ترامب: لا يوجد رئيس أمريكي ساعد إسرائيل بقدر ما فعلت - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ترامب: لا يوجد رئيس أمريكي ساعد إسرائيل بقدر ما فعلت

جدد الرئيس الجمهوري اتهامه لخصومه الديمقراطيين
جدد الرئيس الجمهوري اتهامه لخصومه الديمقراطيين

نشر في: الخميس 22 أغسطس 2019 - 10:10 ص | آخر تحديث: الخميس 22 أغسطس 2019 - 10:13 ص

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، أن ما من رئيس أمريكي آخر ساعد إسرائيل بقدر ما فعل هو، وذلك في معرض رده على سؤال عن قوله إن اليهود الأمريكيين الذين يصوتون للحزب الديمقراطي هم "عديمو الولاء"، في تصريح اعتبره البعض معادياً للسامية.

وقال ترامب -خلال مؤتمر صحفي مطول عقده بصورة مرتجلة أمام البيت الأبيض-: "أنا مسؤول عن أشياء عظيمة لإسرائيل"، وذلك رداً على مراسل سأله عن تصريحه بشأن "ولاء" الناخبين اليهود الأمريكيين وبالتحديد عما إذا لم يكن ما قاله إحدى "الصور النمطية الشهيرة لمعاداة السامية"، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

ومن دون أن يرد مباشرة على السؤال بشأن معاداة السامية، أضاف ترامب: "ما من رئيس على الإطلاق قام بأي شيء يقترب مما قمت به لإسرائيل، من مرتفعات الجولان والقدس وإيران وغيرها"، في إشارة إلى اعترافه بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل وبسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة وانسحابه من الاتفاق النووي مع إيران.

وجدد الرئيس الجمهوري اتهامه لخصومه الديمقراطيين، ولا سيما النائبة الفلسطينية الأصل رشيدة طليب، بـ"معاداة السامية".
وقال ترامب "إنهم (الديمقراطيون) معادون لإسرائيل"، مضيفا: "برأيي، إذا صوتّت لديموقراطي فأنت خائن للشعب اليهودي وخائن جداً لإسرائيل".

واعتبر الرئيس الأمريكي أن "الديموقراطيين ابتعدوا عن إسرائيل حقاً، لا أستطيع أن أفهم كيف يمكنهم فعل ذلك".

وكان ترامب قال -أمام الصحافيين في المكتب البيضاوي مساء الثلاثاء الماضي-: "أعتقد أن أي يهودي يصوت لديموقراطي، يظهر إما افتقاداً كاملاً للمعرفة أو عدم ولاء منقطع النظير".

وأثار هذا التصريح انتقادات لاذعة من جماعات مناهضة لمعاداة السامية ومن برلمانيين ديمقراطيين أيضاً.

واعتبر منتقدو هذا التصريح أنه يندرج في إطار صورة نمطية تعتبر اليهود أصحاب "ولاء مزدوج" وتشكك بانتماء المواطنين اليهود للبلد الذي يعيشون فيه.

وفي خضم الجدل الذي أثاره تصريحه، كرس ترامب أمس الأول ثلاثاً من تغريداته لنقل تصريح ورد على لسان المعلق الإذاعي المحافظ واين آلن روت الذي قال إن "الرئيس ترامب هو أفضل رئيس بالنسبة لليهود ولإسرائيل في تاريخ البشرية، مشبها ترامب بأنه "ملك إسرائيل" وأصبح هاشتاج "ملك إسرائيل" أكثر من بين الأكثر تداولا على تويتر في الولايات المتحدة.

وأضاف ترامب عبر "تويتر": "شكراً لك واين آلن روت على هذه الكلمات اللطيفة للغاية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك