وزير المالية: طرح 5 شركات حكومية ضمن برنامج الطروحات خلال العام المالى الجارى - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 9:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


وزير المالية: طرح 5 شركات حكومية ضمن برنامج الطروحات خلال العام المالى الجارى

سارة حمزة
نشر في: الإثنين 20 سبتمبر 2021 - 2:48 م | آخر تحديث: الإثنين 20 سبتمبر 2021 - 2:48 م

أكد محمد معيط، وزير المالية، تحديد 5 شركات للطرح خلال العام المالى الجاري، في قطاعات متنوعة ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وأضاف معيط، فى تصريحات لقناة «سي إن بي سي عربي»، اليوم ، أن إجراءات طرح حصة من شركة إي فاينانس تسير في مرحلة جيدة، متوقعا أن يتم الطرح في الربع الأخير من العام الجارى، لكنه أشار إلى أن تحديد التوقيت الأنسب مرتبط بدراسة.

وأعلنت شركة «إي فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية، أنها بدأت إجراءات قيد أسهمها بالبورصة المصرية، تمهيدا لتنفيذ عملية الطرح العام في السوق الأولي بالبورصة لـ177.8 مليون سهم عادي، بالإضافة إلى طرح 80 مليون سهم بحصد أقصي من الأسهم الحالية فى السوق الثانوية بالبورصة المصرية، وبما يعادل إجمالا 14.5% من أسهم رأسمال الشركة، وذلك وفقا للبيان للشركة أمس.

ويتضمن برنامج الطروحات الحكومية 23 شركة، لم تنفذ الحكومة منه، سوى طرح 4.5% من أسهم شركة الشرقية للدخان في مارس 2019.

وأضاف معيط، أن لدي الوزارة النية لطرح سندات خضراء في حدود المليار دولار، خلال العام المالي الحالي، مضيفا أن مصر مستمرة في تواجدها بالأسواق الدولية، لكن التوقيت والحجم مرتبط بدراسات مختلفة والتشاور داخل مجلس الوزراء ومع البنك المركزي وبنوك الطرح، فيما لم يستبعد طرح سندات بعملات غير الدولار واليورو «رغم أن الفرصة ضعيفة»، على حد قول الوزير.

فيما أكد تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية في موعدها مطلع العام المقبل، مشيرا إلى أن قانون ضريبة الأرباح صدر العام الماضي «كما طلب السوق»، والتي أصبحت في وضع أفضل مما كانت عليه العام الماضي في ظل أزمة كورونا، مشيرا إلى أن حصيلة ضريبة الدمغة تسجل نحو 70 مليون جنيه شهريا.

وفى سبتمبر من العام الماضي، نجحت وزارة المالية في إصدار أول طرح للسندات الخضراء السيادية الحكومية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة ٧٥٠ مليون دولار لأجل خمس سنوات بسعر عائد ٥,٢٥٠٪.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك