وزير الصحة: مصر أرخص دولة بالعالم في أسعار الدواء - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 8:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الصحة: مصر أرخص دولة بالعالم في أسعار الدواء

أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة
أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة

نشر في: الأربعاء 21 فبراير 2018 - 3:05 ص | آخر تحديث: الأربعاء 21 فبراير 2018 - 3:05 ص
قال الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، إن مصر أرخص دولة عالميًا في أسعار الدواء، لافتًا إلى احتفاء منظمة الصحة العالمية بها في هذا الشأن.

وأضاف «عماد الدين»، خلال لقائه ببرنامج «كل يوم»، المذاع عبر فضائية «ONE»، اليوم الأربعاء، إن سعر علبة دواء فيروس سي 80 ألف دولار في أمريكا، بينما سعرها في مصر 80 دولارًا، معقبًا: «إحنا الدولة الوحيدة اللي خفضناها كده».

وأوضح أنه في عام 2016 زاد سعر الدواء من فئة جنيه واحد إلى 30 جنيهًا بنسبة 20% كحد أقصى، ثم كانت هناك زيادة ثانية عند تحرير سعر الصرف، ما يسمى بـ«تعويم الجنيه»، والتي كانت على المادة الخام المستوردة، حيث زادت بنسبة زيادة سعر العملة.

ولفت إلى زيادة سعر العملة في هذا الوقت بنسبة 100%، وحينها طالبت شركات الأدوية بالزيادة بنفس النسبة، لكنها زادت فقط بنسبة 50%، مؤكدًا أن كل السلع في مصر وقتها ارتفعت بنسبة 100%.

وتابع أنه تم الاتفاق مع الشركات على اختيار 20% من مجموعة الأدوية الخاصة بها، على أن يتم زيادتها بنسبة 50% فقط، مضيفًا: «اتفقنا معاهم إنه لو حصل تحريك في سعر العملة سيكون هناك تغيير في النسبة، ولم يحدث تغيير في العملة».

وأكد أن الشركات المحلية المصرية، التي تمثل 52% من سوق الدواء مكتفية بهذه الزيادة، معقبًا: «لا زيادة في أسعار الدواء مرة أخرى».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك