جوته يعلن عن مسابقة «قصص القاهرة القصيرة» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جوته يعلن عن مسابقة «قصص القاهرة القصيرة»


نشر في: الجمعة 22 يونيو 2018 - 4:47 م | آخر تحديث: الجمعة 22 يونيو 2018 - 4:47 م

من أجل دعم المواهب الشابة في مجال الكتابة في إقليم شمال إفريقيا والشرق الأوسط، أعلن معهد جوته ومنظمة KFW للمرة الثالثة عن مسابقة في الكتابة تحت عنوان «قصص القاهرة القصيرة 2018».

وتلقي المعهد 285 طلب ترشح من جميع محافظات الجمهورية، من بين جميع ما تم إرساله قامت لجنة متخصصة مكونة من خمسة خبيرات وخبراء مصريين معروفين في مجال الأدب (شيرين أبو النجا، محمد البعلي، منصورة عز الدين، محمد عبد النبي وطارق إمام) والمترجم الألماني جونتر أورت في 14 مايو 2018 باختيار أفضل 12 قصة قصيرة.

تُعقد ورش العمل في ثلاثة أسابيع متتالية في شهري يونيو ويوليو تحت إشراف الكاتب والصحفي المصري وجدي الكومي.

وفي إطار ورش العمل ستقوم هذه المواهب بتأليف قصص قصيرة، ومناقشتها معا، فضلا عن ذلك تتيح ورش عمل الكتابة منصة تدريب مهني حول موضوعات المراجعة اللغوية، الترجمة والنشر.

وبعد انتهاء ورش العمل سوف تقوم نفس اللجنة المتخصصة بتقييم النصوص واختيار أفضلها والتي سوف تترجم وتنشر باللغتين الإنجليزية والألمانية إلى جانب اللغة العربية، وستقام فعالية عامة مع الفائزين كذلك مع المشرف على ورشة العمل الأستاذ وجدي الكومي، حيث سيتم عرض القصص القصيرة، كما سيشاركنا الفائزون تجاربهم فيها، ومن المقرر أيضًا مشاركة أفضل المواهب في رحلة زيارة أدبية إلى ألمانيا.

بعد أربع دورات سنوية ناجحة من فعالية القصص القصيرة، اثنتان منها بالقاهرة (2014، 2015) واثنتان ببيروت (2016، 2017) سوف يتم استكمال مشروع دعم المواهب في مجال الكتابة في إقليم شمال أفريقيا/ الشرق الأوسط 2018 بإجمالي ثلاث ورش عمل، بجانب الأماكن المذكورة بيروت والقاهرة، تأسست منظمة KFW غير الهادفة للربح ومقرها مدينة فرانكفورت في أكتوبر 2010، تُعنى هذه المنظمة بالتحديات الاجتماعية الكبيرة– العولمة، حماية البيئة والمناخ، والتحول الديموجرافي.

معهد جوته هو المركز الثقافي لجمهورية ألمانيا الاتحادية المنتشر بفروعه في جميع أنحاء العالم، يقوم المعهد بدعم معرفة اللغة الألمانية خارج ألمانيا، رعاية التعاون الثقافي الدولي، ونقل صورة شاملة عن دولة ألمانيا عن طريق تقديم معلومات عن الحياة الثقافية، الاجتماعية والسياسية بها، يعمل معهد جوته في القاهرة منذ ٦٠ عامًا، وكما يقوم بالتعاون مع شركاء آخرين لإنشاء وتنفيذ برامج ثقافية وتعليمية ذات تأثير – بعضها في المجال الأدبي أيضا، يركز المعهد بشكل خاص على دعم الصفوة من الشباب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك