كيف يمكن مواجهة جفاف العينين والورم المصاحب للاستيقاظ المبكر؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 7:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

كيف يمكن مواجهة جفاف العينين والورم المصاحب للاستيقاظ المبكر؟

جفاف العين
جفاف العين
الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الأحد 22 سبتمبر 2019 - 11:39 ص | آخر تحديث : الأحد 22 سبتمبر 2019 - 11:39 ص

يعاني بعض الأشخاص وخاصة السيدات اللاتي يهتمون بتفاصيل جمالهن من الإرهاق أو إحمرار العينين والهالات السوداء التي تظهر حول العيون مع الوقت، مما يؤدي إلى إنطفاء بريق العين لذلك يجب العناية الجيدة بالعينين حتى تكون مشرقة وصحية، فهناك خطوات بسيطة يمكن اتخاذها لتعزيز صحتها وتألقها.

ورصد موقع "health line" بعض النصائح والخطوات التي يمكن إجراءها للحصول على عينين براقة وبصحة جيدة.

1- تجنب الهواء الجاف
مجففات الشعر وسخانات السيارات والهواء في المرتفعات العالية مثل المناخات الصحراوية والطائرات كلها مسببات لجفاف العين، وقد يؤدي هذا إلى تهيج العين وإحمرارها، لذلك من الصحي تجنب الهواء الجاف قدر الإمكان، ومن المفضل حمل قطرات العين للمساعدة في ترطيبها في الأماكن المعرض فيها للجفاف.

2- وضع أكياس الشاي الأخضر على الجفون
يعاني بعض الأشخاص من انتفاخ العينين عند الإستيقاظ من النوم أو قليل من التورم وربما يحدث ذلك في أوقات أخرى، ويمكن مواجهة هذا الأمر بوضع أكياس الشاي الأخضر على الجفون مما يساعد على تقليل التورم.

وذلك وفقا لدراسة أجريت عام 2011 أشارت إلى أن الشاي الأخضر يحتوي على البوليفينول الفعال الذي يساهم في التقليل الالتهابات ويعمل كمضاد للأكسدة على خلايا القرنية.

ويفضل استخدامه بوضع أكياس الشاي في الماء حتى الغليان ثم تركها حتى تبرد تماما، ووضعها في الثلاجة لمدة 15 دقيقة، ثم وضعها على الجفون وهى مغمضة 10 دقائق.

3-مكملات الأحماض الدهنية
وفقا لمكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب فإن مكملات الأحماض الدهنية أوما يسمى "ميغا 3" و"ميغا 6" مواد فعالة في علاج متلازمة العين الجافة، وأيضا كوسيط مضاد للالتهابات، للحفاظ على رطوبة العينين وصحتهما من المفضل زيادة تناول الأحماض الدهنية.

ومن المصادر الجيدة للأحماض الدهنية أوميغا 3 و6:

- سمك السالمون
- السردين
- بذور الكتان
- بذور الشيا
- عين الجمل

4- استخدام ماء الورد
يستعمل ماء الورد كمادة لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للعدوى، ويمكن أن يكون علاجًا فعالًا لمختلف الأعراض التي تصيب العين.

ويوضع بعض القطرات على العينين بواسطة قطعة من القطن وعمل تدليك للعينين بها، وذلك يساعد على تقليل الإنتفاخ المحيط بهما.

5- استخدام الخيار
يحتوي عصير الخيار على خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وكذلك فيتامين C الذي يمكن أن يهدئ البشرة والعينين المرهقة أو المتورمة، للإستفادة من خصائص الخيار يمكن وضع شريحتين سميكتين منه على الجفون لمدة 15 دقيقة.

6- حاول تدليك العين
يمكن للتدليك البسيط حول العين أن يساعد في تحسين التصريف اللمفاوي وزيادة الدورة الدموية، ويمكن أن يخفف الالتهاب ويقلل أيضًا من ظهور الهالات السوداء تحت العينين، ويستمر التدليك لمدة لا تقل عن 30 ثانية للحصول على نتائج مرضية.

7- الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية
للوصول إلى نوم جيد يفضل وضع الأجهزة الإلكترونية بعيدًا عن متناول اليد، وتركها قبل الدخول في النوم بوقت كاف، حيث أشارت دراسة نشرت في 2018، على موقع مكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب، إلى أن التعرض للضوء الاصطناعي ، وخاصة بالقرب من وقت النوم قد يؤثر سلبًا على صحة العين ودورة النوم الطبيعية.

كما يفضل النوم مع ارتفاع الرأس قليلا مما يساعد في منع تراكم السوائل تحت عينيك.

8- حماية العين من الشمس
يمكن أن تساعد حماية العينين من أشعة الشمس على منع جفاف العيون، وقد تقلل أيضًا من خطر حروق الشمس للجفون أو للجلد الحساس تحت عينيك.

10- قسط من الراحة
يجب إعطاء العين وقت لا يقل عن 20 دقيقة من الراحة إذا كان الشخص يقضي وقتا طويل في القراءة أو النظر للشاشة أو أعمالا تتطلب تركيز بصري، فقد يؤدي التركيز المرئي على منطقة واحدة لفترة طويلة إلى جفاف العين أو تعبها.

11- تقليل الأطعمة المالحة
تناول الكثير من الملح الصوديوم يمكن أن يتسبب في احتفاظ جسمك بالماء - احتباس الماء له تأثير التهابي- والذي قد يؤدي إلى انتفاخ حول العينين، ومن المفضل تقليص كمية الصوديوم إلى أقل من 2300 ملليغرام (2.3 جرام) أي ما يعادل ملعقة صغيرة من الملح يوميًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك