حصاد مشاركة مصر في المهرجان العالمي الروسي للشباب - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 9:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حصاد مشاركة مصر في المهرجان العالمي الروسي للشباب

بسنت الشرقاوي
نشر في: الخميس 21 مارس 2024 - 10:13 م | آخر تحديث: الخميس 21 مارس 2024 - 10:38 م
قال شريف جاد، مدير المكتب الاعلامي بالمركز الثقافي الروسي بالقاهرة ورئيس جمعية الخريجين الروس، نائب رئيس الوفد المصري، إن المهرجان العالمي الروسي للشباب بمدينة سوتشي يقام على مرحلتين الأولى من 1 إلى 7 مارس، والثانية من 8 وحتى يوم أمس 20 مارس، بمشاركة 126 شاب مصري.

ومن روسيا، صرح جاد لـ"الشروق"، بأن المرحلة الثانية للمهرجان تسمى "البرنامج الإقليمي" الذي يضم 2000 شباب فقط من إجمالي 20 ألف شاب من المشاركين بالمرحلة الأولى، التي ختمها الرئيس فلاديمير بوتين في السابع من مارس الجاري.

وأوضح جاد أن البرنامج الإقليمي يشمل زيارة شباب العالم للمدن الروسية، بينهم 32 شابا وشابة مصريين، بهدف التعريف بالتراث الثقافي الروسي والإنجازات العلمية والصناعية.

• فانوس رمضان في مهرجان سوتشي

وفي إطار فعاليات البرنامج الاقليمي للمهرجان العالمي للشباب في مدينة سوتشي في روسيا، انطلقت وفود 187 دولة للمشاركة في البرنامج الإقليمي المتمثل في زيارة المدن الروسية المختلفة، حيث اختارت اللجنة المنظمة الوفود الأجنبية لزيارة المدن الروسية، وفي هذا الإطار شارك وفد أجنبي في زيارة محافظة كراسنويارسك، وضم الوفد فتاتين من مصر، هما فاطمة أبو سمرة وياسمين حمادة.

وشمل البرنامج الإقليمي زيارة دار الأيتام الروسية "سوفمين"، حيث استقبلت وفد الأجانب مديرة الدار، وفاجأت فاطمة أبو سمرة عضو الوفد المصري والمدرس المساعد بكلية الزراعة الحيوية بجامعة هليوبوليس، الأطفال الروس بفوانيس رمضان.

وأجابت أبو سمرة عن استفسارات الاطفال الروس، حول قصة فانوس رمضان، وأعرب الأطفال عن سعادتهم بالهداية وعبر بعضهم بعد معرفة تفاصيل طقوس رمضان، عن رغبتهم زيارة مصر خلال الشهر الكريم.


• الشباب المصري يحيي اتفاقية التآخي بين فولجوجراد وبورسعيد

في لقاء اتسم بدفء المشاعر تلاقا الوفد المصري برئاسة الدكتور عبدالله الباطش، ووفد محافظة فولجوجراد الروسية برئاسة داشا شيرنيكوفا في إطار فعاليات المهرجان العالمي للشباب في سوتشي.

أجري اللقاء بين الوفدين بناء على طلب إدارة محافظة فولجوجراد، حيث رحبت داشا شيرنيكوفا بالوفد المصري، مشيرة إلى أنه كان هناك لقاء تمهيديا عبر الفيديو كونفرانس حضره المهندس أحمد براني رئيس اللجنة الوطنية، وشريف جاد أمين عام اللجنة والمتحدث الرسمي.

وخلال ذلك تم الاتفاق على تنظيم لقاء بين الوفدين في سوتشي، وأعربت شيرنيكوفا عن سعادة وفد فولجوجراد بهذا اللقاء الثنائي لتدعيم أواصر الصداقة بين شباب فولجوجراد والشباب المصري، متطلعة لمزيد من التواصل على المستويين الرسمي ومؤسسات المجتمع المدني.

ومن جهته، رحب الدكتور عبدالله الباطش رئيس الوفد المصري بشباب فولجوجراد، مؤكدا أن مصر منفتحة على جميع ثقافات الشعوب قائلا: "يسعدنا تدعيم أواصر الصداقة مع شباب فولجوجراد"، مشيرة لزيارة وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي إلى روسيا وتوقيعه بروتوكولا للتعاون بين البلدين، هو حيز التنفيذ، ويطبق بصورة جيدة في العامين الاخيرين.

وقال جاد إن اللقاء يمثل فرصة لتفعيل اتفاقية التآخي بين مدينة فولجوجراد ومدينة بورسعيد، والتي وُقعت في الستينيات، حيث يوجد ميدان فولجوجراد في بورسعيد، وشارع بورسعيد في فولجوجراد.

وفي ختام اللقاء تبادل الهدايا التذكارية، وحرص وفد فولجوجراد على تقديم فقرات فنية من التراث الغنائي الشعبي الروسي.


• بجهود شبابية.. أداء ملفت للبعثة المصرية بمهرجان شباب العالم

افتتح الجناح المصري، ضمن البرنامج الثقافي العربي، في إطار مشاركة الوفد المصري، بهدف تقديم وعرض الثقافات العربية المتنوعة أمام المشاركين الشباب البالغ عددهم 20 ألف يمثلون 187 دولة.

وحرص أعضاء الوفد المصري على عرض كل ما لديهم من هدايا تذكارية تعبر عن الحضارة المصرية القديمة وورق البردي، المنتجات الجلدية، لتوزيعها كهدايا على الوفود المشاركة، بالإضافة إلى إجراء الحوارات مع شباب العالم حول تاريخ مصر، وطبيعية الحياة المعاصرة، وأهم ما يميز مصر لجذب السياحة العالمية للتعرف عن قرب على حضارات مصر المتنوعة من فرعونية وقبطية وإسلامية.

وذكر المركز الثقافي الروسي في بيانه، يوم الاثنين الماضي، أنه بفضل جهود الشباب المصريين تحول الجناح المصري إلى خلية نحل وأقبل عليه شباب دول العالم للاهتمام الشديد والرغبة في معرفة المزيد عن مصر.

كما قدم الجناح المصري بعض الألعاب المسلية، بالإضافة إلى الرسم على الوجه للرموز المصرية القديمة.

كما قدم الوفد المصري حفلا فنيا، نال استحسان الحضور على مدار يومين متتاليين.

وضم العرض برنامجا فنيا متنوعا، حيث قاد المطرب والملحن الفنان محمد عزت، مجموعة المطربين في عرض غنائي متنوع لفت انتباه شباب العالم الذين تابعوا الأغاني المصرية بحماس شديد.


• عين حورس تأسر الأجنبيات.. حضور قوي للحضارة المصرية

من روسيا قالت نسمة محيي الدين، 21 عاما، إحدى الفتيات المشاركات في المهرجان، إنها استخدمت أدوات تجميل بسيطة لنشر الحضارة المصرية القديمة بين الروسيات والأجانب في المهرجان.

وأضافت نسمة في تصريحات خاصة لـ"الشروق" أنها رسمت أيقونة العين المصرية القديمة "عين حورس" على وجوه الفتيات، اللائي تفقدن الجناح المصري على هامش المهرجان، وسط انبهار بدقة رسمها وجمال الأيقونات المصرية.

اقرا أيضا:

عين حورس تأسر الزوار.. حضور قوي للحضارة المصرية بمهرجان روسيا العالمي للشباب



• تكريم روسي للشباب المصري المشارك

منذ أسبوع، أفاد المركز الثقافي الروس بالقاهرة في بيانه بأن الأقاليم الروسية كرمت الوفود الأجنبية المشاركة في الفعاليات.

وقد اختار إقليم بنزا الواقع في وسط روسيا بتعداد 300 ألف نسمة، مصر لتكريم الشباب المصريين المشاركين في الدورة الـ20 للمهرجان.

• ختام ملفت للمرحلة الأولى للمهرجان بحضور الرئيس بوتين

حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ختام فعاليات المرحلة الأولى لمهرجان العالمي للشباب، في 6 مارس، بمدينة سوتشي.

وصرح بوتين أمام 20 ألف من شباب العالم يمثلون 187 دولة، بأن "البشر متساوون ويوجد ما يوحدهم كما أشار إلى أن هذا هو أحد القيم التقليدية الروسية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك