رئيس«الكسب غير المشروع» المستقيل يتحدى الزند - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 6:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس«الكسب غير المشروع» المستقيل يتحدى الزند

المستشار أحمد الزند وزير العدل
المستشار أحمد الزند وزير العدل
كتب ــ مصطفى عيد:
نشر في: الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:26 ص | آخر تحديث: الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:26 ص

• مصدر: يوسف عثمان يتعهد بكشف الحقائق حال إعلان وزير العدل بنفسه عن وجود تقصير فى عمل الجهاز


كشف مصدر قضائى أن رئيس جهاز الكسب غير المشروع المستشار يوسف عثمان، الذى طلب من مجلس القضاء الأعلى إنهاء ندبه نهاية الأسبوع الماضى، تحدى وزير العدل المستشار أحمد الزند، أن يعلن بنفسه عن وجود تقصير فى عمل الجهاز بشأن إنجاز القضايا المتعلقة بالرئيس الأسبق حسنى مبارك ورموز نظامه.

وأكد المصدر، الذى فضل عدم نشر اسمه، لـ«الشروق» أن عثمان سيعقد مؤتمرا صحفيا لتوضيح حقائق عن تقديمه استقالته من رئاسة الكسب غير المشروع فى حالة واحدة فقط، وهى أن يخرج الزند بنفسه ليعلن على لسانه أن جهاز الكسب برئاسة عثمان وأعضائه الذين تم إنهاء انتدابهم قصروا فى عملهم.

وشدد المصدر أن الزند لن يقدم على هذه الخطوة حتى لا يورط نفسه ويتم اتهامه بالتدخل فى الشأن القضائى، مشيرا إلى أن قانون الكسب غير المشروع فرض سرية التحقيقات وأن أعضاء الجهاز هم فى الأصل قضاة تحقيق منتدبون، وبالتالى فإن القضايا التى يتولون التحقيق فيها لا يستطيع أى شخص أو مسئول حتى وزير العدل نفسه الاطلاع عليها، لأنه بمجرد أن يطلب وزير العدل ذلك فإن رئيس الجهاز لن يقبل وقد يتقدم بطلب لإنهاء ندبه حفاظا على السلطة القضائية.

وأوضح المصدر أن تبعية جهاز الكسب غير المشروع تبعية إدارية ومالية فقط ولا يجوز مطلقا أن يطلب وزير العدل أيا ما كان أن يطلع على نتائج تحقيقات القضايا المنظورة أمامه لأن هذا يعد مخالفة للقانون ولن يسمح أى رئيس للكسب غير المشروع لأى وزير للعدل أن يتدخل فى الشأن القضائى.

وأكد على أنه رغم أن وزير العدل هو من يختار ويعين مساعدا للوزير لجهاز الكسب غير المشروع وهو من ينهى ندبه، فإن الوزير أو أى مسئول تنفيذى لا يحق له مطلقا أن يسأل عن أى قضية حتى وصول تقرير الخبراء أو الذمة المالية من عدمه وإلا فستكون مصيبة ووقتها قد يكون من بين الخيارات المطروحة أمام رئيس الجهاز أن يتقدم بطلب لإنهاء ندبه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك