سد النهضة.. وزير الري السوداني يدعو إثيوبيا لقبول الوساطة الرباعية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سد النهضة.. وزير الري السوداني يدعو إثيوبيا لقبول الوساطة الرباعية

هديل هلال
نشر في: الإثنين 22 مارس 2021 - 1:14 م | آخر تحديث: الإثنين 22 مارس 2021 - 1:14 م

دعا وزير الري والموارد المائية السوداني البروفيسور ياسر عباس، دولة إثيوبيا إلى قبول الوساطة الرباعية للوصول لاتفاق عادل وقانوني يرضي الدول الثلاثة، مشيرًا إلى أهمية الوساطة الرباعية في تقريب وجهات النظر.

ونقلًا عن وكالة الأنباء السودانية «سونا»، أعرب عباس، خلال حديثه اليوم في الاحتفال باليوم العالمي للمياه 2021، عن دهشته من اعتراض إثيوبيا للوساطة الرباعية التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وأمريكا والاتحاد الأفريقي، مبينا أن السودان قد طالب، منذ العام الماضي، إعطاء فرصة لخبراء الاتحاد الأفريقي لتقريب وجهات النظر ولكن دولة إثيوبيا رفضت هذا المقترح.

وتحدث الوزير حول استراتيجية الوزارة فيما يتعلق بإدارة الموارد المائية، لافتًا إلى جهود الوزارة في حصاد المياه، فضلًا عن أن عمليات الصيانة جارية حاليا بسد بوط الذي انهار مؤخرا لتوفير المياه لأهالي المنطقة.

وأوضح أن وزارة الري حريصة على توفير مياه الري للزراعة عبر تأهيل قنوات الري بالمشاريع المختلفة، مؤكدا أهمية زيادة رسوم المياه والبالغة حاليا 1% من تكلفة الزراعة لتحسين تشغيل مياه الزراعة.

وجاء الاحتفال بتنظيم من وزارة الري والموارد المائية بالتعاون مع منظمة اليونسكو مكتب الخرطوم ومنظمة يونيسيف واللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة والبنك الدولي والأمم المتحدة للبيئة وبرلمان الشباب للمياه، ويستمر البرنامج حتى الساعة الواحدة ظهرا بمباني وزارة الري والموارد المائية بالإضافة إلى برامج مصاحبة للشباب وتعليمية بالمدارس والولايات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك