الممكن إيصال أي مساعدات إنسانية إلى الأحياء الشرقية من حلب منذ اندلاع المعارك في 7 يوليو بين قوات الحكومة السورية والفصائل المقاتلة، مشددا على أن "المساعدة الإنسانية يجب أن تبقى حيادية وغير منحازة وخارجة عن أي أجندة سياسية أو عسكرية"

ولا تزال شاحنات المساعدات الإنسانية عالقة منذ الأسبوع الماضي في المنطقة العازلة على الحدود بين تركيا وسوريا، بانتظار أن يفتح لها الطريق للتوجه إلى أحياء حلب الشرقية المحاصرة.

وينص الاتفاق الروسي الأمريكي، الذي تسري بموجبه هدنة منذ مساء الإثنين تستثني الجهاديين، على إدخال مساعدات إلى مئات آلاف المدنيين في حوالى عشرين مدينة وبلدة محاصرة غالبيتها من قوات النظام.

ومن المفترض حسب هذا الاتفاق أن تمارس موسكو ضغوطا على حليفها الرئيس السوري بشار الأسد، وأن تقوم واشنطن بالمثل مع الفصائل المعارضة المسلحة لتثبيت هذه الهدنة.

وتأمل الأمم المتحدة بإدخال 40 شاحنة مساعدات تكفي 80 ألف شخص لمدة شهر واحد في الأحياء الشرقية في مدينة حلب، والتي تسيطر عليها الفصائل المعارضة ويعيش فيها 250 ألف شخص.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك