قطر تطالب تركيا بالتطبيع مع مصر.. ومسئول خليجي: القاهرة تتحقق من التزام الدوحة بوقف تمويل الإسلاميين - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 2:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قطر تطالب تركيا بالتطبيع مع مصر.. ومسئول خليجي: القاهرة تتحقق من التزام الدوحة بوقف تمويل الإسلاميين

تميم بن حمد والسيسي واردوغان
تميم بن حمد والسيسي واردوغان
سنية محمود وحسام حسن
نشر في: الأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 6:21 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 6:21 م

- مسئولو المخابرات القطرية بحثوا فى القاهرة ترتيبات قمة السيسى وتميم ودور الدوحة فى ليبيا

كشفت وسائل اعلام تركية عن أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة، دعا المسئولين الأتراك، خلال زيارته الاخيرة لأنقرة إلى تطبيع العلاقات مع مصر، فى وقت ذكرت فيه مصادر خليجية ان المخابرات المصرية تتحقق مما إذا كانت قطر توقفت عن التمويل المزعوم لجماعات إسلامية فى مصر قبل عقد أى مصالحة.

ونقلت صحيفة زمان الأكثر توزيعا فى تركيا، أمس، عن مصادر دبلوماسية لم تسمها، أن تميم أخبر المسئولين الأتراك بأنه «لا مفر من تحسين» العلاقات مع الرئيس عبدالفتاح السيسى.

من جانبه، قال مصدر دبلوماسى مطلع بالقاهرة لـ«الشروق» إن «العلاقات بين مصر وتركيا لم تتغير، نظرا لأن أنقرة لم تقدم على أى خطوة تجاه مصر سوى إيوائها لعناصر الإخوان المطلوبين فى مصر على ذمة قضايا إرهاب وعنف، بالإضافة إلى السماح لهم بالإضرار بمصلحة مصر واستقرارها».

وقال مصدر تركى بالقاهرة لـ«الشروق» إن «تصريحات بولند أرينج نائب رئيس الوزراء التركى قبل أيام والتى طالب فيها مصر باتخاذ الخطوة الأولى نحو تطبيع العلاقات، تعكس بوادر تحسن فى العلاقات بين البلدين».

وأضاف أن «تهيئة الأجواء وتخفيف التوتر بين مصر وتركيا لابد أن يأخذ شكل تفاهمات واتصالات عبر القنوات الدبلوماسية، ووقف الحملات الإعلامية التى تشن عبر تركيا».

من جانب آخر، نقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية ودبلوماسية قولها، إن رئيس المخابرات القطرى الشيخ أحمد بن ناصر بن جاسم آل ثانى زار القاهرة قبل يومين، لمناقشة خطط لعقد اجتماع بين زعيمى البلدين فى الرياض أو القاهرة فى مطلع العام المقبل.

وقال مصدر دبلوماسى فى الخليج لرويترز إن «المحادثات تطرقت أيضا إلى الدور القطرى فى ليبيا التى تتنازع فيها حكومتان على الشرعية وهو ما يهدد بزعزعة استقرار الدول المجاورة».

وأضاف أن «المخابرات المصرية تتحقق مما إذا كانت قطر توقفت عن تمويل مزعوم لجماعات إسلامية فى مصر قبل عقد أى مصالحة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك